القانونية النيابية تستضيف المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 

استضافت اللجنة القانونية برئاسة النائب فائق الشيخ علي وحضور اعضائها اليوم الثلاثاء 30/4/2019  وفدا من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات .

وفي مستهل اللقاء الذي عقد في مقر اللجنة بمبنى مجلس النواب اكد  السيدات والسادة اعضاء اللجنة اللقانونية على ضرورة المضي بتعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات ، بما يتلائم مع طموحات الشعب العراقي في اجراء انتخابات نزيهة ، لتلافي المشاكل والشبهات التي رافقت انتخابات مجلس النواب الماضية .

واضافت اللجنة ان مجلس النواب عموما واللجنة القانونية خصوصا ، عازمين على المضي في اكمال تعديل القانون والاستفادة من جميع المقترحات المعروضة ، مشيرين الى عدم وصول اي مقترحات جديدة على القانون من قبل مجلس الوزراء.

من جانبها بينت المفوضية انها استكملت مايقارب 25% من استعداداتها بشان اجراء انتخابات مجالس المحافظات في الجوانب التي لاتحتاج الى تشريع قانون ، مؤكدين على ضرورة اكمال التعديلات على القانون والمضي بتشريعه ليتسنى للمفوضية اكمال استعداداتها لاجراء الانتخابات في الموعد الذي سيتم تحديده .

وعلى صعيد متصل اكدت المفوضية العليا للانتخابات على ضرورة تثبيت العقود ، معلنة عن حاجتها لاكثر من 5000 درجة وظيفية ، مشيرين الى انه جرى عقد لقاءات مع اللجنة المالية النيابية قبل اقرار موازنة 2019  ، طالبوا فيها تثبيت موظفي العقود على الملاك الدائم للمفوضية اسوة بالوزارات الاخرى .

من ناحية اخرى اكدت اللجنة القانونية على ضرورة ان تقدم المفوضية العليا للانتخابات ملاحظاتها النهائية بشأن التعديلات المقترحة على قانون انتخابات مجالس المحافظات خلال عشرة ايام ، فضلا عن عقد لقاء بين السيدات والسادة نواب المحافظات المحررة داخل مجلس النواب مع مفوضية الانتخابات لاطلاع نواب تلك المحافظات على اجراءات واستعدادات المفوضية لاجراء الانتخابات في المحافظات المحررة ، مؤكدين على ضرورة الاسراع بأعادة النازحين الى مناطقهم ، لتلافي المشاكل التي واجهتم في الانتخابات السابقة .

 

 

الدائرة الاعلامية

مجلس النواب

30/4/2019