مجلس النواب يشارك باجتماعات لجان البرلمان العربي تمهيدا لجلسته المخصصة غدا  لبحث قضايا عربية في مقدمتها مظاهرات العراق ولبنان

شارك وفد مجلس النواب العراقي اليوم الأربعاء 30/10/2019 باجتماعات اللجان الدائمة في البرلمان العربي تمهيدا للجلسة العامة التي ستعقد بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في العاصمة المصرية القاهرة غدا الخميس 31/10/2019 لبحث عدد من القضايا العربية المهمة وفي مقدمتها المظاهرات في العراق ولبنان.

وشارك النائب ظافر العاني نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان العربي باجتماع لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي العربي التي تركزت على بحث تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في بعض الدول العربية، ومستجدات العمل العربي المشترك.

كما حضر النائب احمد الجبوري في اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية لدراسة مشروع موازنة البرلمان العربي للعام 2020، ومناقشة عدد من مشاريع القوانين الاسترشادية في تيسير التبادل التجاري والنقل في العالم، وعدد من الرؤى البرلمانية في المجال الاقتصادي ومنها الرؤية الخاصة بالربط الكهربائي بين الدول العربية ورؤية لتفعيل السوق العربية المشتركة.

وناقشت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان حالة حقوق الإنسان فى دولة فلسطين، فضلا عن استكمال مناقشة مخرجات ندوة عقوبة الإعدام في الدول العربية وضمانات التطبيق ومناقشة قانون استرشادي بشأن ذلك ودراسة مشروع دليل البرلمانيين بتشريع ومراقبة تطبيق حقوق الانسان في العالم العربي.

وركزت لجنة الشؤون الاجتماعية والمرأة والشباب على بحث مشروع وثيقة تطوير التعليم في العالم العربي، ودراسة عدد من مشاريع القوانين الاسترشادية في المجال الثقافي والاجتماعي ومنها قانون حفظ الآثار العربية، وشبكة الأمان الاجتماعي، ومكافحة الأمية العربية .

ومن المقرر ان يُلقي السيد سامح شكري وزير خارجية جمهورية مصر العربية كلمة أمام جلسة البرلمان العربي التي ستنعقد غداً الخميس لعرض آخر التطورات المتعلقة بشأن سد النهضة الإثيوبي إذ سيصدر عن الجلسة قرار بشأن التضامن مع جمهورية مصر العربية لحماية أمنها المائي.

 

كما ستناقش الجلسة المظاهرات الجارية في العراق ولبنان من اجل الخروج بتوصيات مهمة بهذا الشأن.

 

الدائرة الاعلامية

مجلس النواب

30/10/2019