قرارات وتوصيات الجلسة (34) الإثنين / 11 كانون الثاني/ 2021

 

 1– تم التصويت بالموافقة على (4) مواد من مقترح قانون التعديل الأول لقانون عمليات زرع الأعضاء البشرية ومنع الإتجار بها رقم (11) لسنة 2016 وتم تأجيل التصويت على باقي المواد إلى حين إرسال ملاحظات السيدات والسادة النواب إلى لجنة الصحة والبيئة حول المشروع المذكور.

2- لم تحصل الموافقة بعد التصويت من حيث المبدأ على الإستمرار بتشريع مشروع قانون التعديل الثاني لقانون مؤسسة السجناء السياسيين رقم (4) لسنة 2006.

3- أكدت رئاسة المجلس على الحكومة تطبيق القوانين بحذافيرها وموادها والكل يعلم بأن شهداء حلبجة هم شهداء العراق ولافرق بين شهداء البصرة أو النجف أو ذي قار ولهذا دعت رئاسة المجلس الحكومة ووجهت لجنة الشهداء إلى إعتماد هذا الموضوع والعمل عليه لإحقاق الحق لشهداء حلبجة وذويهم وأيضاً السجناء السياسيين الموجودين في إقليم كوردستان.

4- وجهت رئاسة المجلس لجنة الأمن والدفاع بأخذ رأي الحكومة وبالتنسيق مع اللجنة المالية بخصوص الجنبة المالية الموجودة في مقترح قانون إعادة منتسبي وزارتي الدفاع والداخلية إلى الخدمة.

5- قررت رئاسة المجلس الإستمرار بمناقشة مشروع قانون الموازنة العامة الإتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2021 في هذه الجلسة والجلسات القادمة.

6- أوصت رئاسة المجلس اللجنة المالية بالإهتمام بمحافظة البصرة وتخصيصاتها المالية والتأكيد على مشروعي ميناء الفاو الكبير وقناة البدعة وتعزيز تخصيصات محافظة البصرة وباقي المحافظات ضمن الإستحقاق لكل مكونات الشعب.

7– أكدت رئاسة المجلس على السيدات والسادة أعضاء مجلس النواب واللجنة المالية الوقوف مع إحتياجات محافظة نينوى وتعويضات المتضررين من جراء العمليات العسكرية لتحرير نينوى من عصابات داعش الإرهابية.

8– قررت رئاسة المجلس إستضافة السيد مدير عام الملاحة الجوية والسادة المستشارين في مجلس الوزراء في لجنة الخدمات وذلك يوم الأربعاء من هذا الإسبوع.

  9- قررت رئاسة المجلس الإستمرار بالجلسة إلى يوم غد الثلاثاء الموافق 12/1/2021 . 

سير الاجراءات التشريعية:-  

* تمت القراءة الأولى لمقترح قانون إعادة منتسبي وزارتي الدفاع والداخلية إلى الخدمة.

* تمت القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق إتفاقية النقل الجوي بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة العربية السعودية.

* الإستمرار بمناقشة مشروع قانون الموازنة العامة الإتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2021.