بمشاركة مجلس النواب العراقي.. البرلمان العربي يختتم جلسته الثالثة ويطلق المرصد العربي لحقوق الانسان

بمشاركة النائب ظافر العاني ممثلا عن مجلس النواب العراقي ، اختتم البرلمان العربي يوم الاثنين 22/2/2021 جلسته الثالثة من دور الانعقاد الثالثة برئاسة السيد عادل بن عبدالرحمن العسومي في العاصمة المصرية القاهرة بحضور

رئيس مجلس النواب المصري السيد حنفي الجبالي والسيد رينولد لوباتيكا رئيس الفريق الاستشاري المعنى بمكافحة الإرهاب في الاتحاد البرلماني الدولي والسيد ضرار بالهول الفلاسي الرئيس التنفيذي لمؤسسة وطني الإمارات.

وفي مستهل الجلسة التي عقدت في مقر الجامعة العربية وفي كلمته الافتتاحية، استعرض رئيس البرلمان العربي التطورات الإيجابية التي شهدتها المنطقة العربية خلال الفترة الأخيرة والتي تبعث على التفاؤل والأمل، مثمناً مخرجات قمة العلا وما تضمنته من مواقف وقرارات ترقى لمستوى التحديات التي تمر بها المنطقة العربية.

واشاد العسومي بتحديد موعد الانتخابات المبكرة في جمهورية العراق، معلنا إطلاق المرصد العربي لحقوق الإنسان كآلية عربية لرصد وتوثيق أوضاع حقوق الإنسان في الدول العربية، مشدداً على رفض البرلمان العربي التام لما تضمنته البيانات والتقارير المُسيَّسة والمغلوطة التي صدرت مؤخراً  من بعض الجهات والمنظمات بشأن حالة حقوق الإنسان في بعض الدول العربية.

من جهته شدد السيد رينولد لوباتيكا رئيس الفريق الاستشاري المعني بمكافحة الإرهاب في الاتحاد البرلماني الدولي على أهمية التعاون المشترك مع البرلمان العربي لمعالجة القضايا المهمة والتنسيق من اجل مكافحة الإرهاب.

بدوره عبر السيد حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب المصري عن بالغ التقدير لوجوده في البرلمان العربي الذي يمثل محفلا مرموقا يعبر عن تطلعات الشعب العربي.

ولفت رئيس مجلس النواب المصري الى ان الأمة العربية تمر بمفترق طرق ومنعطف خطير في ظل تحديات غير مسبوقة تهدد الامن القومي العربي ومستقبل الدول العربية، مشيرا إلى أن القضية الفلسطينية وما يتعرض له الشعب الفلسطيني على يد قوات الاحتلال يجعل منها القضية الأولى رغم التحديات مما يتطلب دعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة والعمل الجاد على التحرك دوليا لضمان السلام وفق القرارات الدولية.

وبين الجبالي ان ظاهرة الإرهاب تمثل تحديا نوعيا لكن تماسك المجتمعات العربية ادى لآثار متعددة الأبعاد طالت العالم بأسره داعيا الى التعاون العربي – العربي للتغلب على تداعيات الإرهاب الاقتصادية وآثاره الاجتماعية، مشيدا بخطط البرلمان العربي الطموحة لمعالجة القضايا العربية وتأسيس مركز الدبلوماسية البرلمانية العربية وإنشاء لجنة مشتركة لمكافحة الإرهاب.

وتخلل الجلسة اطلاق المرصد العربي لحقوق الانسان وعرض فيلم مصور يوضح مراحل تأسيسه لرصد حالة حقوق الإنسان فى الدول العربية ومؤشراتها وعدم تسييس الملف من قبل بعض الجهات الدولية.

كما وقع السيد رئيس البرلمان العربي مع رئيس مجلس النواب المصري بروتوكول تعاون بين الطرفين الى جانب توقيع بروتوكول تعاون اخر مع السيد ضرار بالهول الفلاسي الرئيس التنفيذي لمؤسسة وطني الإمارات.

وجرى في الجلسة الافتتاحية تقديم رئيس البرلمان العربي درعا تذكاريا للسادة رئيس الفريق الاستشاري لمكافحة الإرهاب في الاتحاد البرلماني الدولي فضلا عن تكريم عدد من اعضاء وفد مجلس النواب البحريني الذي يزور البرلمان العربي.

وتم خلال الجلسة الثالثة للبرلمان العربي أداء عدد من النواب اليمين كأعضاء جدد في البرلمان العربي فضلا على استعراض الأوضاع العربية الراهنة في ظل الأزمات والتحديات والمستجدات التي تمر بها البلدان العربية، ومناقشة جهود البرلمان العربي لدعم العمل العربي المشترك ومواجهة الأخطار والتهديدات التي تواجه الأمن القومي العربي.

وقدم النائب ظافر العاني رئيس لجنة الشؤون الخارجية والسياسية  الامن القومي، تقريرا عن عمل اللجنة الى جانب الرد على مداخلات السيدات والسادة النواب بشأن القضايا العربية محور النقاش.

وشهدت الجلسة تقديم رؤساء كل من لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الانسان ولجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، عرضا للتقارير المقدمة الى الجلسة العامة والتي تم التصويت عليها.

كما تم خلال الجلسة تلاوة  تقرير عن فلسطين والتصويت على تعيين المستشار كامل شعراوي امين عام والسيد نبيل الشروقي امين عام مساعد للبرلمان العربي فضلا عن اعتماد التشكيل النهائي للجنة المشتركة لمكافحة الإرهاب بالإضافة إلى التصويت بالموافقة على مقترح رئيس البرلمان العربي بشأن منح جائزة من البرلمان العربي لافضل مشروع لتحقيق التنمية المستدامة للدول والأشخاص وتفويض مكتب البرلمان العربي بشأنها.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
22/2/2021