اتصل بنا 

موبايل:

009647801977511

البريد الالكتروني:

[email protected]

[email protected]

دائرة البحوث والدراسات النيابية

 

 

أولاً: رسالة دائرة البحوث والدراسات النيابية

نحن مؤسسة بحثية تعتمد معايير الدقة والجودة والحيادية والشفافية، نسعى لتقديم الخدمات البحثية لأعضاء مجلس النواب، والعمل والتواصل مع اللجان النيابية ومؤسسات الدولة كافة لدعم خدماتنا البحثية.

ثانياً: أقسام دائرة البحوث والدراسات النيابية

1- قسم الدراسات القانونية
يُعنى هذا القسم بإعداد البحوث والدراسات القانونية التي تخدم عمل اللجان النيابية والسيدات والسادة الاعضاء في الجوانب التشريعية والرقابية والتمثيلية فضلاً عن تقديم الرأي القانوني معززاً بقرارات مجلس القضاء الاعلى والمحكمة الاتحادية العليا.

2- قسم البحوث
يقوم هذا القسم بتقديم البحوث والدراسات، واستطلاعات الرأي، والتقارير المتنوعة وخاصة ما يتعلق منها بتقييم أداء مجلس النواب، والدراسات الميدانية، والاوراق النيابية المختلفة والمفصلة حول قضية ما، او مجموعة من القضايا وفق هيكلية مؤسسة على التحليل المنهجي الموضوعي في المجالات السياسية والعلمية والاجتماعية.

3- مكتب بحوث الموازنة
يهتم هذا المكتب بإعداد الدراسات والبحوث وتنظيم التقارير الخاصة بتحليل الموازنة العامة الاتحادية، فضلاً عن تقديم الخدمات البحثية ذات الصلة بالشأن الاقتصادي والتنموي، وتحليل تقارير الجهات الرقابية المختلفة، وتقدير كُلف التشريعات المزمع سنّها في مجلس النواب.

4- قسم المكتبة
تختص مكتبة مجلس النواب بتقديم الخدمات المكتبية للمستفيدين وبما يسهم في تطوير العملية التشريعية، كما تهدف الى تعبئة موارد المعلومات بكافة اشكالها ومصادرها، ويتجلى ذلك في جمع مصادر المعلومات وعمل الفهارس والكشافات الورقية والالكترونية لإرشاد المستفيدين الى المصدر المناسب لتغطية دراساتهم وبحوثهم، كما تقوم المكتبة باستضافة طلبة الدراسات الاولية والعليا والكُتّاب والباحثين وتضع جميع خدماتها في دعمهم ومساعدتهم.

5- قسم الدعم البحثي
يوفّر هذا القسم الدعم اللازم لبقية أقسام الدائرة من خلال قيامه بمهام الترجمة والتدقيق اللغوي والتسويق والنشر وحفظ البيانات البحثية وتبويبها، ليعزز من خلال ذلك جودة الخدمات البحثية المقدمة وتسهيل بلوغها الى غايتها المرجوة من تقديم النفع العلمي الرصين للمستفيدين.

 

فيسبوك دائرة البحوث

انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X