مجلس الاتحاد

دائرة البحوث / قسم الدراسات القانونية والصياغة التشريعية

 

   تعد السلطة التشريعة أحدى السلطات الثلاثة في الدولة الى جانب السلطتين التنفيذية والقضائية ، وتختلف الدول في الوقت الحاضر بشأن هذه السلطة من بعض الجوانب ، سواء من حيث التسمية أو الاختصاصات المناطة بها وكيفية اداءها تلك الاختصاصات ، بالاضافة الى الاختلاف في طريقة تكوينها ( مجلس ، مجلسين ) .

وقد أخذ الدستور العراقي الصادر في سنة 2005 بشأن تكوين السطة التشريعية بنظام المجلسين حينما نصت المادة ( 48) منه على ان : ( تتكون السلطة التشريعية الاتحادية من مجلس النواب ومجلس الاتحاد ) ، بينما بينت المادة (65) منه ان يضم المجلس ممثلين عن الاقاليم والمحافظات غير المنتظمه في اقليم واحال كل مايتعلق بتكوينه ( المجلس ) الى قانون يُسن بأغلبية ثلثي اعضاء مجلس النواب .

وقد تم في مجلس النواب اقتراح قانون مجلس الاتحاد في سنة 2011 لازال قيد الدراسة في المجلس لكونه بحاجة الى مزيد من الدراسة والتنضيج حتى يخرج بصورة تحقق الغاية من تشريعه . ولأجل ذلك تم اعداد هذه الدراسة المقارنة بين ماتضمن مقترح القانون آنف الذكر وبين ما تسير عليه دول اخرى تأخذ بنموذج المجلسين هي مصر ، الاردن ، الولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة بحيث تشمل الدراسة مقارنة بين المجلس الثاني للسلطة التشريعية من حيث ( التسمية ، عدد الاعضاء ، طريقة التشكيل ، مدة العضوية والانعقاد والاختصاصات والصلاحيات المناطه به )



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X