حالة المعلمين في الجانبين المادي والمعنوي

ملخص تنفيذي :

تحظى قضية تقييم المعلم في العالم باهتمام قادة التربية والتعليم ، وحتى المختصون بالشان السياسي العام ؛ وذلك لارتباط هذا الموضوع باعداد المجتمع بمختلف الصعد .

و تاتي مشكلة هذه التقرير بضرورة التعرف على حالة المعلمين في العالم من ناحيتي المكانة الاجتماعية والمادية  التي ينبغي أن يتمتع بها هؤلاء المعلمين ؛ لإمكانية الاستفادة من هذا التقييم في مقارنته مع وضع المعلم في العراق في بحوث لاحقة .

   وتكمن اهمية التقرير بما تقدمه من معلومات وبيانات تسند الدور التشريعي والرقابي لمجلس النواب عامة ، ولجنة التربية والتعليم العالي النيابيتين خاصة ، من خلال متابعتهم لكل ما يمكن أن يسهم في تطوير العملية التربوية والتعليمية في العراق ؛ لكون المعلم عنصرا أساسا في هذه العملية ،  وإعداده النفسي والمادي له صلة وثيقة في تطويرها .

 كما يهدف التقرير الى التعرف على حالة المعلم في (20) دولة من ناحيتي المكانة الاجتماعية والمادية ؛ للنظر في مدى استفادة العراق منها في مراجعة وضع المعلم .

 ومايخص منهجية التقرير فقد اعتمد على توصيف حالة مكانة المعلم الإجتماعية على وفق مؤشرات معينة في (20) دولة ، فضلا عن الراتب السنوي لهم ، مع التنويه أن هذه المؤشرات والبيانات هي مستقاة من ترجمة تقرير موسوم ( من هم المعلمون الأكثر قيمة في العالم ) أعدته الصحفية البريطانية ( كاتي بيسا) بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادية والتنمية المعروفة اختصارا بـ( OECD) .

ومن أهم ما اتضح من التقرير  هو :

  • تفوق الصين بالمرتبة الأولى بمجال تقييم حالة المعلم المعنوية ، تليهما تركيا بالمرتبة الثالثة ،بينما جاءت الجيك والبرازيل والكيان الإسرائيلي بالمراتب الأدنى على التوالي (20،19،18)، والدولة العربية الوحيدة التي احتلت المرتبة السادسة هي مصر .
  • يتضح لنا أن  (لوكسمبورغ) تاتي بالمرتبة الأولى في معدل الراتب السنوي ، تليها سويسرا بالمرتبة الثانية ، تليهما ألمانيا بالمرتبة الثالثة ، وأدنى الرواتب كانت لدول بولندا والجيك وسلوفاكيا بالمراتب ( 20،19،18) على الترتيب ، وخلو التصنيف من اية  دولة عربية .

 

لغرض تنظيم تناول موضوع التقرير ، يمكن عرض المحاور الاتي :

أولا- قراءة في المكانة الإجتماعية للمعلم في دول المقارنة :

حدد االتقرير مجموعة من المعايير الخاصة بمكانة المعلم الاجتماعية وهي :

  • الإقبال على امتهان مهنة التعليم .
  • توقيرواحترام المجتمع لمهنة التعليم و المعلم .
  • ارتفاع مستوى التحصيل العلمي والمعدل اللازمين لامتهان مهنة التعليم .
  • اعتماد منهجية تدريبية عالية المستوى للمعلمين والتطوير المستمر لقدراتهم وخبراتهم .
  • حماية التشريعات للمعلم .
  • الاهتمام بالجانب الفكري للمعلم .

وفيما ياتي جدولا خاصا يوضح تقييم مكانة المعلم الإجتماعية في  الدول المقارنة وفقا للمعايير المذكورة ، علما ان النسب الواردة في الجدول أدناه هي نسب عامة لكل هذه المعايير بمعنى أن الدول أدناه تطبق هذه المعايير على وفق النسب المؤشرة أزاءها .

جدول رقم (1)

يبين مكانة المعلم الاجتماعية في دول عربية وأجنبية وفقا للمعايير المذكورة

التسلسل الدولة النسبة % الرتبة
1 الصين 100% 1
2 اليونان 73.7% 2
3 تركيا 68% 3
4 كوريا الجنوبية 62% 4
5 نيوزلندا 54% 5
6 مصر 49.3% 6
7 سنغافورة 46.3% 7
8 هولندا 40.3% 8
9 الولايات المتحدة الأمريكية 38.4% 9
10 بريطانيا 36.7% 10
11 فرنسا 32.3% 11
12 اسبانيا 30.7% 12
13 فنلندا 28.9% 13
14 البرتغال 26% 14
15 المانيا 21.6% 15
16 اليابان 16.2% 16
17 ايطاليا 13% 17
18 الجيك 12.1% 18
19 البرازيل 2.4% 19
20 الكيان الإسرائيلي 2% 20

 

ولمزيد من الإيضاح ينظر الرسم البياني رقم (1)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يتضح لنا من الجدول أنفا أن الصين قد احتلت المرتبة الأولى في استيفاء كل المعايير المذكورة في مكانة المعلم الاجتماعية ، تليها اليونان بالمرتبة الثانية  ، تليهما تركيا بالمرتبة الثالثة ،بينما جاءت الجيك والبرازيل والكيان الإسرائيلي بالمراتب الأدنى على التوالي (20،19،18)، والدولة العربية الوحيدة التي احتلت المرتبة  السادسة هي مصر .

 

 

 

 

 

 

 

 

ثانيا- قراءة في التحصيل المادي للمعلم في دول المقارنة :

في الجانب المادي تم تحديد معيارا واحدا هو إجمالي الراتب الشهري التقريبي لدول المقارنة المدفوع للمعلم  بالدولار الأمريكي ، مع عرض الراتب بحسب خدمة المعلم لثلاث فئات ( 0 – 15) سنوات ، (15-25) ، ( 25- فاكثر ) ، مع ان تحديد مرتبة أعلى وادنى  راتب ممنوح يحتسب باجمالي الراتب السنوي بعد خدمة المعلم لمدة خمسة وعشرين سنة .

 

جدول رقم (2)

يبين اجمالي الراتب السنوي للمعلم في دول المقارنة

 

 

 

التسلسل

 

 

 

الدولة

 

الراتب الشهري

(0-15)

 

الراتب الشهري

(15-25)

 

 

الراتب الشهري

 

(25- فأكثر)

 

 

 

 الرتبة

1 لوكسمبورغ 6250 8830 11400 1
2 سويسرا 5830 7500 8900 2
3 المانيا 4600 6250 7400 3
4 كوريا الجنوبية 2100 3300 6400 4
5 النمسا 3750 4000 6300 5
6 هولندا 3500 5400 5750 6
7 أمريكا 4100 5000 5660 7
8 كندا 3300 5000 5400 8
9 اليابان 2500 3750 5300 9
10 ايرلندا 2600 4600 5300 10
11 سلوفينيا 2100 2500 3800 11
12 نيوزلندا 2900 3800 3800 12
13 الكيان الإسرائيلي  

1600

2100

 

3500

 

13
14 تشيلي 1500 2100 3250 14
15 اليونان 1300 1500 2900 15
16 تركيا 2500 2600 2600 16
17 هنغاريا 1250 1600 2250 17
18 بولندا 1100 1600 2160 18
19 الجيك 1600 1600 1830 19
20 سلوفاكيا 500 650 1580 20

 

يتضح لنا أن  (لوكسمبورغ) تاتي بالمرتبة الأولى في معدل الراتب السنوي ، تليها سويسرا بالمرتبة الثانية ، تليهما ألمانيا بالمرتبة الثالثة ، وأدنى الرواتب كانت لدول بولندا والجيك وسلوفاكيا بالمراتب ( 20،19،18) على الترتيب ، وخلو التصنيف من اية  دولة عربية .

ولمزيد من الإيضاح ينظر الى الرسم البياني رقم (2)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصادر :

  • (كاتي بيسا) : من هم المعلمون الأكثر قيمة في العالم  ، ترجمة علي عبد الكريم تقرير منشور على موقع  منظمة التعاون الاقتصادية والتنمية المعروفة اختصارا بـOECD)) على الرابط الالكتروني :

 

www.Teachers’ Day_ Where teachers are paid well and valued most – CNN.html.com



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X