محضر الجلسـة رقم (1) الأثنين (2018/9/3)م

عدد الحضور: (297) نائباً.
بدأت الجلسة الساعة: (1:00) ظهراً.
– السيد أمين عام مجلس النواب:-
يقرأ أسماء السيدات والسادة النواب للدورة الإنتخابية الرابعة.
– السيد محمد علي صالح زيني (رئيس السن):-
النصاب مكتمل عدد الحاضرين (297) من أصل (329) نائب.
– السيد أمين عام مجلس النواب:-
أدعو السيد رئيس السن لتبؤ مقعده على المنصة لقراءة اليمين الدستورية وترديده من قبل السيدات والسادة الأعضاء حسب المادة (50) من الدستور.
– السيد محمد علي صالح زيني (رئيس السن):-
يقرأ اليمين الدستورية باللغة العربية.
(السيدات والسادة النواب يؤدون اليمين الدستورية باللغة العربية).
– السيد أمين عام مجلس النواب:-
يقرأ اليمين الدستورية باللغة الكردية.
(السيدات والسادة النواب الكُرد يؤدون اليمين الدستورية باللغة الكردية).
– السيد محمد علي صالح زيني (رئيس السن):-
نفتتح الجلسة الأولى لمجلس النواب، الدورة النيابية الرابعة، السنة التشريعية الأولى، الفصل التشريعي الأول، نستهلها بقراءة آيات من الذكر الحكيم.
– النائب سليم همزه صالح خضر:-
يتلو آيات من القرآن الكريم.
– السيد محمد علي صالح زيني (رئيس السن):-
سيداتي سادتي الأفاضل، أرحب بكم جميعاً أجمل ترحيب وأبارك لكم فرداً فرداً تسنمكم المسؤولية الجديدة، أنا المطلوب مني كلمة قصيرة وبصراحة هذه الكلمة مكتوبة ولن أقرأها لأن الكلمات المكتوبة لا تريحني وأشعر بها مثل دم في عروق شخص ميت بلا نبض، دعوني أتكلم من قلب إلى قلب. مع إحترامي، أنا لست لبقاً. كلام رنان خطيباً ألمعياً، لا وجود لهذا الكلام، رجل على قدر الحال، لكن دعوني أعرفكم بنفسي، أنتم تعرفونني محمد علي زيني فقط، والحقيقة أنا إسمي محمد علي أسم مركّب والدي أسمه صالح ومن عائلة زيني من النجف وهم سادة من سلالة رسول الله (ص) والامام علي (ع) ولي الشرف أن أكون جزء منهم، ولدت في النجف، أحمل شهادة البكلوريوس في هندسة الكهرباء من إنكلترا في سنة 1962 وأحمل شهادة القانون من الجامعة المستنصرية، ماجستير ودكتوراه في إقتصاد النفط.
– النائب حسن العاكولي:-
إستناداً لأحكام المادة (76) أولاً من الدستور العراقي والمتعلقة بالكتلة النيابية الأكثر عدداً وإستناداً إلى قرار المحكمة الإتحادية العليا بالعدد (25) إتحادية لسنة 2010 والمرفق صورة عنه ربطاً وعليه فإننا نعلن تشكيلنا الكتلة النيابية الأكثر عدداً والمتكونة من القوائم الإنتخابية الفائزة الموقعة أدناه وبحسب متطلبات المادة الدستورية أعلاه، سيادة الرئيس أنا رئيس تحالف سائرون قدمت إلى جنابك ورقة فيها (20) تحالف سياسي وأسماء رؤساء التحالفات موقعين أدناه في هذه الإستمارة.
– النائب أحمد الأسدي:-
إستناداً إلى المادة (76) أولاً من الدستور يكلف رئيس الجمهورية مرشح الكتلة النيابية الأكثر عدداً بتشكيل مجلس الوزراء خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ إنتخاب رئيس الجمهورية وبناءً علة هذه المادة تقدم كتلة تحالف البناء (150) توقيعاً حياً للنواب لتشكيل الكتلة الأكبر تتكون من ثلاثة عشر تحالف.
– السيد محمد علي صالح زيني (رئيس السن):-
الآن نفتح باب الترشيح لرئاسة مجلس النواب وترفع الجلسة لمدة ساعة واحدة للتداول.
رُفعت الجلسة للمداولة الساعة (2:15) ظهراً.
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&