خلال زيارة لمحافظة البصرة..هيئة رئاسة مجلس النواب ووفد نيابي كبير يحضرون اجتماعا استثنائيا لمجلس المحافظة

 

التقى رئيس مجلس النواب المهندس محمد الحلبوسي وبحضور النائب الاول لرئيس المجلس السيد حسن كريم الكعبي ونائب رئيس المجلس بشير الحداد برفقة وفد نيابي كبير خلال زيارتهم الى محافظة البصرة اليوم الثلاثاء 18/9/2018 بالسيد اسعد العيداني محافظ البصرة والسيد وليد حبيب كيطان رئيس مجلس المحافظة لمناقشة الاوضاع العامة في البصرة وسبل النهوض بها.

واكد الرئيس الحلبوسي خلال حضوره الجلسة الاستثنائية التي عقدها مجلس محافظة البصرة لبحث الاوضاع في المحافظة على ان زيارة وفد مجلس النواب باعتباره ممثلا لابناء الشعب العراقي الى المحافظة هي رسالة لأبنائها بان مجلس النواب لم ولن يدخر جهدا لدعم وخدمة البصرة واهلها.

وبين السيد رئيس المجلس بان مجلس النواب سيواصل التنسيق مع الحكومة الاتحادية والمحلية لأجل اعادة الحياة للبصرة الى جانب تفعيل الدورين الرقابي والتشريعي ، موضحا بان البصرة رئة العراق الاقتصادية وعنوان تضحياته من اقصاه الى اقصاه في كل الاوقات وفي جميع المجالات ، منوها الى ان هناك ضعف وغياب للتخطيط في المؤسسات بشكل عام وسنعمل لايجاد الحلول العاجلة لذلك.

واوضح السيد رئيس مجلس النواب بان جميع المحافظات تعاني من موضوع نقل الصلاحيات والتلكؤ الذي يشهده وهو ما يتطلب مزيداً من التنسيق والتخطيط بين الحكومات المحلية والحكومة الاتحادية ، مبينا بان هناك مؤشرات فساد في مؤسسات عديدة تحتاج جهودا مضاعفة للحد منها ومكافحتها عبر دور رقابي مميز للمؤسسات الرقابية المعنية.

واكد الرئيس الحلبوسي على ان المجلس قام خلال تشريعه موازنة ٢٠١٨ بتضمين تخصيصات لمحافظة البصرة، داعيا لاطلاق تخصيصات البصرة بالتنسيق مع وزارة التخطيط وفق التوقيتات المحددة الوقت بعد تاخر وزارة المالية بالصرف.

من جانبه اعلن النائب الاول لرئيس مجلس النواب السيد حسن كريم الكعبي بكلمته في افتتاح الجلسة الاستثنائية لمجلس محافظة البصرة عن عقد جلسة برلمانية ثانية لإيجاد حلول سريعة لمشاكل المحافظة وأطلاق مشروع البصرة العاصمة الاقتصادية للعراق لما له من أمور إيجابية في دعم البنى التحتية .

واوضح السيد النائب الاول لرئيس المجلس على ان ما يحدث في المحافظة لم يكن وليد اللحظة بل لتراكمات سابقة بسبب التلكؤ في انجاز المشاريع ومؤشرات فساد، منوها الى ان الصراع بين الحكومة الاتحادية والمحلية ألقى بظلاله على الواقع الخدمي في البصرة .

وحذر السيد الكعبي من مخاطر تلوث المياه في محافظة البصرة كونها ظاهرة خطيرة يجب التوقف عندها بعد اصابة ٢٧ الف شخص بسبب التلوث، مطالبا بتقليل المظاهر المسلحة الموجودة في المحافظة والحرص على الحفاظ على سلمية التظاهرات وإخراج المندسين منها

ودعا النائب الاول لرئيس مجلس النواب الى متابعة ملف المعتقلين وضرورة التمييز بين الأبرياء منهم اومن ثبت عليه عمليات التخريب ، مشددا على ضرورة الإسراع بموضوع الاستثمار داخل المحافظة وإيجاد منافذ وموارد غير النفط واستثمار رؤوس الأموال ، مطالبا باطلاق الدرجات الوظيفية لابناء البصرة.

يذكر ان وفدا نيابيا كبيرا برئاسة المهندس محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب وصل صباح اليوم الى محافظة البصرة للقاء المسؤولين في المحافظة والاطلاع عن كثب على الاوضاع العامة في المحافظة وتذليل العقبات التي تعيق تقديم الخدمات لابناء البصرة.

 

 

الدائرة الاعلامية

مجلس النواب العراقي

18/9/2018