الحلبوسي يتلقى تهنئة نظيره التركي ويبحثان العلاقات الثنائية والوضع الاقليمي

 

خلال اتصال هاتفي ..

الحلبوسي يتلقى تهنئة نظيره التركي ويبحثان العلاقات الثنائية والوضع الاقليمي

 

تلقى رئيس مجلس النواب السيد محمد الحلبوسي اتصالا هاتفيا من نظيره التركي بن علي يلدريم هنّأه خلاله بمناسبة انتخابه رئيساً لمجلس النواب العراقي، وبحث مع سيادته افاق التعاون المشترك بين البلدين وسبل تعزيزها بما يحقق مصالح الشعبين الصديقين.

كما شدد الجانبان على ضرورة احترام السيادة والالتزام بمبادئ حسن الجوار، وعدم السماح لاية عناصر خارجة عن القانون باستخدام اراضي اي بلد ضد بلد اخر.

وقد اكد الرئيس الحلبوسي خلال الاتصال حرص مجلس النواب العراقي على تعزيز العلاقات البرلمانية والاقتصادية والاستثمارية مع تركيا، مثمناً في الوقت ذاته مواقفها الداعمة للعراق في مجال مكافحة الارهاب وجهودها ومواقفها الانسانية إزاء ملف النازحين واعادة اعمار واستقرار مدنهم.

كما دعا سيادته نظيره التركي الى لعب دور فاعل لايجاد حل عاجل وعادل لمشكلة المياه وتداعياتها السلبية على عموم العراق وعلى محافظة البصرة خصوصاً بعدما تسببت به من ازمة انسانية كبيرة، اذ وجه سيادته دعوة رسمية لنظيره التركي لزيارة العراق للاطلاع عن كثب على تداعيات تلك الازمة.

من جانبه اوضح السيد بن علي يلدريم انه سيتابع بشكل شخصي ملف ازمة المياه المشتركة وانه سيصدر التوصيات والتعليمات الخاصة بذلك الى الجهات المعنية، مؤكدا حرص بلاده على نيل العراق استحقاقه المائي وتجاوز الازمة الحالية.

ودعا السيد يلدريم خلال الاتصال الى تعزيز التعاون والتبادل التجاري بين البلدين، وتقديم التسهيلات اللازمة بدون تعقيدات، كخطوة لتفعيل الجانب الاستثماري.

كما عبر رئيس البرلمان التركي عن تطلعه لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتعزيز مسارها الديمقراطي من خلال تفعيل دور مجموعة الصداقة البرلمانية العراقية التركية.

وفي ختام الاتصال وجه السيد رئيس البرلمان التركي دعوة رسمية للرئيس الحلبوسي لزيارة تركيا والمشاركة في مؤتمر الاوراسيوي الذي ستستضيفه مدينة انطاليا خلال شهر تشرين الاول المقبل، وعد سيادته بتلبيتها.