الرئيس الحلبوسي يبحث مع السفير الإيطالي العلاقات الثنائية بين البلدين ويتسلم دعوة للمشاركة بمؤتمر روما لحوار البحر المتوسط

استقبلَ رئيسُ مجلسِ النوابِ السيد محمد الحلبوسي، بمكتبِه الرسمي اليومَ الاثنين، السفيرَ الإيطاليَّ لدى العراقِ السيد برونو أنطونيو.

وفي مستهلِ اللقاءِ هنَّأ السفيرُ الايطالي الرئيسَ الحلبوسي بمناسبةِ انتخابِهِ رئيسًا للبرلمانِ، معتبرًا اختيارَه لهذا المنصبِ إنجازًا مهمًّا لشريحةِ الشبابِ في البلادِ، متمنيًا له وللبرلمانِ التقدمَ والنجاح.

وجرى خلالَ اللقاءِ بحثُ العلاقاتِ الثنائيةِ بين العراقِ وإيطاليا، وسبلِ تعزيزِها بما يَخدمُ مصلحةَ الشعبينِ الصديقين، كما تمَّ بحثُ ملفِ التعاونِ المشتركِ وعلى جميعِ المستوياتِ ولا سيَّما على المستويينِ الاقتصادي والاستثماري.

وأكَّد الرئيسُ الحلبوسي ضرورةَ استمرارِ التعاونِ بين العراقِ وأصدقائِه خصوصًا إيطاليا التي أسهمت بشكلٍ فاعلٍ في مساندةِ العراقِ حكومةً وشعبًا خلالَ مواجهةِ تنظيمِ داعش الإرهابي والانتصارِ عليه من خلالِ مساندتِها للقواتِ الأمنية.

وأضافَ سيادتُه: “من الضروري استمرارُ دعمِ المجتمعِ الدولي لحكومةِ العراقِ وشعبِه، وعلى جميعِ المجالات، واستقطابُ الشركاتِ الأجنبيةِ والاستثماراتِ بما يُسهمُ في إعادةِ البلادِ إلى وضعِها المتميزِ في المنطقةِ والعالم”.

وعلى مستوى علاقاتِ العراقِ مع محيطِهِ الإقليمي والدولي، قالَ الرئيسُ الحلبوسي: إنَّ العراقَ حريصٌ خلالَ المرحلةِ المقبلةِ أنْ يكونَ إيجابيًّا في التعاونِ مع محيطِه الإقليمي؛ بالابتعادِ عن سياسةِ المحاورِ، ولا سيَّما أنَّ البلادَ تتطلَّعُ إلى إِحداثِ التوازنِ في المنطقةِ عبرَ استقلاليةِ قراراتِها وآرائِها السياسيةِ البعيدةِ عن التجاذباتِ السياسيةِ ولغةِ الاقصاء.

وأكَّدَ رئيسُ مجلسِ النوابِ أنَّ البرلمانَ يسعى إلى استغلالِ الشبابِ الفاعلينَ في بناءِ الدولةِ، بما يمتلكونُه من طاقةٍ إيجابيةٍ لم تُستغلَّ بالشكلِ الأمثلِ خلالَ السنواتِ العشرِ الماضية، متابعًا “كما سيكونُ للمرأةِ دورٌ في صنعِ القرارِ والمشاركةِ الفاعلةِ في الحكومةِ الجديدةِ؛ لما تُمثلُه من قيمةٍ عليا في البلادِ وطاقةٍ استطاعت أنْ تثبتَ وجودَها خلال الأزمات”.

هذا وقد تسلم الرئيس الحلبوسي دعوة من الحكومة الايطالية للمشاركة بمؤتمر روما لحوار البحر المتوسط الذي يعنى بالشباب والمرأة.

من جانبِهِ أكَّد السفيرُ الإيطالي حرصَ بلادِهِ على تقديمِ جميعِ أشكالِ الدعمِ اللازمِ وعلى المستوياتِ كافة، خصوصًا ما يتعلَّقُ بالاستشاراتِ الأمنيةِ والاستثمارية.

 

 

المكتب الإعلامي
لرئيس مجلس النواب
1 تشرين الأول 2018