قرارات وتوصيات الجلسة (4) الثلاثاء /2 تشرين الاول / 2018

أولاً- أدى السادة (يوسف محمد صادق، به هار محمود احمد فتاح، كاوه محمد مولود، هوشيار عبدالله فتاح) اليمين الدستورية كنواب في المجلس.

ثانياً- بينت رئاسة المجلس أن بعض السيدات والسادة المتقدمين للترشح لمنصب رئيس الجمهورية تقدم بالطعن أمام المحكمة الاتحادية لعدم ظهور اسمائهم مع الاسماء التي تمت الموافقة عليها من قبل مجلس النواب، وكانت إجابة المحكمة الاتحادية بموجب كتابها المرقم (190) اتحادية 2018.

   قررت المحكمة الاتحادية العليا في جلستها المنعقدة بتاريخ 1/10/2018 رد الاعتراضات المقدمة من قبل (غالب محمد محسن فهد الزركاني، باسم هاشم زبيد جبار، منى محمد جعفر، عمار عبدالجبار محمد القيسي) استناداً لأحكام المادة (68) من دستور جمهورية العراق لعام 2005 والمادة (5) ثانياً من قانون احكام الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية رقم (8) لسنة 2012 وهذا القرار يؤكد على الاجراءات التي أتخذها مجلس النواب.

   عدد المرشحين الذين يحق لأعضاء مجلس النواب التصويت لهم (19) مرشح بعد ان تم انسحاب  السيد عبدالكريم عبطان والسيد سليم همزة خضر والسيد عمر احمد البرزنجي والسيد عبداللطيف جمال رشيد.

   كما بينت رئاسة المجلس اذا لم يحصل احد المرشحين على ثلثي عدد اعضاء مجلس النواب يصار الى جولة ثانية وفي الجولة الثانية يتم أختيار اعلى المرشحين الاثنين الذين تم عبورهم في الجولة الاولى للتنافس فيما بينهم على ان يكون النصاب متحقق قبل بدء الجولة الثانية، وعند حصول احد المرشحين الاثنين على  اعلى الاصوات بغض النظر عن عدد الاصوات سيكون هو المرشح الفائز بمنصب رئيس الجمهورية.

 ثالثاً- تم أنتخاب السيد (برهم احمد صالح) رئيساً لجمهورية العراق وقد حصل على (219) صوت من مجموع (272) في الجولة الثانية.

رابعاً- أدى السيد رئيس الجمهورية (برهم احمد صالح) اليمين الدستورية امام السيد رئيس المحكمة الاتحادية العليا.

خامساً- هنأت رئاسة المجلس السيد (برهم احمد صالح) لتسنمه منصب رئيس جمهورية العراق.

سادساً- قررت رئاسة المجلس رفع الجلسة الى يوم الثلاثاء 9/10/2018.



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X