في مقدمتها أزمة المياه الحلبوسي يلتقي نظيره التركي ويبحث معه عددا من القضايا والملفات المشتركة

التقى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اليوم الثلاثاء، رئيس البرلمان التركي السيد بن علي يلدريم، وذلك في إطار اللقاءات التي يجريها سيادته أثناء مشاركته في أعمال الاجتماع الثالث للبرلمانات الأورآسيوية .

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية المشتركة وزيادة حجم التبادل التجاري، فضلًا عن الأحداث السياسية والأمنية على المستويين المحلي والإقليمي.

كما بحث اللقاء بشكل مفصل ملف المياه وتداعياته، إذ دعا الحلبوسي إلى زيادة الإطلاقات المائية في نهر دجلة، والمساهمة الإيجابية في حل الأزمة التي يشهدها العراق في هذا الجانب .

وأضاف سيادته: “علاقاتنا في تطور مستمر، ولدينا الكثير من المشتركات ونأمل بحل عادل لهذا الملف وفق مبادئ القانون الدولي”.

وأوضح رئيس مجلس النواب أن العراق قاتل قوى الشر والإرهاب نيابةً عن العالم أجمع، وأنه اليوم أمام مرحلة مهمة تتمثل بإعادة البناء والإعمار، وهو يأمل في وقفة دعم ومساندة حقيقية من جميع الأشقاء والأصدقاء في هذا المجال، فيما دعا سيادته الشركات التركية إلى لعب دور فاعل ومتميز في هذا المجال .

من جانبه بارك السيد يلدريم التقدم الكبير الذي شهدته العملية السياسية في العراق، بإنجاز انتخاب رئيس الجمهورية وتكليف السيد رئيس الوزراء لتشكيل الحكومة، متمنيا للعراق مزيدا من التطور والتقدم في المجالات كافة .

وأضاف: “لقد قدم العراق تضحيات جسيمة في حربه ضد تنظيم داعش الإرهابي، وهو اليوم في مرحلة استتباب لوضعه السياسي والأمني”، مؤكدا أهمية وحدته واستقراره وانعكاسها الإيجابي على الأوضاع في المنطقة .

كما أشاد السيد يلدريم بعمق العلاقة التأريخية بين العراق وتركيا والمشتركات الكثيرة التي تربط البلدين والتقدم الذي تشهده على مستوى التنسيق والتعاون المشترك في مجال الحرب على الإرهاب أو المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتبادل التجاري .

=============
المكتب الإعلامي
لرئيس مجلس النواب
9 تشرين الأول 2018