النائب الأول لرئيس مجلس النواب يفتتح ورشة مبادئ العمل البرلماني

افتتح السيد حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب اليوم الاربعاء 14-تشرين الثاني -2019 ، ورشة مبادئ العمل البرلماني بمشاركة اعضاء مجلس النواب ومدير برنامج الامم المتحدة في العراق جيرلرد نوتو وبالتعاون مع شبكة UNDP .

جرى ذلك عقب وصوله ” السليمانية ” ، حيث كان في استقباله السيد المحافظ هفال أبوبكر .

وشكر الكعبي في كلمة الافتتاح برنامج الامم المتحدة في العراق علـى مبادرته في تنفيذ هكذا برنامج لتعريف السيدات والسادة النواب الجدد بمبادئ العمل البرلماني , والذي من المؤمل ان تعقبها سلسلة من الورش ستشمل جميع النواب الجدد”.

واكد ان ” مشاركة السادة الاعضاء في هذه الورش هو دليل على نية صادقة و تصميم حقيقي بأن نقف سوية لتحسين الوضع البرلماني في العراق ، وان رئاسة مجلس النواب تولي التدريب والاستزادة من الخبرات سواء كانت محلية ام دولية اهمية قصوى ، فان الفرد مهما تناهى في العلم فانه يظل طالبا للعلم “.

والتخصصات تجعلنا احيانا بحاجة الى مراجعة المبادئ الرئيسة لكل عمل ومنها التمثيل النيابي الذي طوق به الشعب رقابنا لأجل تمثيلهم خير تمثيل ، ولن يتم ذلك الا ببذل كل الجهد والطاقة والوسع ويسبقها الاطلاع والتعلم”.

وشدد الكعبي على اهمية الاطلاع على التجارب الدولية وخصوصا ان العراق لا زال حديث عهد بالديمقراطية والياتها مقارنة بديمقراطيات راسخة تمتد الى عشرات و ربما مئات السنين لذلك اخذنا على عاتقنا القيام بعدة دورات تطويرية وتدريبية سواء للنواب الجدد في المرحلة الاولى او للجان الدائمة كل حسب اختصاصها ,ولن نتوقف عند هذا الحد بل سيمتد حتى يشمل موظفي المجلس وحسب اختصاصاتهم”.

ونوه النائب الاول لرئيس مجلس النواب إلى ان المجلس يسعى لبناء تشكيل مهم في مجلس النواب يكون مسؤولا عن التطوير والتدريب يكون بمثابة معهد الخدمة البرلمانية بالتنسيق مع البرنامج الانمائي ،معربا عن النية للتعاون مع عدة منظمات محلية لتطوير الجهود المجتمعية لمشاركة المواطنين عبر منصات الكترونية او التواصل المباشر او عبر جلسات الاستماع وغيرها من الفعاليات لضمان وصولنا للمواطن وضمان وصول صوته للمجلس “.

كما عقد الكعبي مؤتمرا صحفيا على هامش اعمال الورشة لبيان اهمية هذا البرنامج الذي يعني بعمل حلقات تعريفية للسيدات والسادة اعضاء مجلس النواب الجدد للعمل البرلماني والتجارب الدولية المقارنة”.

ومن الجدير بالذكر (UNDP) شبكة تطوير عالمية تابعة للأمم المتحدة, وهي منظمة تدعم التغيير وربط الدول بالمعرفة والخبرة والموارد لمساعدة الأشخاص لبناء حياة أفضل. وهي تعمل في 177 دولة وتساعدهم في تطوير حلولهم لمواجهة تحديات التنمية المحلية والعالمية. كما تعمل على تطوير القدرات المحلية التي تعتمد على موظفي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وشريحة واسعة من الشركاء وهي احدى وكالات الامم المتحدة .

المكتب الاعلامي
للنائب الاول لرئيس مجلس النواب
٢٠١٨/١١/١٤