الحلبوسي يبحث مع أمير دولة قطر وعدد من المسؤولين فيها تفعيل العلاقات الثنائية بين البلدين

التقى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، وذلك خلال الزيارة الرسمية التي أجراها سيادته إلى قطر ورافقه فيها وفد نيابي.

اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين العراق ودولة قطر وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين، وتفعيل اللجان المشتركة وعلى القطاعات كافة، ولا سيما الاستثمارية منها، فضلا عن تفعيل الاتفاقيات التجارية بين البلدين بما يسهم في تعزيز آفاق التنمية.

كما استعرض اللقاء آفاق التعاون المشترك ودور العراق ودفاعه بالنيابة عن أمن المنطقة كلها.

وقد أجرى الحلبوسي سلسلة لقاءات مع عدد من المسؤولين القطريين، إذ التقى سيادته رئيس مجلس الشورى القطري الشيخ أحمد بن عبد الله بن زيد وبحث معه تعزيز العلاقات البرلمانية المشتركة، فضلا عن تنسيق المواقف بين مجلس النواب العراقي ومجلس الشورى القطري من خلال تعزيز التقارب بين اللجان النيابية للملفات ذات الاهتمام المشترك عربيا وإقليميا ودوليا.

كما اجتمع سيادته برئيس الوزراء القطري ووزير الداخلية الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني؛ لبحث أوضاع الجالية العراقية في دولة قطر وتسهيل إجراءات منح سمات الدخول بين البلدين، وتناول اللقاء أيضا استقرار العراق وأثره في استقرار دول الجوار.

إلى ذلك التقى السيد الحلبوسي بنائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إذ أكد الجانبان ضرورة تفعيل لجان الصداقة وتقويتها وتفعيل العلاقات الاستثمارية.
وأوضح سيادته: “نحتاج السرعة في الدخول إلى السوق العراقية، ونحن حريصون أن نراكم بأقرب وقت في بغداد”. كما دعا سيادته الشركات القطرية إلى تفعيل نشاطها وتشغيل الأيدي العاملة العراقية مع توفير كل الحماية الأمنية لها.

وفي ختام الزيارة ثمن الشيخ تميم بن حمد والمسؤولون في الحكومة القطرية زيارة رئيس مجلس النواب والوفد المرافق له إلى بلادهم، فيما أبدى أمير دولة قطر رغبة بلاده بتوسيع آفاق التعاون المشترك وقرب زيارته إلى العراق بعد تلقيه دعوة رسمية من رئيس البرلمان.

=========
المكتب الإعلامي
لرئيس مجلس النواب
18 تشرين الثاني 2018