النائب الاول لرئيس مجلس النواب يزور المجمع العلمي العراقي

اكد السيد حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب على اهمية اعادة تفعيل المجمع العلمي العراقي ورفده بكافة مقومات النجاح كونه الواجهة الحضارية والعلمية لبلدنا العراق .

جاء ذلك خلال زيارة اجراها السيد الكعبي الى مبنى المجمع العلمي اليوم الاحد 18-تشرين الثاني -2018 ، وكان في استقباله رئيس المجمع الدكتور عبد المجيد الناصر والدكتور جواد الموسوي والدكتور طالب السوداني وعددا من العلماء العراقيين “.

وقال الكعبي ان هذا الصرح العلمي عانى الكثير خلال السنوات الماضية جراء الاهمال ومنعه من ممارسه دوره العلمي الفاعل ومنح المشورة العلمية وبكافة الاختصاصات للجهات التي تسعى الى الاستفادة من هذه المشورة وبشكل كامل من علماء قدموا الكثير وما زال بمقدورهم العطاء كون العلم كنز غير قابل للنضوب “.

ونوه الكعبي الى ان ” المجمع هو واجهة علمية للبلد ككل ، وتضم خبراء بمختلف التخصصات العلمية من تاريخ وجغرافيا وقانون وتخصصات علمية وطبية ، وكان يجب ان يأخذوا دورهم الحقيقي بالاطلاع على جميع مشاريع القوانين قبل المضي بتشريعها لضمان رصانتها من كافة النواحي ، ولم تضطر الوزارات او اي جهة اخرى لأجراء تعديل عليها بين الحين والاخر “.

واستمع الكعبي الى اهم المشاكل التي يعاني منها المجمع ، حيث بين الدكتور الناصر ان ” المجمع يعمل حاليا بقانون اقر في العام 2009 بثغرات كبيرة ، وهو بحاجة الى تعديل جوهري يعيد للمجمع رصانته وهيبته ، كما يجب اعادة تشكيل المجلس المكون من 41 عضو منهم رئيس ونائب وامين واعضاء “.

وتجول السيد حسن كريم الكعبي داخل اروقة المجمع الذي يحوي ثمان دوائر واكثر من 155 موظف وعددا من الخبراء والمستشارين ومنها المكتبة مطلعا على مجموعة من المخطوطات النادرة للمصحف الشريف وعددا من الكتب النادرة ، واهمية المكتبة لطلبة الدراسات العليا “.

المكتب الإعلامي
للنائب الاول لرئيس مجلس النواب
٢٠١٨/١١/١٨