قرارات وتوصيات الجلسة (14) الأربعاء/21 تشرين الثاني / 2018  

 

1- تم تأجيل الفقرة أولاً من جدول أعمال الجلسة بخصوص النظر في الطعون المقدمة حول صحة عضوية بعض السيدات والسادة النواب لعدم توفر نصاب الثلثين.

2- تم التصويت بالموافقة على إضافة فقرة على جدول الأعمال بخصوص أداء اليمين الدستورية لبعض السيدات والسادة النواب.

3- أدى السيد محمود عبد الرضا طلال محمد اليمين الدستورية كنائب في مجلس النواب.

4- تم التصويت بالموافقة على صيغة قرار مجلس النواب الخاص بقرارات مجلس الوزراء السابق خلال فترة تصريف الأعمال، صيغة القرار:-

(بالنظر لإتخاذ رئيس مجلس الوزراء وحكومته السابقة عدداً من القرارات المخالفة لأحكام الدستور في مواده (24،61،80) خلال فترة إنتهاء الدورة البرلمانية الثالثة وغياب الدور التشريعي والرقابي لمجلس النواب، قرر مجلس النواب إيقاف العمل بالقرارات الصادرة منذ الأول من تموز 2018 ولغاية 24 تشرين الأول 2018، وعلى رئيس مجلس الوزراء وأعضاء حكومته إعادة النظر بالقرارات الصادرة وإتخاذ ما يلزم بشأنها وفقاً لأحكام الدستور والقوانين النافذة).

5- تم التصويت بالموافقة على تقديم الفقرة رابعاً من جدول الأعمال بخصوص مناقشة موضوع النقاط الكمركية المستحدثة.

6- أوصت رئاسة المجلس الحكومة إيقاف العمل بنظام الوكالة والعمل على إنهاء ملف إدارة الدولة بالوكالة ويتم تقديم الأسماء من قبل رئيس الوزراء بما يتعلق بالدرجات الخاصة والهيئآت ووكلاء الوزارات والقادة الأمنيين الذين تم النص عليهم في الدستور ويقدمهم إلى مجلس النواب للتصويت عليهم.

7- أوصت رئاسة المجلس بإستضافة رئيس هيأة المنافذ الحدودية وكالةً للحديث عن طبيعة إدارة المنافذ في العراق بشكل عام وكذلك إستضافة هيأة الكمارك.

8- وجهت رئاسة المجلس تأجيل المناقشة مع السيد مدير عام المصرف العراقي للتجارة وتحديد موعد لإستضافته في جلسة لاحقة لمناقشة الموضوعات الخاصة بإدارة المصرف.

9- تم إستكمال مناقشة السيد محافظ البنك المركزي والسادة أعضاء مجلس إدارة البنك والمستشارين بما يخص الفقرات والأسئلة والإستفسارات التي وجهها السيدات والسادة أعضاء مجلس النواب في الجلسة السابقة.

10- وجهت رئاسة المجلس الدائرة البرلمانية في مجلس النواب بالتدقيق مع هيأة الأنواء الجوية بخصوص مطابقة التأريخ الذي حدث فيه سقوط للأمطار في عموم محافظة بغداد وتزامناً مع تأريخ حادثة مصرف الرافدين بموجب المحاضر والتدقيق مع هيأة الأنواء الجوية في التأريخ ذاته.

 11- قررت رئاسة المجلس تشكيل لجنة تقصي للحقائق بخصوص موضوع بناية البنك المركزي ويحال الأمر إلى اللجنة المالية ويضاف إليها عدد من أعضاء لجنة النزاهة سيتم تحديده في الجلسة القادمة، وأعضاء من لجنة الإقتصاد والإستثمار، وتضاف السيدة النائبة ماجدة التميمي، ويتم التصويت على تشكيل لجنة تقصي الحقائق في الجلسة القادمة، كما وجهت رئاسة المجلس اللجنة المالية بأن تبدأ من يوم السبت القادم إلى حين إضافة السيدات والسادة النواب الآخرين من اللجان الأخرى بإستضافة السادة المعنيين وبدراسة تفاصيل الموضوع في ما يتعلق بعقد بناية البنك المركزي، وبحث التفاصيل الفنية التي ذكرت على مزاد العملة والأوليات الخاصة بإتلاف وإستبدال العملة التي حدثت في العام 2013 والمبالغ التي تم عرضها وكمية المبلغ الحقيقي، وتتم إستضافة أي طرف أو أي جهة يُعتقد بأنها تساعد في إجراء التحقيقات وإعلام مجلس النواب لاحقاً لإتخاذ القرار المناسب.

12- قررت رئاسة المجلس رفع الجلسة إلى يوم السبت المصادف 24/11/2018 الساعة الواحدة بعد الظهر.



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X