مجلس النواب يرعى ورشة عمل لاقرار الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي

برعاية رئيس مجلس النواب السيد محمد الحلبوسي اقام صندوق الامم المتحدة للسكان اليوم الخميس 22 تشرين الثاني 2018، وبالتعاون مع دائرة تمكين المرأة العراقية التابع للامانة العامة لمجلس الوزراء، ورشة عمل لاقرار الاستراتيجية الوطنية للعنف القائم على النوع الاجتماعي، بحضور رئيس المجلس ونائبه الاول، والتي تأتي ضمن الجهود الرامية لمحاربة ظاهرة العنف في المجتمع.
واكد الرئيس الحلبوسي خلال افتتاح الورشة على دعم مجلس النواب لاقرار هذه الاستراتيجية ، وحرصه على ان يكون لمؤسسات الدولة دور في تفعليها عبر الدعم والمشاركة، مشيرا الى ضرورة تسويق فكرة ايواء النساء المعنفات في ملاذات تشرف عليها الدولة الى الرأي العام بما ينسجم وعادات وتقاليد مجتمعنا، وبما يحفظ لهؤلاء النسوة حقوقهن وكرامتهن.
من جانبه، شدد النائب الاول لرئيس المجلس السيد حسن كريم الكعبي في كلمته على ان مجلس النواب سيعمل بقوة خلال هذه الدورة من اجل تشريع قانون العنف الاسري لما له من اهمية بالغة، داعيا الى ضرورة الاهتمام ببرامج التعليم والبرامج الاعلامية والتوعية والارشاد لشرائح المجتمع كافة.
واضاف؛ ان كثرة مشاهد العنف والقتل والدمار التي يشاهدها المواطن في وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، لها اثر سلبي عظيم في ترسيخ هذه الظاهرة، مؤكدا ان وسائل الاعلام معنية بالدرجة الاولى لمواجهة هذه الظواهر عبر وضع انظمة وضوابط جديدة للصورة والمشهد الذي ينبغي ان ينشر او يحجب.
من جانبها الدكتورة ابتسام عزيز مديرة دائرة تمكين المراة العراقية في الامانة العامة لمجلس الوزراء اكدت في كلمتها؛ ان هذه الورشة هي عرض للتحديث الاخير لمسودة الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف، بعد ان تم عقد الكثير من الاجتماعات والورش والجلسات الحوارية لضمان ان تلامس هذه الاستراتيجية الواقع المجتمعي في العراق، وان تكون بمستوى الطموح وتحقق الاهداف المرجوة.
واوضحت؛ ان هذه الاستراتيجية ستكون اطار العمل الوطني للفترة من 2018-2030 تسترشد بها المؤسسات الوطنية لتحديد الاولويات التي تتطلب اتخاذ تدابير معينة لمنع العنف القائم على النوع، مثمنة في الوقت ذاته دور صندوق السكان التابع للامم المتحدة في دعم العديد من البرامج والخطط، وكذلك دور منظمات المجتمع المدني في انضاج هذه الاستراتيجية.
واكد الممثل المقيم لصندوق الامم المتحدة للسكان في العراق الدكتور ريمي اولوريمي، ان العراق احرز مزيدا من التقدم في مجال تمكين المرأة العراقية على الرغم من وجود تحديات كبيرة، معربا عن حرص الامم المتحدة على الدعم والمساندة في هذا المجال بوصفه جزء من التزامها.
وقد جرت خلال الورشة مناقشات حورات ومداخلات مستفيضة حول الاستراتيجية شارك فيها عدد من ممثلي الدول الداعمة، واعضاء من مجلس النواب، وممثلون عن وزارات العدل والداخلية والصحة، وعن مجلس القضاء الاعلى ومنظمات المجتمع المدني، فضلا عن ناشطين في مجال حقوق الانسان.