قرارات وتوصيات الجلسة (15) السبت/24 تشرين الثاني / 2018

  1. أوصت رئاسة المجلس بإدراج موضوع تشكيل لجنة للتحقيق في خصخصة توزيع الطاقة على جدول أعمال الجلسة القادمة، بناءً على الطلب المقدم من السيد النائب عدي عواد والموقع من قبل (100) نائب.
  2. أوصت رئاسة المجلس اللجنة القانونية بمتابعة موضوع السؤال البرلماني المقدم من قبل السيد النائب حسن خلاطي.
  3. أوصت رئاسة المجلس اللجان المعنية (لجنة الأمن والدفاع، لجنة الزراعة والري، لجنة الآقاليم والمحافظات) وبناءً على الطلب الموقع من قبل (54) نائب، بالتنسيق مع السيدات والسادة النواب الذين تقدموا بهذا الطلب الخاص بالأوضاع الأمنية ومشاكل الفلاحين في محافظة كركوك بعد أن يحال الطلب إلى اللجان أعلاه لتقديم وجهة نظرهم في هذا الأمر لعرضه على السيدات والسادة أعضاء مجلس النواب في جدول أعمال الجلسات القادمة.
  4. أكدت رئاسة المجلس أن البنك المركزي خاضع لرقابة مجلس النواب أسوةً بالمؤسسات الأخرى وأن يكون لمجلس النواب دور واضح للوقوف على الملابسات التي طرأت على عقد بناية البنك المركزي وموضوع إستبدال العملة بكافة تفاصيلها وموضوع نافذة مزاد العملة والأمور الأخرى التي طرحت.
  5. أوصت رئاسة المجلس السيدات والسادة النواب بالحرص على التصريحات والمعلومات إلى حين التأكد من دقة المعلومات التي تصل إلى السيدات والسادة النواب فقط عن طريق لجنة تقصي للحقائق التي ستشكل.
  6. تم التصويت بالموافقة على تشكيل لجنة تقصي الحقائق بخصوص موضوع البنك المركزي من قبل اللجنة المالية، وما ستصل إليه اللجنة المالية يعرض على السيدات والسادة النواب وبإمكان أي من السيدات والسادة النواب الحضور في اللجنة المالية لمناقشة هذا الأمر أو أي أمر آخر.
  7. قررت رئاسة المجلس تأجيل الفقرة ثانياً من جدول الأعمال بخصوص التصويت على القضاة المرشحين لمحكمة التمييز الإتحادية وتحديد موعد آخر، ولمجلس النواب ما يرتأي.
  8. تم التصويت بالموافقة على صيغة القرار:-

(بسبب السيول التي تعرضت إليها بعض مناطق العراق وحدوث حالات وفيات وأضرار في منازل  وممتلكات المواطنين فضلاً عن الضرر الكبير في مخيمات النزوح، قرر مجلس النواب الآتي، على الحكومة:-

أولاً – تشكيل خلية أزمة وتوفير الجهد من وزارات الدولة المعنية كافة وتمنح صلاحيات كاملة لمعالجة الأزمة.

ثانياً – توفير التخصيصات اللازمة لتعويض المتضررين وإعادة الإستقرار للمدن المحررة لضمان عودة النازحين من إحتياطي الطوارئ لسنة 2018 أو من خلال قيام وزارة المالية بإجراء المناقلة لتوفير المبالغ اللازمة.

ثالثاً – زيادة تخصيصات المدن المحررة وتخصيصات النازحين في موازنة عام 2019.

وسيتم إلزام الحكومة بسقف زمني بخصوص هذا الأمر).

9. بينت رئاسة المجلس أن لدى الحكومة النية في إرسال عدد من أسماء السيدات والسادة المرشحين لشغل المناصب إلى الجهات المعنية مثل المسائلة والعدالة والنزاهة والجهات الأخرى، والحكومة تنتظر الرد من الجهات المعنية يوم غد أو بعد غد، والجلسة القادمة قد تشهد التصويت على الأسماء المتبقية لتكملة الكابينة الحكومية، وتم الطلب من الحكومة بإرسال السير الذاتية قبل موعد الجلسة بــ (48) ساعة على أقل تقدير، لإطلاع السيدات والسادة النواب على أسماء المرشحين.

10. قررت رئاسة المجلس إعلام السيدات والسادة النواب بموعد عقد الجلسة القادمة لاحقاً.



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X