خلال لقائه رئيس اللجنة الدولية لشؤون المفقودين .. النائب الاول لرئيس مجلس النواب يشدد على الاهتمام بملف المفقودين كونه دليل على ادانة الانظمة القمعية

وصف النائب الاول لرئيس مجلس النواب السيد حسن كريم الكعبي ، مهام فرق البحث عن المفقودين وخصوصا المقابر الجماعية ، بالعمل الانساني اكثر ما هو عمل اداري او وظيفة ، وتأتي اهميته كونه يقدم للعالم شهادات حية تدين انظمة قمعية ظلمت شعوبها بهذا الشكل .

جاء ذلك خلال استقبال عضو هيئة الرئاسة السيد حسن كريم الكعبي في مكتبه بمجلس النواب اليوم الاحد 25- تشرين الثاني -2018 ، رئيس اللجنة الدولية لشؤون المفقودين السيد توماس جويل ميلر ،ومدير عام اللجنة الدولية السيدة كاثرين سيسكي ، لبحث ملف المفقودين في العراق .

وقال الكعبي انه” عمل على هذا الملف منذ العام 2003 ، وواكب كافة التفاصيل المتعلقة بالمفقودين ضمن فريق المقابر الجماعية التابع لوزارة حقوق الانسان حينها “، مشيرا الى ان “العالم اجمع اطلع على حجم معاناة ذوي المفقودين الذين خرجوا بعد سقوط النظام رغم الظروف الصعبة حينها والمتمثلة بانتشار قوات الاحتلال في كل مكان ، للبحث عن ذويهم “.

وتابع” وبعد تدخل الصليب الاحمر في هذا الملف وايضا فريق خبراء من دولة البوسنة التي عانت من ذات الظروف التي مر بها بلدنا العراق ، وساعدوا في تنظيم الامر لحصر ما يمكنهم من معلومات وتنظيم العمل واعداد قاعدة معلومات رصينة “.

وااثنى النائب الاول ” على جهود اللجنة الدولية لشؤون المفقودين التي قدمت خدمات جليلة للعراق وحتى العالم ، خاصة وانهم يعملون في ظل ظروف صعبة منها جمع المعلومات والاستدلال على المقابر ، وانتشال رفاة المفقودين منذ سنوات طويلة ودون وجود اي معلومات تدل على هويتهم الا بعد اخضاع العينات للفحص الحمض النووي “.

وجرى خلال اللقاء الاتفاق على اهمية ان يكون العراق عضوا فاعلا في مجلس اللجنة الدولية ، وقالت السيدة كاثرين اننا كمنظمة دولية ، ننظر للعراق على انه الدولة الاولى في عدد المفقودين حيث نتعامل مع ملف يحوي ما بين 250 الف الى مليون مفقود سواء منذ زمن النظام المقبور او حرب الثمانينات وبعدها حرب الخليج الاولى والثانية ، وما رافق عملية اسقاط النظام عام 2003 وايضا جرائم الارهاب “.

وتابعت ان العراق وبعد اقراره قانون المقابر الجماعية ، الذي نجده مثال متميز بل اصبح معيار ثابت لدول العالم ويمكننا نقل تجربة العراق لهذه البلدان “.

من جهته اوضح السيد توماس اننا هنا بهدف تقديم الدعم للعراق في هذا الملف ، حيث سبق وان ساعنا بلدان عديدة مرت بذات الظروف ، او ما يرافق الكوارث الطبيعية “.

واكد على ان اللجنة الدولية لشؤون المفقودين تقف على اهبة الاستعداد لتوسيع نطاق شراكتها مع العراق وتقديم الدعم له عن طريق برامج مشاركة المعرفة وغيرها من البرامج التي تدعم جهود العراق في انشاء استراتيجية فعالة لتحديد مصير الاشخاص المفقودين والحفاظ عليها ، مرحبا بإمكانية عقد الاجتماع السنوي للجنة المقبل في بغداد .

المكتب الاعلامي
للنائب الاول لرئيس مجلس النواب
٢٠١٨/١١/٢٥