رئيسة وفد مجلس النواب النائبة الا الطالباني تلقي كلمة العراق في الدورة 11 للجمعية البرلمانية الاسيوية في اسطنبول

 

القت النائبة الا طالباني رئيسة وفد مجلس النواب العراقي اليوم الجمعة 30/11/2018 كلمة العراق في اجتماعات الدورة ١١ للجمعية البرلمانية الآسيوية المنعقد في مدينة اسطنبول التركية للفترة بين 27 تشرين الثاني – 2 كانون الاول المقبل.
واكدت النائبة الطالباني على حجم التحولات في منظور العلاقات الدولية لاسيما بعد تغيير النظام السابق ٢٠٠٣ ، لافتة الى ان العراق يمثل مركزا استراتيجيا فعالا .
وقالت النائبة الطالباني في كلمتها خلال المؤتمر بان” السياسة الخارجية العراقية تتسم بالانفتاح على العالم وخصوصا بعد الانتصار على داعش”، مشيرة الى ان “العراق يستند على الحراك الفاعل ويتبنى سياسة عدم الانحياز للاستراتيجيات الاقليمية المندفعة”.
وشددت رئيسة وفد مجلس النواب العراقي على على رغبة العراق بالانفتاح على الدول وفتح باب الاستثمار لاسيما على الجارتين ايران وتركيا فضلا عن دول اسيا الاخرى، داعية الى ضرورة تسوية الملفات ومنها ملف المياه مع تركيا وتفعيل الصداقة البرلمانية.
وعبرت النائبة الطالباني عن رفض العراق وبشدة للعقوبات المفروضة على ايران وضرورة الوصول الى تسوية مع الجانب الامريكي كون العقوبات ستؤثر على العراق.
ودعت النائبة الا طالباني رئيسة الوفد النيابي العراقي الى حل النزاعات بالطرق السلمية وتبادل الزيارات بين الاصدقاء، مقدمة شكرها للجمعية الاسيوية على ثقتها باستضافة العراق لاجتماع لجنة التخطيط والموازنة القادم في بغداد مطلع ٢٠١٩ .

 

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
30/11/2018