مجلس النواب يناقش تشكيل لجنة تحقيقية بشأن عقود وزارة الكهرباء

عقد مجلس النواب جلسته (17) برئاسة رئيس المجلس السيد محمد الحلبوسي ، بحضور نائبي رئيس المجلس و 174 نائبا.

وفي بداية الجلسة التي افتتحت بتلاوة أيات من الذكر الحكيم، ادى النائبان جبار علي لعيبي وفالح عبد الحسن سكر اليمين الدستورية امام المجلس.

ووجه السيد رئيس المجلس، لجنة التربية بأعداد تقرير بشأن موضوع تعيينات وزارة التربية في المحافظات وعرضها في جلسات مجلس النواب القادمة، بناءا على الطلب المقدم من النائب عباس الزاملي وعدد من السادة النواب.

كما وجه سيادته اللجان وكل حسب اختصاصها بأعداد تقاريرعن رؤساء المؤسسات والهيئات الحكومية والذين مضت عليهم فترة طويلة في مناصبهم وعرض التقرير النهائي على المجلس لاتخاذ القرار المناسب بشأنه.

 

واعلن رئيس المجلس عن اعادة جميع مشاريع القوانين والبالغ عددها  (111) الى الامانة العامة لمجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية لأعادة النظر فيها بما ينسجم مع البرنامج الحكومي ، كذلك اعادة قائمة تضم اسماء 28 سفيرا تقدمت بها الحكومة السابقة، بسبب وجود اعتراضات على بعض المرشحين من قبل الحكومة الحالية.

وصوت المجلس على شطر لجنة حقوق الانسان عن لجنة الشهداء وجعل لجنة الشهداء والسجناء مستقلة ودمج لجنة حقوق الانسان مع لجنة المرأة والاسرة والطفولة ، بناءا على الطلب المقدم من اكثر من خمسين نائبا.

وطلب رئيس المجلس من لجنة تعديلات النظام الداخلي بعقد اجتماع يوم السبت المقبل، لمناقشة موضوع اختصاصات ومهام اللجان الدائمية للمجلس وتقديم المقترحات النهائية للتصويت عليها.

وفي مداخلات السيدات والسادة النواب بشأن تشريع القوانين، شدد عدد من السادة الاعضاء على ضرورة اعطاء الاولوية للقوانين المهمة والتي تمس حياة المواطنين وخاصة فيما يتعلق بالجانب الصحي والتربوي والاجتماعي والمالي، فضلا عن القوانين المتعلقة بالاتفاقيات الدولية المبرمة مع العراق للتصديق عليها من قبل مجلس النواب.

من جانب اخر ناقش المجلس موضوع تشكيل لجنة تحقيقية بخصوص العقود المبرمة في وزارة الكهرباء بناءا على الطلب المقدم من النائب عدي عواد و99 نائب، حيث اشار عدد من السيدات والسادة الاعضاء الى وجود اشكالات كثيرة بهذه العقود منها عدم التعاقد مع شركات رصينة ومختصة في هذا المجال مما ادى الى قصور واضح في ادائها مما انعكس سلبا على تقديم الخدمات الى المواطن، مطالبين بالغاء نظام الجباية وتشكيل لجنة تحقيقية من لجنة النفط والطاقة واعادة النظر في الشركات المتعاقد معها.

ووجه السيد رئيس المجلس بأستضافة ممثلين عن الامانة العامة لمجلس الوزراء ووزارتي المالية والمهجرين يوم السبت المقبل في لجنة المهجرين لمناقشة موضوع غرق عدد من مخيمات النازحين في اقليم كوردستان ، بناءا على طلب من النائب رعد الدهلكي.

ورفع رئيس المجلس الجلسة الى يوم السبت المقبل في الساعة الواحدة ظهرا.

 

الدائرة الاعلامية

مجلس النواب

6/12/2018