لجنة الزراعة تستضيف السادة وزراء الموارد المائية والتجارة والزراعة لمناقشة توسيع الخطة الزراعية للموسم الحالي

استضافت لجنة الزراعة والمياه والاهوار في اجتماعها اليوم الأحد 9/12/2018 بحضور السادة اعضاء اللجنة وعدد من السادة اعضاء مجلس النواب السادة صالح الحسني وزير الزراعة وجمال العادلي وزير الموارد المائية و محمد هاشم وزير التجارة لمناقشة عدد من المواضيع المهمة بشأن توسيع الخطة الزراعية لموسم 2018/2019.

وجرت خلال الاستضافة التي عقدة في مقر اللجنة مناقشة خطة استلام محصول الشلب للموسم الماضي 2018 وتوفير التخصيصات المالية والتعويضات للفلاحين والمزارعين، فضلاً عن مناقشة موضوع توسعة الخطة الزراعية للموسم الحالي 2018/2019.
وناقشت اللجنة ايضاً اعداد خطة تسويق وضمان توفير مستحقات الفلاحين والمزارعين ورصد التخصيصات اللازمة لها في الموازنة الإتحادية العامة لعام 2019.
واقترحت اللجنة تقديم طلب استثمار أفضل من بناء السايلوات التي يراد لها وقت طويل ، داعية وزارتي الزراعة والتجارة بتقديم طلب مساعدة الى لجنة الاستثمار النيابية بهذا الشأن،فضلاً عن جلب مستثمرين من قبل الوزارة ليتم حصر تبذير الأموال مؤكدة وجود رغبة بالاستثمار بفضل وفرة المنتوج المحلي لهذا الموسم.
وأكدت اللجنة سعيها للتعاون مع الوزارات التجارة والزراعة والموارد المائية لكي تقوم بواجباتها، موضحة أن استلام محاصيل الشلب يمر بمراحل عدة مما يتسبب بتأخر دفع مستحقات المزارعين مما يؤثر سلباً على المزارع ببيعه للتجار بنصف قيمته.
وافادت اللجنة بإن التأخر بدفع المستحقات لا تتحمله وزارة الزراعة فقط وانما تتحمل وزارة التجارة جزءَ منه لعدم تسويقها لمنتوج الشلب.
وشددت اللجنة على ضرورة التعامل مع المعطيات الآخيرة بوفرة الأمطار وتوسع مساحات الزراعة مما يوجب وضع خطة زراعية جديدة لموسم 2019 لأن الخطة القادمة كانت موضوعة وقت مرور البلاد بفترة جفاف.

من جهته أكد السيد محمد هاشم وزير التجارة توفير مواقع بديلة لتسويق المحاصيل المحلية، موضحاً بإن المنتوج المحلي لايكفي ويجب استيراد النقص في بعض المنتجات الزراعية، عازياً سبب قلة المنتوج المحلي لعدم اسثمار المساحات الزراعية في المناطق المحررة والتي هي خارج حسابات الخطة الزراعية للموسم الحالي.
ودعا السيد هاشم وزير التجارة لجنة الزراعة بالسعي لزيادة التخصيصات المالية للوزارة ليتسنى لها توفير متطلبات البطاقة التمونية والتي تقدر بقيمة (ترليون ونصف الترليون ) دينار عراقي.

وبين السيد صالح الحسني وزير الزراعة بان الخطة لكل موسم توضع من قبل المحافظ ويتم رفعها الى الوزارة ولحد الآن لم تستقبل الوزارة الخطط الزراعية من قبل المحافاظات،مؤكداً استعداد وزارته لتسويق المحاصيل وتلافي موضوع التجاوز على الخطة الزراعية التي وضعت بقرار مجلس الوزراء لمنتوج الشلب وايجاد حل لذلك.
الحسني اكد بأن الوزارة قد ارسلت قرصاً مدمجاً بأسماء المزارعين الى الامانة العامة لمجلس الوزراء الذين لم يشلموا في الخطة الزراعية وحسب قرار مجلس الوزراء يجب تعويضعهم، فضلاً عن إطلاق توزيع البذور الأسبوع القادم.

من جهته أكد السيد جمال العادلي وزير الموارد المائية استجابة الوزارة الى طلب لجنة الزراعة بزيادة الاطلاقات المائية للمزارعين من نصف مليون الى مليون متر مكعب ، بالاضافة الى وضع خطط جديدة للوزارة بسبب المعطيات الآخيرة بوفرة الأمطار وزيادة نسبت المياه للأنهر.
وأوصت اللجنة بتحقيق اجتماع بين اعضاء مجلس النواب في محافظتي النجف والديوانية مع السادة المحافظين للخروج بتقرير يرفع الى لجنة الزراعة ومن خلالها الى مجلس الوزراء لايجاد حلول سريعة لتسويق منتوج الشلب.
واوصت اللجنة ايضاً بإلزام المطاحن الأهلية بتطوير مكائنها وتوسيع المخازن دون أن تتحمل الدولة المبالغ المترتبة بهذا الشأن.

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب
الأحد 9/12/2018