بيان اللجنة السياسية بالبرلمان العربي

 

بيان تضامني مع دولة الصومال

إعتباراً للظرف الخاص الذي تمر به دولة الصومال الشقيق فإن البرلمان العربي:
 يدعو الى مزيد من الدعم للشعب الصومالي ومؤسساته الفيدرالية مادياً ومعنوياً لتجاوز المعضلات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بشكل عام .
 يدعم جهود الصومال لبناء مؤسساته الأمنية والدفاعية لبسط سيادته على أراضية ومقدراته وحماية اختياراته السياسية والاقتصادية .
 المساعدة في إنجاح المصالحة الداخلية بين الفاعلين السياسييين وسائر مكوناته المركزية والمحلية في اتجاه اقرار الاجماع على احترام الشرعية الدستورية

 

 

مشروع بيان حول تأثير ملف اللاجئين على الاقتصاد الأردني

 يحذر البرلمان العربي بشدة من التغافل عن تأثير ملف اللاجئين على الإقتصاد في الاردن الشقيق ، كما يؤكد على أن ترك الأردن يعاني من الأزمة الاقتصادية يخلو من الحكمة والتعقل ، وقد ينتهي بزيادة معاناة شعوب المنطقة ، مما يستوجب على الدول الشقيقة الوفاء بإلتزاماتها لمساعدة الأردن على الاستمرار في تقديم الخدمات للاجئين ، كما يناشد المجتمع الدولي لمساعدة الأردن لمواجهة أعباء اللاجئين .

 

 

مشروع بيان حول الأزمة السورية

 يؤكد البرلمان العربي وقوفه إلى جانب الشعب السوري في أزمته التي يمر بها، وينبه إلى ضرورة اليقظة للأجندة الدولية والاقليمية التي تسعى إلى تقسيم سوريا وارتهانها ، كما يدعو البرلمان العربي إلى العمل على عودة السوريون إلى ديارهم وتذليل كل الصعوبات التي تحول دون عودتهم الآمنة إلى أراضيهم .
 يدعو البرلمان العربي مجلس الجامعة العربية واللجان المعنية في الجامعة العربية لإعادة تقييم قرار الجامعة السابق بإنهاء أو تجميد عضوية سورية الشقيقة في الجامعة العربية ، كما يوصي بإتخاذ الخطوات والاجراءات اللازمة وبأسرع وقت لتمكين الحكومة السورية من استعادة مقعدها في الجامعة العربية والعمل ضمن حضنها في مؤسسات التعاون العربي المشترك .