رئيس مجلس النواب يهنئ أبناء الديانة الأيزيدية ويزور معبد لالش لمشاركة الاحتفال بعيد الصيام

الحلبوسي: الاحتفاء بأعياد الأيزيدية هو أحد ركائز الموروث الديني والاجتماعي العراقي، وهم جزء لا يتجزأ من هذا الموروث.

زار رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اليوم الجمعة، معبد لالش في قضاء الشيخان؛ لمشاركة أبناء الديانة الأيزيدية بمناسبة حلول عيد الصيام.

وقدم سيادته تهانيه لأبناء الديانة الأيزيدية في العراق والعالم بمناسبة حلول عيد الصيام، مؤكدا أن هذا العام مختلف على جميع الأصعدة، حيث تزامن مع الذكرى الأولى للنصر على إرهاب داعش، وكذلك وقوف المجتمع الدولي ومؤسساته الإنسانية والثقافية موقفا مشرفا بمنح ابنة العراق الأيزيدية نادية مراد جائزة نوبل للسلام.

وقال رئيس مجلس النواب: “إن الألم والحزن يملأ نفوسنا على كل أولئك الذين وقعوا ضحايا للجرائم الإرهابية البشعة التي ارتكبت بحق أهلنا الأيزيديين؛ نتيجة ظلم التطرف وأهله”، راجيًا الحرية لمن تبقى من الرهائن والمخطوفين والمغيبين والصبر والسلوان لذوي الضحايا.

واسترسل الحلبوسي قائلا: “إن الإسلام بريء من كل محاولات داعش، فهو دين المحبة والتسامح والإخوة والتعايش الذي احتضننا مسلمين ويزيديين طوال مئات السنين”.

وأضاف سيادته: “نعتز بأهلنا الأيزيدية كمواطنين أصلاء وشركاء متكافئين في الوطن وان الاحتفاء بأعيادهم هو احد ركائز الموروث الديني والاجتماعي العراقي وهم جزء لا يتجزأ من هذا الموروث “، مشددا على أن البرلمان والحكومة مطالبان بالعمل على إصدار تشريع خاص بهذه الشرائح وتوصيفها واستحقاقاتها التاريخية والقانونية؛ لينعموا وبقية الطوائف والمكونات بالخير والرفاه في مدنهم ويعودوا إلى ديارهم سالمين.

هذا وتضمنت الزيارة لقاء وكيل أمير الأيزيدية في العراق والعالم حازم تحسين بيك في قصر الامارة لتهنئته بالعيد.

============
المكتب الإعلامي
لرئيس مجلس النواب
14 كانون الأول 2018