برعاية رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وحضور نائبه بشير الحداد.. دائرة قصر المؤتمرات تقيم ندوة حوارية بشان العنف ضد المرأة

برعاية رئيس مجلس النواب السيد محمد الحلبوسي وبحضور نائب رئيس المجلس السيد بشير الحداد اقامت دائرة قصر المؤتمرات يوم الثلاثاء 18/12/2018، ندوة حوارية لمناقشة العنف ضد المراة.

وفي مستهل الندوة التي عقدت بقاعة الشيخ محمد رضا الشبيبي بمبنى المجلس وبحضور عدد من السيدات والسادة النواب والسيد صلاح الدين زنكنة الامين العام لمجلس النواب ونائب الامين العام السيد بادع علوان فضلا عن ممثلو لمنظمات المجتمع المدني، شدد السيد  نائب رئيس مجلس النواب في كلمته على ان “مثل هذه المؤتمرات تساعد على نشر الوعي الصحيح لنقدم على مرحلة جديدة مرحلة ما بعد الارهاب الداعشي وهي مرحلة اصلاح ما دمره المخربون”، لافتا الى ان “هذه المرحلة تتطلب من كل فرد وشريحة من شرائح المجتمع ان تاخذ دورها في البناء ولا يقتصر الدور على الرجل وانما المرأة نصف المجتمع”.

واكد السيد الحداد على عزم مجلس النواب اقرار التشريعات والقوانين الخاصة بهيبة المراة من خلال التنسيق مع لجان المجتمع المدني واللجان النيابية الاخرى المختصة.

وتم خلال الندوة عرض فلم وثائقي عن واقع المرأة العراقية.

وشهدت الندوة استعراض السيدة ذكرى عادل توفيق للظروف التي واجهت المرأة العراقية النازحة وخاصة زواج القاصرات لما له اثر كبير عبى المجتمع.

وشهدت الندوة مداخلات لعدد من السيدات النائبات اذ ركزت النائبة انتصار الجبوري بان الثقافة المجتمعية لاتقتصر على النساء فقط وانما على الرجال والدستور نص على المساواة.

بدورها اشارت النائبة ندى شاكر الى اهمية معالجة مسببات العنف التي اصبح في تزايد مستمر في مجتمعنا العراقي ، مبينة بان من بين مسببات العنف هو العامل الاقتصادي للمرأة والرجل بصورة خاصة.

بدورها نوهت النقيب شيماء علي ابراهيم عن الشرطة الاجتماعية الى دور مديريتها  في تحقيق التراضي بين العوائل من خلال موقع خاص في الفيس بوك.

من جهتها اكدت السيدة ميادة الحجامي مدير عام دائرة البحوث في مجلس النواب بان نسبة مشاركة المرأة في المجتمع  قليلة مقارنة مع زميلها الرجل منوهة الى ان ان هناك احصائيات من ناحية نسبة مشاركة المرأة في القضاء الاعلى تفيد بوجود 1600 قاضي فقط بينهم116 قاضية فقط،موضحة بان تغيير واقع المراة لن يتغير مادام هناك عدم قناعة من النخبة في المجتمع لتغييره.

اما السيدة سناء النقاش عضو مجلس نقابة الصحفيين العراقيين فقد لفتت الى مواكبة النقابة لمشروع قانون مناهضة العنف ضد المرأة وجمعنا صحفيات وعدد من المحاميات للتحدث عن حقوق المرأة في الدستور، مشددة على ان الحوارات مازالت مستمرة للوصول الى قانون متكامل يجرم العنف.

 

 

الدائرة الاعلامية

مجلس النواب

18/12/2018