محضر جلسة رقم (19) الثلاثاء (18/12/2018) م

الدورة الإنتخابية الرابعة

السنـة التشريعية الأولى

الفصـل التشريعي الأول

الجلسـة رقم (19)

الثلاثاء (18/12/2018) م

 

 محضـر الجلسـة

 

عدد الحضور: (259) نائباً.

بدأت الجلسة الساعة (3:45) ظهراً.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

بسم الله الرحمن الرحيم

نيابةً عن الشعب نفتتح أعمال الجلسة التاسعة عشرة، الدورة النيابية الرابعة، السنة التشريعية الأولى، الفصل التشريعي الأول.

نبدؤها بقراءة آيات من القرآن الكريم.

– النائب حامد الموسوي:-

يتلوا آيات من القرآن الكريم.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

في جدول الأعمال ثلاث فقرات، الفقرة أولاً تتعلق بالطعون المقدمة حول صحة عضوية بعض النواب. والفقرة ثانياً استكمال التصويت على النظام الداخلي لمجلس النواب، والفقرة ثالثاً، استكمال التصويت على التشكيلة الوزارية.

أطلب من السيدات والسادة النواب الموافقة على تقديم الفقرة ثالثاً لتكون الفقرة أولاً.

(تم التصويت بالموافقة).

السيدات والسادة النواب، هل يوجد اعتراض على تواجد السيد الأمين السيد مدير عام الدائرة البرلمانية والسيد مدير عام دائرة العلاقات بالإشراف على عمل السيد المقرر في عد الأصوات؟

سنلتزم بالنتيجة التي سوف تقدم بالعد.

يوم أمس تسلمت رئاسة مجلس النواب كتاب من السيد رئيس مجلس النواب مفاده أنه في يوم 4/12 تقدم السيد رئيس مجلس الوزراء بالأسماء المتبقية لإستكمال الكابينة الوزارية وعددها (8) وضم الكتاب مقترحات من السيد رئيس مجلس الوزراء،

1- عرض الأسماء المتبقية للتصويت في الوقت الذي يراه المجلس والتي قدمت في 4/12/2018 ليتم رفضها أو قبولها وسنتقد خلال 24-48 ساعة بأسماء مرشحة بديلة كما ذكرنا في رسالتنا لسيادتكم بتاريخ 3/12/2018.

2- قبول الكتلتين الرئيسيتين وأيضا الكتل الأخرى بالتصويت من خمسة الى ستة وزراء متفق عليها بين القوى السياسية وتأجيل الباقي ويحسم أمر الوزارات المتفق عليها بالتصويت خلال هذا الأسبوع ويحسم أمر الوزارات المؤجلة إما بالتوافق أو بإعطاء الطرف حق الترشيح والآخر حق الرفض بهدف الوصول إلى أسماء متفق عليها بينهما وبين رئيس مجلس الوزراء ليتم عرضهم خلال وقت محدد قريباً وفي الأسبوع القادم مثلاً، على مجلس النواب الموقر لنقل الثقة كزملائهم.

3- اتفاق الكتل السياسية على تقديم أسماء جديدة كلياً أو جزئياً ويتم عرضها على السيد رئيس مجلس الوزراء لبحث السيرة الذاتية وتقديم الأنسب.

4- اتفاق الأطراف على ترك الموضوع الأسماء على السيد رئيس مجلس الوزراء ولمجلس النواب الموقر قبولها أو رفضها جزئياً أو كلياً من خلال التصويت دون كسر النصاب أو عرقلته.

أمام الحكومة برنامج حكومي تم التصويت عليه في مجلس النواب وهناك توقيتات زمنية لهذا البرنامج بعضها يبدأ خلال (100) يوما وبعضها ستة أشهر وسنة وجميع السادة النواب من كل القوى السياسية يتطلعون بالإلتزام الحكومي بهذا البرنامج مما ينعكس إيجاباً على كافة المواطنين وعلى واقع الخدمات والأمن وكل تفاصيل الحياة المتعلقة بالمواطن العراقي.

سوف أرض على السادة النواب أسماء السيدات والسادة المرشحين للوزارات، ويتم التصويت لكل مرشح على حدة ونتمنى أن يكون هناك حسم لهذا الملف لكي تتمكن الحكومة من المضي بأعمالها والأعمال المنوطة بها، وتم تبادل وجهات النظر السياسية خارج القاعة وعليه أطلب أن نمضي بطرح الأسماء والتصويت، إذا حدث أي خلل في النصاب أثناء التصويت سيتم أحتساب الأعداد.

الدكتور نوري صباح حميد عبطان الدليمي (وزيراً للتخطيط)

(تم التصويت بالموافقة).

الدكتور قصي عبد الوهاب السهيل (وزيراً للتعليم العالي)

(تم التصويت بالموافقة).

الدكتور عبد الأمير الحمداني (وزيراً للثقافة والسياحة)

(تم التصويت بالموافقة).

الدكتورة صبا خير الدين الطائي (وزيراً للتربية)

الأستمرار برفع الأيدي.

(تم التصويت بعدم الموافقة).

(105) من أصل (276) مصوت.

لم تحصل الموافقة.

المرشحة هناء عمانوئيل كوركيس (وزيراً للهجرة والمهجرين)

(تم التصويت بعدم الموافقة).

يجب علينا أن نمضي بالسياقات، وإكمال التصويتات الأخرى.

يتطلب أن يكون هناك نصاب مكتمل لطرح باقي المرشحين للوزارات والنصاب غير مكتمل والوزراء الذين تم منحهم الثقة وزير التخطيط ووزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الثقافة والسياحة، يوم الخميس صباحاً يتم تأدية اليمين للسادة الوزراء المرشحين الذين تم التصويت عليهم أمام مجلس الوزراء ويتم أيضاً تقديم أسماء بدلاء بموجب رسالة السيد رئيس الوزراء خلال 24-48 ساعة بما يتعلق بوزارتين التربية والهجرة والمهجرين حسب نص الكتاب الذي جاء من رئيس الحكومة.

يوم غد لجان وأطلب من السيدات والسادة النواب حسم موضوع رئيس ونائب ومقرر لكل لجنة، ويوم غد ستكون رئاسة مجلس النواب متواجدة مع السادة الأعضاء ونشرف على انتخاب الرئيس والنائب والمقرر في كل اللجان.

تُرفع الجلسة الى يوم الخميس الساعة الواحدة ظهراً.

رُفعت الجلسة الساعة (4:10) عصراً.

***********************

**********

***