النائبة صفاء مسلم تطالب الشركات النفطية بتسديد الغرامات بسبب تلوث البيئة

طالبت النائبة صفاء مسلم عضو لجنة الصحة والبيئة عن محافظة البصرة مجلس النواب بتشكيل لجنة نيابية تضم لجنتي الصحة والبيئة والنفط والطاقة للتحقيق في التلوث البيئي الذي تسببه شركات النفط الاجنبية والايعاز الى وزارة النفط لاستيفاء غرامات مالية منها بسبب الضرر الذي لحق في البيئة فضلا عن خطورته على سكان المحافظة.

واضافت النائبة صفاء مسلم خلال مؤتمر صحفي عقد في مجلس النواب ” تم فرض غرامات مالية على الشركات المخالفة للتعليمات البيئية وحسب جداول مرفقة ومثبتة رسميا لغرض تسديدها ، لافتة الى ان ” اموال هذه الغرامات طائلة وتصب في مصلحة البلاد “.

واوضحت النائبة انه ” تبين ان هذه الملوثات تؤثر على الصحة والبيئة في محافظة البصرة ونؤكد ان ازدياد التلوث مستمر ولغرض المحافظة على التوازن في البيئة توجب حل ومواجهة المشاكل التي يتطلب تسديد مبالغ الغرامات التي بذمة الشركات النفطية المخالفة للتعليمات والملوثة للبيئة “.

وشددت النائبة مسلم على ” ضرورة ازالة هذه المخلفات الضارة وتسديد الديون المتراكمة بذمة هذه الشركات منذ عام 2014 ووضع حد لسياسة الا مبالاة لهذه الشركات بحق صحة المواطنين “.

واقترحت النائبة مسلم ” تشكيل لجنة نيابية تضم لجان الصحة والبيئة والنفط والطاقة مع وزارة النفط ودائرة البيئة في محافظة البصرة للتحقيق في هذه الانتهاكات الخطيرة وضرورة الزام الشركات بدفع هذه الغرامات المتراكمة مع تحملهم مسؤولية تخصيص مبالغ من الشركات لدعم القطاع الصحي كون التلوث مستمر ويحتاج دعما صحيا على ان تكون الاموال المخصصة متناسبة مع حجم التلوث “. محذرة من ” اقامة دعاوي جزائية بحق هذه الشركات وفق القانون العراقي في حال عدم دفع هذه الغرامات المالية “.

مجلس النواب

الدائرة الاعلامية

12/1/2019