الكعبي : عملكم انساني اكثر مما هو اداري والاسراع بإنجاز معاملات المتضررين من الاولويات

خلال زيارته لجنة تعويض المتضررين ..
الكعبي : عملكم انساني اكثر مما هو اداري والاسراع بإنجاز معاملات المتضررين من الاولويات

 

حث السيد حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب ، اعضاء اللجنة المركزية لتعويض المتضررين ، على ضرورة النظر بكافة طلبات المواطنين المتضررين وانجازها بأسرع وقت ممكن وبخاصة للمحافظات المحررة ، مؤكدا ان طبيعة عمل اللجنة هو انساني اكثر ما يكون اداري .

وقال سيادته خلال زيارته اليوم الاربعاء 16- كانون الثاني – 2019 الى مقر اللجنة المركزية لتعويض المتضررين وممثلي الوزارات المعنية ، ان عملية الاسراع بإنجاز المعاملات ستنعكس ايجابا على عودة الحياة للمناطق المتضررة ، مشيرا الى ان الأهم هو تعزيز ثقة المواطن بالإجراءات الحكومية ، وحصول العوائل على تعويض وذلك هو جزء من استراتيجية انهاء ملف النزوح واعادة دمجهم بالمجتمع واستعادة حياتهم الطبيعية “.

واكد الكعبي ان ” الجزء الاعظم من واجبكم هو انساني اكثر ما يكون اداري ، وهنا يجب تغليب هذا الطابع في التعامل مع المواطنين الذين يطالبون بحقوقهم التي نصت عليها القوانين ، فالنسبة الاعظم من المتضررين اصبحوا دون خط الفقر ومبالغ التعويض سترفع عن كاهلهم عبء كبير “.

ودعا السيد الكعبي اعضاء اللجنة الى تركيز الاهتمام بالمناطق المحررة التي تعرضت اغلب املاك المواطنين لأضرار بالغة ناهيك عن اهمية تعويض الضحايا جراء العمليات الحربية “.

بدورهم بين اعضاء اللجنة ان لجنتهم تعمل على تعويض جميع المواطنين المتضررة ممتلكاتهم وخاصة في المحافظات المحررة، حيث تم انجاز اعداد كبيرة من معاملات المواطنين المتضررين، وتعمل على دعم وتسهيل عمل اللجان الفرعية في بغداد والمحافظات للإسراع في انجاز معاملات المواطنين المتضررين وارسالها الى اللجنة المركزية للنظر فيها”.

وتعد لجنة تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية من أهم اللّجان الحكومية المهمة لما لها من دور كبير في إظهار حقوق المتضررين واعطائهم حقوقهم التي نص عليها القانون.

ويتراس اللجنة قاض من الصنف الأول ممثلا عن مجلس القضاء الأعلى , وعضوية ممثلين عن وزارات (الدفاع , الداخلية , المالية , العدل, الصحة , العمل والشؤون الاجتماعية , حقوق الإنسان) وممثل عن إقليم كردستان .

 

 

المكتب الإعلامي
للنائب الاول لرئيس مجلس النواب
٢٠١٩/١/١٦