النائب الأول لرئيس مجلس النواب يترأس اجتماع لجنة الصحة والبيئة لمناقشة مشروع قانون الضمان الصحي

ترأس السيد حسن الكعبي النائب الأول لرئيس مجلس النواب أجتماع لجنة الصحة والبيئة ليوم الاربعاء 23/1/2019  ، لمناقشة عدد من القوانين التي تخص قطاعي الصحة والبيئة.
واكد السيد الكعبي في بداية الاجتماع ان لجنتي الصحة والبيئة والتربية تشكلان العمود الفقري لحياة المواطن ، كونهما تعنيان بحمايته ووقايته من الامراض وبنائه وتقويمه ، مشددا على الدعم المتواصل من قبل هيئة الرئاسة للجنتين .
كماشدد سيادته على أهمية تفعيل قانون حماية الأطباء كونه يبعث رسالة اطمئنان لهم بغية عمل المؤسسة الصحية بصورة جيدة، داعيا السلطة القضائية والتنفيذية الى عدم التراخي بتفعيل القانون ، عادا كل من يعتدي على طبيب بمثابة عمل ارهابي ويحاكم وفق المادة (4) إرهاب .
وطالب الكعبي اللجنة بضرورة السعي في اقرار قانون الضمان الصحي الذي يعتبر من اهم القوانين التشريعية التي تقر في  مجلس النواب والاستفادة من الخبراء والمعنيين بالمجالين الصحي والبيئي في تشريع القوانين التي تهم هذين القطاعين الحيوين في المجتمع.

واكد السيد الكعبي على استحصال موافقة وزارتي المالية والصحة والبيئة لبناء مستشفى جامعي من شأنها الارتقاء بالواقع الصحي ، فضلاً عن تبني هيئة الرئاسة مقترح اللجنة بضرورة بفصل الوزارتين عن بعض وفق ما قدمته اللجنة من اسباب  وقرارات المحكمة الاتحادية بهذا الشأن.
من جانبه أكد النائب قتيبة الجبوري رئيس اللجنة على أهمية تشريع قانون الضمان الصحي واستمرار اللجنة بمناقشته وسعيها لقراءته قراءة اولى في وقت لاحق، مشددا على ضرورة فصل الوزارتين واقرار مشاريع القوانين في الدورة الحالية لمجلس النواب.
من جهة اخرى ، ناقشت اللجنة مقترح قانون التمريض ومراجعة قانون نقابة الممرضات رقم 33 لسنة 1959، بالاضافة الى مناقشة مقترح قانون نقابة ذوي المهن الصحية ومشروع قانون تسجيل الولادات والوفيات.
كما ناقشت اللجنة موضوع تخفيض الأجور التي تستوفيها الوزارة من المواطنين لقاء خدماتها بنسبة 50% بهدف التخفيف عن كاهل المواطنين.

 

 

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
23/1/2019