محضر جلسة رقم (28) الأربعاء (23/1/2019) م

الدورة الإنتخابية الرابعة

السنـة التشريعية الأولى

الفصـل التشريعي الأول

محضر جلسة رقم (28) الأربعاء (23/1/2019) م

عدد الحضور: (287) نائباً.

بدأت الجلسة الساعة (8:40) مساءً.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

بسم الله الرحمن الرحيم

نيابةً عن الشعب نفتتح أعمال الجلسة الثامنة والعشرين، الدورة النيابية الرابعة، السنة التشريعية الأولى، الفصل التشريعي الأول. نبدؤها بقراءة آيات من القرآن الكريم.

– الموظف وسام محمد كريم:-

يتلو آياتٍ من القرآن الكريم.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

*الفقرة أولاً: النظر في الطعون المقدمة حول صحة عضوية بعض السيدات والسادة أعضاء مجلس النواب.

إعتراض على عضوية النائب (جاسم حسين محمد جبارة)، هذا الطعن مقدم من السيدة (أمل مرعي حسن البياتي)، وتستند إلى المادة (52) من الدستور، والتي تنص على (يبت مجلس النواب في صحة عضوية أعضائه، خلال ثلاثين يوماً من تأريخ تسجيل الإعتراض).

من يؤيد طعن السيدة (أمل مرعي حسن البياتي) بصحة عضوية النائب (جاسم حسين محمد جبارة)؟

(تم التصويت بعدم الموافقة).

وعلى المتضرر اللجوء إلى القضاء، للطعن بقرار مجلس النواب.

هنالك إعتراض مقدم على عضوية النائبة (رفاه خضير جياد) من قبل السيد (باسم خزعل خشان)، أيضاً يستند إلى المادة (52) من الدستور.

من يؤيد طعن السيد (باسم خزعل خشان) بصحة عضوية النائبة (رفاه خضير جياد)؟ أطلب التصويت.

(تم التصويت بعدم الموافقة).

وعلى المتضرر اللجوء إلى القضاء.

هنالك إعتراض آخر مقدم من قبل السيد (محمد فرمان شاهر) يطعن بصحة عضوية النائبة (سهام عباس علي حمادة)، مستنداً في طعنه إلى المادة (52) من الدستور.

من يؤيد طعن السيد (محمد فرمان شاهر) بصحة عضوية النائبة (سهام عباس علي حمادة)؟ أطلب التصويت.

(تم التصويت بعدم الموافقة).

وعلى المتضرر اللجوء إلى القضاء.

طعن آخر، السيد (شعلان عبدالجبار علي الكريم) يطعن بصحة عضوية النائب (علي عبدالله حمود الصجري)، مستنداً في طعنه إلى المادة (52) من الدستور.

من يؤيد الطعن المقدم من قبل السيد (شعلان عبدالجبار علي الكريم) بصحة عضوية النائب (علي عبدالله حمود الصجري)؟ أطلب التصويت.

(تم التصويت بعدم الموافقة).

وعلى المتضرر اللجوء إلى القضاء، للطعن بقرار مجلس النواب.

*الفقرة ثانياً: تأدية اليمين الدستورية لبعض السيدات والسادة النواب.

تقدم الفائز في الإنتخابات السيد (عبدالحسين عبدالرضا باقر محمد) ضمن قائمة تيار الحكمة الوطني بالإستقالة من عضوية مجلس النواب، وقد فاتح مجلس النواب العراقي المفوضية العليا للإنتخابات لإعلامنا بالبديل، وكان كتاب المفوضية بالعدد (339) في 22/1/2019 بأن البديل هو السيد (علي جاسم محمد خليفة)، هو أعلى الأصوات، وهو المرشح الخاسر الأعلى، ضمن نفس القائمة، ونفس الإئتلاف، أطلب من السيدات والسادة النواب بأن ندعو السيد (علي جاسم محمد خليفة)، لتأدية اليمين الدستورية، كبديل عن السيد (عبدالحسين عبدالرضا باقر محمد)، يتفضل لتأدية اليمين الدستورية.

سؤال قانوني: هل يوجد إعتراض على أن يكون البديل هو السيد (علي جاسم محمد خليفة)؟

هل يوجد إعتراض على إستقالة السيد (عبدالحسين عبدالرضا باقر محمد)، وأن يكون بديله بموجب كتاب المفوضية (علي جاسم محمد خليفة)؟

لا يوجد إعتراض، إذن يتفضل لتأدية اليمين الدستورية.

تمت تأدية اليمين الدستورية من قبل السيد (علي جاسم محمد خليفة).

*الفقرة ثالثاً: التصويت على مشروع قانون الموازنة العامة الإتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019 (اللجنة المالية).

هذا أول قانون لهذه الدورة الإنتخابية، وتعرفون أكيداً مدى أهمية هذا القانون في مفاصل الدولة كافة، وتم توزيع هذا القانون على السيدات والسادة النواب بنسخة ألكترونية، وأيضاً النسخة الورقية موجودة أمامكم.

نمضي بالفقرات، وأية مشكلة تصادفنا خلال التصويت على الفقرات، توجد الفقرة الأخيرة، والتي هي التصويت بالمجمل، بإمكاننا معالجة بعض الأمور إن ظهرت.

أيضاً أيها السادة بعد إذنكم، رئاسة المجلس إتخذت قراراً بعدم بث المداخلات هذا اليوم، المداخلات مفتوحة للسيدات والسادة النواب، ولكن لا تبث للإعلام، ويعرض التصويت على المواد تباعاً.

إسمحوا لي أن أتقدم بالشكر إلى السيدات والسادة أعضاء اللجنة المالية، الذين واكبوا طيلة المدة السابقة مع إخوانهم وأخواتهم في مجلس النواب، لدراسة بنود القانون، وأيضاً أخذ الملاحظات من أعضاء مجلس النواب، وأيضاً من الوزارات والجهات المعنية، وكان هنالك تنسيق بين اللجنة المالية وبين دوائر الدولة، وأيضاً بين مكتب رئيس الوزراء، ورئيس الوزراء طيلة المدة السابقة، كانت جهودهم واضحة، ويجب أن تكون هنالك إشادة بدورهم.

– النائب فالح حسن جاسم الخزعلي (نقطة نظام):-

أنا أحب أن أوضح موضوعاً مهماً جداً إلى السادة النواب.

المادة (14) من الدستور (العراقيون متساوون أمام القانون دون تمييز)، إقليم كردستان – أشير وبصرحة – بذمته أكثر من (80) مليار دولار، سؤال برلماني وجهته لوزير النفط، إستناداً على قانون موازنة 2018، كم سلم الإقليم إلى شركة سومو؟ الإجابة وبخط السيد وزير النفط، لم يسلم الإقليم ولا برميلاً، ولا سنتاً، وبالتالي محافظاتنا، خصوصاً المحافظات المنتجة للنفط، محافظات منكوبة، مدمرة، لا توجد فيها أية مقومات للعيش الكريم، هذه موازنة بائسة لم تنصف أبناء الوسط والجنوب، لذلك أتكلم بصراحة، إقليم كردستان يصدر (450) غير المهرب، في إقليم كردستان أكثر من (20) منفذاً غير نظامي، وأنا إستناداً للمادة (50) من الدستور (أن أراعي مصالح شعبي)، ومصالح شعبي تنتهك.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

هذه مداخلة، وهذه المداخلات وأي من السيدات والسادة النواب لديه مداخلة على القانون يجب أن تكون في القراءة الثانية.

كانت نسبة إقليم كردستان (17%)، الآن بحسب ما موجود في الموازنة لا تتجاوز الـ(13%)، هذا أولاً.

ثانياً: هذه البنود الموجودة في الموازنة، كل بند يعرض سواءً كان مقترح اللجنة أو البند الأصلي، معروض أمام السيدات والسادة النواب للتصويت بالموافقة من عدمها، هذا الأصل في التصويت على القوانين.

اللجنة المالية تتفضل.

– النائب أحمد سليمان ياسين:-

إخوانكم وأخواتكم في اللجنة المالية، وعلى مدى أكثر من شهر كانوا في عمل متواصل كل يوم منذ ساعات الصباح الأولى حتى ساعات متأخرة من الليل، لإنجاز التعديلات اللازمة لمشروع قانون الموازنة العامة، من خلال خفض الإنفاق العام، وتقليل العجز في الموازنة، وإجراء المناقلات بين أبواب الصرف، وقد كان الهدف دوماً هو تحقيق العدالة في توزيع النفقات العامة، والأخذ بنظر الإعتبار مصلحة الشعب العراقي والمشاكل والمعاناة اليومية، نتمنى أن يمرر هذا المشروع، ويحظى بالتصويت من قبلكم، ليصبح قانوناً نافذاً ينظم حياة الشعب العراقي خلال السنة الحالية 2019.

يقرأ مشروع قانون الموازنة العامة الإتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– النائب احمد سليمان ياسين:-

يقرأ المادة (1) خامساً من مشروع قانون الموازنة العامة الأتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

ملاحظة: رابعاً مقترح اللجنة، والجهات غير المرتبطة بوزارة أو المحافظات، بدل (أو) تكون (و) والمحافظات.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

مكان (أو) تصبح (و).

السيدات السادة النواب، المادة (1) اطلب التصويت على مقترح اللجنة في ثانياً.

تصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

التصويت على مقترح اللجنة للفقرة ثالثاً.

(تم التصويت بالموافقة).

التصويت على مقترح اللجنة رابعاً.

(تم التصويت بالموافقة).

التصويت على المادة (1) بالمجمل مع النصوص المقترحة.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب فالح ساري عبداشي:-

يقرأ المادة (2) أولاً من مشروع قانون الموازنة العامة الأتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

الملحق الذي يُشير لهُ بالمادة هذا.

– النائب فالح ساري عبداشي:-

يقرأ المادة (2) أولاً (2) مقترح اللجنة من مشروع قانون الموازنة العامة الأتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدات السادة النواب، الجداول لم يطرأ عليها أي تغيير، الجداول التي أتت من وزارة المالية، أذا تتحدثون على جداول مناقلات الآن في الطباعة، سوف تتوزع على السيدات السادة النواب في نهاية الموازنة، الآن هذه البنود سبق وأن تم تسليمها لكم الموازنة يوجد فيها جميع الجداول المرفقة لتي تتعلق بجميع نفقات الدولة، لا تتغير الجداول التي تأتي من وزارة المالية، إلا فقرة واحدة تغيرت تتعلق بالحشد.

– النائب فالح ساري عبداشي:-

يقرأ المادة (2) أولاً من مشروع قانون الموازنة العامة الأتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

توقف.

أستمر.

لا يوجد تغيير بالجداول التي أتت من الحكومة مطلقاً، انا أتحدث معك لا تتكلم مع شخص آخر، أنا أقول لك الجداول التي لديك ستُعتمد كاملاً في قانون الموازنة، انا أجبتك وتقول اللجنة المالية وتأخذ حديث من مكانك، أنا أجبتك وقلت لك الجداول التي أتت من المالية لم يتغير جدول إلا فقرة واحدة وسأعلمكم بها التي تخص الحشد عندما نصلها. لا يجوز سيادة النائب تأخذ دور وهو يقرأ في القانون. لا يجوز. سيادة النائبة توزع جدول الموازنة بالكامل بجداولها توزعت وموجودة لديكم، هذه بعد التعديل، الجداول لم يطرأ عليها أي تعديل، النسخ الموجودة لديكم أنظروا الى جداولها، سيادة النائبة لم يطرأ تعديل على الجداول هذه جداول القوى العاملة، وإخوانكم في الدوارات السابقة أرجو التأكيد للنواب، الجداول التي تأتي من الحكومة لا تُغيَّر، سيادة النائب أنا أجبتك وأنت تسأل بعدي.

– النائب فالح ساري عبداشي:-

يقرأ المادة (2) أولاً من مشروع قانون الموازنة العامة الأتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– النائبة ماجدة عبد اللطيف محمد التميمي:-

تُكمل قراءة المادة (2) ثانياً العجز (1-2-3) مع مقترح اللجنة من مشروع قانون الموازنة العامة الأتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

 

– السيد رئيس مجلس النواب:-

فقط ليكملوا قراءة، قبل التصويت أسمع من جنابك، انا سوف أجيبك عليه، سوف أعلمك بعد أن يكملوا قراءة المادة قبل التصويت.

تُكمل قراءة المادة (2) ثانياً من مشروع قانون الموازنة العامة الأتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– النائب احمد حمه رشيد احمد محمد:-

يُكمل قراءة المادة (2) ثانياً (3- و، ز،ح) مع مقترح اللجنة من مشروع قانون الموازنة العامة الأتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– النائب محمد علي محمد تميم:-

يُكمل قراءة المادة (2) ثانياً (3- ط،ي،ك،ل،م،ن،س،ع،ف) مع مقترح اللجنة من مشروع قانون الموازنة العامة الأتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– النائب ماجد عذاب جابر:-

يُكمل قراءة المادة (2) ثانياً (3- ق،ر،ش،د) (4- أ،ب،ج،د) (5- أ،ب،ج)(6 مقترح اللجنة) (8،7) من مشروع قانون الموازنة العامة الأتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أوضِّح أمر للسيدات والسادة النواب، كل كلمة أستمرار بالإقتراض بالمشاريع المذكورة هو تم المصادقة عليه، مجلس النواب صوت في موازنة عام 2018 وفي عام 2017 وفي عام 2016، كل كلمة أستمرار هو تم المصادقة عليها، الأقتراض الجديد مكتوب أقتراض جديد، اللجنة بعد حديث طويل رفضوا الأقتراض الخارجي لتمويل الخزينة، وأرسلوا على صندوق التقاعد وتم التداول معهم لأستبدال الإقتراض الخارجي بأقتراض عند الحاجة لتغطية العجز من صندوق التقاعد.

– النائب فالح ساري عبداشي:-

المقترح الذي أضافتهُ اللجنة المالية، أي أقتراض خارجي جديد يكون أقتراض داخلي ومن صندوق التقاعد.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

عند الحاجة فقط.

– النائب فالح ساري عبداشي:-

وبالتالي يسري مقترح اللجنة على الفقرة (4)، فبتالي حولنا اي أقتراض جديد خارجي الى داخلي، والأقتراض الخارجي يوجد أستمرارية.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

الأقتراض الخارجي على سبيل المثال مشروع ماء البصرة، على سبيل المثال محطات كهرباء في السماوة وذي قار، حسب ما رأيت، سيادة النائب أنظر الى موازنة 2018 أنظر الى 2017 هاتان مصادق عليهن، السادة النواب كل مشروع موجود في هذه الموازنة بما يتعلق بالخصوص بالأقتراض، على سبيل المثال مشروع في محافظة ذي قار محسوب من ضمن التمثيل السكاني لمحافظة ذي قار أي أذا محافظة أخرى لا يوجد بها مشروع معناه تخصيصاتها كاملة وموجودة في مكان آخر، كل مشروع موجود في الموازنة من هذه الجداول التي تم ذكرها في الأقتراض هو من التمثيل السكاني لهذه المحافظة ما عدا المشاريع ذات النشاط العام، مثلاً محطة كهرباء في السماوة لا تتحملها السماوة لأن هذه لتوليد الكهرباء لجميع محافظات العراق.

– النائب عمار طعمة عبد العباس الحميداوي:-

أستجابت اللجنة لإيقاف الأقتراض الخارجي هذا أمر إيجابي، الأستمرار يوجد بهِ معنين، مرة بأقتراض لمشاريع مستمرة ومرة يستمر بعملية أقتراض لمشاريع جديدة، هذا الأعتراض عليه، سيدي الرئيس تصور اللجنة المالية عندما عكفت على مناقشة وبحث الأبواب أستطاعة أن تُناقل (5) تريليون، أذاً كان بالموازنة مجال (5) تريليون تُناقل الى أبواب ضرورية، كان ممكن أن تُجنبنا أن نذهب ونقترض (5) تريليون عليها فوائد، تصور لهذه السنة فقط (5,5) ندفع فوائد.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

ليس فقط لهذه السنة، هذه الفوائد منذُ 2014، 2015، 2016.

– النائب عمار طعمة عبد العباس الحميداوي:-

لكن المترتبة على هذه السنة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أي أن هذه السنة أتينا ندفع فوائد السنوات السابقة جميعها.

– النائب عمار طعمة عبد العباس الحميداوي:-

الأقتراض يُكلفنا فوائد تذهب لجهات أجنبية، قد يُرهن قراراتنا الأقتصادية، ويوجد أبواب يمكن أن يُناقل بها مثلما ناقلنا (5) تريليون.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

سيادة النائب، هذا الأمر تم مناقشتهُ مناقشة مستفيضة، علماً وأنا واحد من الناس طلبت من اللجنة بناءً على تداول مع الحكومة، الأقتراض الجديد كل (20) سنة العراق يدفع فائدة أقل من (1%) نسبة فائدة، وخصوصاً من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، لأن تعتمد على مساهمات العراق في هذه المؤسسات الدولية، وجهة نظر اللجنة المالية بغض النظر عن نسبة الفائدة، أنهُ ممكن أن أسدها داخلياً عالجتها، لكن توجد هناك مشاريع مستمرة، هو ليس أستمرار بالأقتراض، أستمرار بالمشاريع التي سبق وأن تم المصادقة عليهم، باستثناء مشروع ماء البصرة على ما اعتقد.

– النائب عمار طعمة عبد العباس الحميداوي:-

نفصل بين موضوعين، أستمرار بمشاريع مستمرة لا نستطيع، لكن الأستمرار بعملية الأقتراض.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

كلا، وقفوا الأستمرار بعملية الأقتراض، اللجنة المالية أوقفت الأستمرار بعملية الأقتراض. سوف أُجيب بعض السيدات والسادة النواب، أي من السيدات والسادة النواب لديهم مشكلة في مشروع في هذه المشاريع الممولة من خلال القروض، لا مانع لدى رئاسة مجلس النواب بعد التداول بتشكيل لجنة نيابية بما يتعلق بالمشروع المحدد وسنتخذ الإجراءات اللازمة في هذا الأمر، هل هذا الأمر مقنع؟ لجنة نيابية تذهب تُحقق بهذا الموضوع، الآن جنابك تحدثت تقول بتفاصيل ممكن بها شبهات على سبيل المثال، انا أجبت سيادة النائب، السيدات السادة النواب، النقاش ليس محلهُ هنا، أما نصوت او لا نصوت، لا يجوز سيادة النائب، سيادة النائب هذا ليس مكان نقاش، مقترح اللجنة عندما رفع الأقتراض الداخلي رفع (5) تريليون و (600)، تُعدل الجداول، مثال، انا سوف أجيبك، إخوان لا يجوز المناقشة أثناء التصويت، سوف أجيبك فقط على موضوع، مثلاً قرض الصندوق الدولي لدعم الموازنة، بأجمالي العجز المخطط وتمويل الفجوة المالية العجز، مثلاً الفقرة (د) قرض صندوق النقد الدولي لدعم الموازنة تريليون وثمانمائة وواحد وتسعون ومئتان مليون، هذا ألغتهُ اللجنة المالية وسوف ينزل من الجدول، لا يتجاوز الـ (5) فقط للمشاريع المستمرة.

– النائب فالح ساري عبداشي:-

أي أقتراض خارجي يُستبدل الى أقتراض داخلي عند الحاجة، أي أقتراض خارجي جديد، الأستمرار بالأقتراض هذه التزامات وندفع عليها فوائد سواءً وافقنا أم لم نوافق لأنهُ نحنُ مصادقين عليها في السنوات السابقة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدات السادة النواب نمضي بالتصويت.

المادة (2) أولاً الفقرة (2) تصويت على مقترح اللجنة في الصفحة (3).

تصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

أطلب إعادة التصويت على هذه الفقرة وللمرة الأخيرة أُعيد التصويت.

أطلب التصويت على الفقرة (2) من المادة (2) أولاً مقترح اللجنة.

تصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

السيد المقرر، فيما لو أُخطئ في عد الأصوات بإمكان جنابك أن تعترض عليَّ.

السيدات السادة النواب، اطلب التصويت على مقترح اللجنة (سادساً) بالصفحة (8) من نفس المادة (2).

(تم التصويت بالموافقة).

السيدات السادة النواب، من نفس المادة (2) أطلب التصويت على مقترح اللجنة للفقرة (و) في الصفحة (10).

تصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

السيدات السادة النواب، أطلب التصويت على مقترح اللجنة للفقرة (سادساً) في الصفحة (16) من نفس المادة (2).

تصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب فالح ساري عبداشي:-

لدينا خطأ في (15) مشروع مجاري بغداد وليس مشروع مجاري ماء بغداد، الأصح مشروع مجاري بغداد أمانة بغداد.

– النائب هيثم رمضان عبد الجبوري:-

الصفحة رقم (9) سقط سطر في الطباعة، (380) مليون دولار خلال سنة 2019 وسيتم تمويل مبلغ (160) مليون دولار.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدات والسادة النواب هذا إرباك للتصويت أرجو الجلوس في أماكنكم، أطلب التصويت على المادة (2) بالمجمل.

(تم التصويت بالموافقة).

السادة النواب أي نقاش مع اللجنة المالية يكون خارج المنصة، السادة أعضاء اللجنة المالية الحديث لكم، أي نقاش يكون معكم أرجو أن تترجلوا من المنصة ويكون النقاش جانباً.

– النائب محاسن حمدون حامد:-

تقرأ المادة (3) من مشروع قانون الموازنة العامة الأتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة (3).

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب محاسن حمدون حامد:-

تقرأ المادة (4) أولاً مقترح اللجنة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدات والسادة أعضاء اللجنة المالية إذا كان لديكم أي مداولة من السيدات والسادة أعضاء مجلس النواب أتركوا المنصة وتداولوا جانباً.

– النائب محاسن حمدون حامد:-

تكمل قراءة المادة (4) من مشروع قانون الموازنة العامة الأتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة (4) أولاً مقترح اللجنة.

(تم التصويت بالموافقة).

التصويت على المادة (4) بالمجمل.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب محاسن حمدون حامد:-

تقرأ المادة (5) من مشروع قانون الموازنة العامة الأتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

قبل التصويت الكتابة (1500) مليار ليس (1,5) ترليون والثاني (1000) مليار فيها خطأ، لو تقرأ ترليون أفضل.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

تكتب حسب القراءة  يعني الفقرة (1) تصبح (1,5) ترليون والثانية (1) ترليون والثالثة (1) ترليون ورابعاً (500) مليار.

التصويت على المادة (5) ب، مقترح اللجنة.

(تم التصويت بالموافقة).

التصويت على المادة (5) بالمجمل.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب محاسن حمدون حامد:-

تقرأ المادة (6) من مشروع قانون الموازنة العامة الأتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة (6).

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب عدنان عبد خضير الزرفي:-

يقرأ المادة (7) من مشروع قانون الموازنة العامة الأتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة (7).

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب عدنان عبد خضير الزرفي:-

يقرأ المادة (8) من مشروع قانون الموازنة العامة الأتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة (8).

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب عدنان عبد خضير الزرفي:-

يقرأ المادة (9) من مشروع قانون الموازنة العامة الأتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة (9) مقترح اللجنة في ثانياً.

(تم التصويت بالموافقة).

التصويت على المادة (9) بالمجمل.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب هوشيار عبد الله:-

يقرأ المادة (10) من مشروع قانون الموازنة العامة الأتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة (10) مقترح اللجنة ثانياً، ج.

(تم التصويت بالموافقة).

التصويت على المادة (10) بالمجمل.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب هوشيار عبد الله:-

يقرأ المادة (11) من مشروع قانون الموازنة العامة الأتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة (11) مقترح اللجنة رابعاً، أ.

(تم التصويت بالموافقة).

التصويت على المادة (11) مقترح اللجنة خامساً.

(تم التصويت بالموافقة).

التصويت على المادة (11) مقترح اللجنة سادساً.

(تم التصويت بالموافقة).

التصويت على المادة (11) بالمجمل.

(تم التصويت بالموافقة).

أي ملاحظة لديكم ممكن أن ترسلونها مع اللجنة، أي ملاحظة لديكم أرسالها مع اللجنة قبل التصويت على القانون بالمجمل.

– النائب هيثم رمضان عبد الجبوري:-

يقرأ المادة (12) من مشروع قانون الموازنة العامة الأتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة (12).

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب هيثم رمضان عبد الجبوري:-

يقرأ المادة (13) من مشروع قانون الموازنة العامة الأتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة (13).

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب هيثم رمضان عبد الجبوري:-

يقرأ المادة (14) من مشروع قانون الموازنة العامة الأتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيد رئيس وأعضاء اللجنة أطلب كرئيس لمجلس النواب تأجيل التصويت على هذه المادة، هناك أرأء مختلفة على هذه المادة، أطلب التصويت على هذه المادة بعد اخذ مقترحات السيدات والسادة اعضاء مجلس النواب وسوف أقدمها اليكم.

– النائب هيثم رمضان عبد الجبوري:-

يقرأ المادة (15) من مشروع قانون الموازنة العامة الأتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

سيادة النائب أجلس في مكانك، ألست نائب في الدورة السابقة فقط أقرأ قانون الموازنة للعام السابق والعام الذي قبله.

أعطيك وجهة نظري في هذه المادة، وجهة نظري كانت التالي، أكثر من طلب قُدم على هذه المادة ومن أنفسهم أعضاء اللجنة المالية وحتى في نهاية قبل ما تصل نسخة الموازنة كان هناك رأي للمعترضين على مرور هذه المادة، كان هناك رأي لتعديل هذه الفقرات، وجهة نظري كانت أن أغلب البنود تم التصويت عليها متفقين، لا أريد مادة أن تعطل استمراركم ولا دفاع عن المادة، سوف أعرضها للتصويت، أبقى مكانك. السيدات والسادة النواب سوف أعرضها للتصويت المادة (14).

أطلب التصويت على مقترح اللجنة المادة (14) ثانياً.

تصويت.

(تم التصويت بعدم الموافقة).

الآن مقترح اللجنة ثانياً سقط، التصويت على الأصل ثانياً.

تصويت.

(تم التصويت بعدم الموافقة).

أطلب التصويت على المادة (14) كما وردت من الحكومة.

(تم التصويت بعدم الموافقة).

تُحذف المادة.

المادة (15) مع الأخذ بنظر الاعتبار التسلسلات.

– النائب هيثم رمضان عبد الجبوري:-

يقرأ المادة (15) (أ) و (ب) و (ج) مع مقترح اللجنة (أ) و (ب) و (ج) و (د) من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية/2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب التصويت على مقترح اللجنة المادة (15) (أ).

(تم التصويت بالموافقة).

أطلب التصويت على مقترح اللجنة المادة (15) (ب).

(تم التصويت بالموافقة).

أطلب التصويت على مقترح اللجنة المادة (15) (ج).

(تم التصويت بالموافقة).

أطلب التصويت على مقترح اللجنة المادة (15) (د).

(تم التصويت بالموافقة).

التصويت على مقترح اللجنة المادة (15) ككل.

(تم التصويت بالموافقة).

المادة (16) مع الأخذ بنظر بالاعتبار التسلسلات وهي تصبح مادة (15).

– النائب مثنى عبد الصمد محمد السامرائي:-

يقرأ المادة (15) اولاً مع مقترح اللجنة ثالثاً (أضافة فقرة)، من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدات والسادة النواب، المادة (16) مقترح اللجنة أضافة فقرة ثالثاً.

أطلب التصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

المادة (16) ككل (اولاً) (ثانياً) (ثالثاً).

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب مثنى عبد الصمد محمد السامرائي:-

يقرأ المادة (17) مقترح اللجنة (أ) و (ب)، من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدات والسادة النواب، أطلب التصويت على المادة (17) مع الأخذ بنظر بالاعتبار التسلسلات على مقترح اللجنة (أ).

(تم التصويت بالموافقة).

أطلب التصويت على المادة (17) مع الأخذ بنظر بالاعتبار التسلسلات على مقترح اللجنة (ب).

(تم التصويت بالموافقة).

التصويت على المادة (17) ككل.

(تم التصويت بالموافقة).

السيد النائب أقرأ المادة (18) مع الأخذ بنظر بالاعتبار التسلسلات لان تم حذف المادة (14).

– النائب مثنى عبد الصمد محمد السامرائي:-

يقرأ المادة (18) مع مقترح اللجنة، من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب التصويت على المادة (18) مقترح اللجنة مع الأخذ بنظر بالاعتبار التسلسلات.

(تم التصويت بالموافقة).

 

– النائبة سهام شنون عبد الله:-

تقرأ المادة (19) أولاً (أ) و (ب) (ثانياً) و (ثالثاً) (أ) و (ب) و (ج) (رابعاً)، من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدات والسادة النواب، أطلب التصويت على المادة (19) مع الأخذ بنظر الاعتبار التسلسلات، المادة (19) اولاً عدا المواد الغذائية.

أطلب التصويت على المادة (19) مع الأخذ بنظر الاعتبار التسلسلات.

السيدات والسادة النواب، بما يخص الفقرة التي تتعلق بالضرائب على نسبة (20%) على هاتف النقال، هذه المبالغ مسجلة أيرادات وتمويل الخزينة، إذا نريد أن نحذفها يجب أن تحذف النفقات مقابلها، يجب تحديد النفقات، اللجنة المالية يجب توضيح الأمر للسيدات والسادة النواب، وضحوا الأمر للسيدات والسادة أعضاء مجلس النواب فيما لو تم التصويت، يجب أن ترفعون النفقات مقابلها، السيدات والسادة النواب، بما يخص هذه الفقرة أي حذف للإيرادات يقابل حذف للنفقات.

– النائب فالح ساري عبداشي:-

الإيرادات المذكورة بالمادة (19) يقابلها أيرادات لصالح الخزينة العامة مقدرة على ضوء هذه التقديرات تم رسم النفقات، بالتالي سنة 2018 حجم الإيرادات المتأتية من الفقرة (أ) (600) مليار دينار عراقي.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدات والسادة النواب، الذي كان مصوت عليه سابقاً في السنوات السابقة على أساسه  تم احتساب الإيراد، الفقرة (19) اولاً (أ) الذي يتعلق بضريبة الكارت وفقرة ضريبة المطار، فقط هذه الفقرتين تم التصويت عليها في السنوات السابقة، وأحتسب على أساسه الإيراد المتبقي الجديد.

– النائب عدنان عبد خضير عباس الزرفي:-

نحن أرسلنا الإخوة في هيأة الاتصالات، ورأينا الجداول في الأعوام الماضية وتم المقارنة بين الجداول 2017 و 2018 ورأينا الفرق في زيادة الإيرادات لصالح الخزينة العامة. ثانياً هذه المبالغ سوف تذهب نفقات إلى المحاضرين وتذهب إلى المحافظات مباشرةً، هذا المبلغ أيراد إلى الخزينة أيراد إلى المحافظات.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدات والسادة النواب، سوف يتم عرضها فقرة فقرة وللمجلس ما يرتأي.

أطلب التصويت على المادة (19) اولاً (أ).

(تم التصويت بالموافقة).

أطلب التصويت على المادة (19) اولاً (ب).

(تم التصويت بالموافقة).

أطلب التصويت على المادة (19) اولاً (ثالثاً).

(تم التصويت بعدم الموافقة).

أطلب التصويت على المادة (19) اولاً (ثالثاً) (أ).

(تم التصويت بعدم الموافقة).

أطلب التصويت على المادة (19) اولاً (ثالثاً) (ب).

(تم التصويت بعدم الموافقة).

أطلب التصويت على المادة (19) اولاً (ثالثاً) (ج).

(تم التصويت بالموافقة).

أطلب التصويت على المادة (19) اولاً (رابعاً).

(تم التصويت بعدم الموافقة).

إذا يوجد ملاحظة لدى اللجنة المالية قبل التصويت على القانون ككل ما يتعلق بهذه الفقرة، إذا يوجد هناك ملاحظة اللجنة المالية يتم لاحقاً.

– النائبة سهام شنون عبد الله:-

تقرأ المادة (20) (اولاً) و(ثانياً) مع مقترح اللجنة (ثانياً) (أ) (ب) و (ثالثاً) مع مقترح اللجنة (ثالثاً)، من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدات والسادة النواب، المادة (20) مع الأخذ بنظر الاعتبار التسلسلات.

أطلب التصويت على مقترح اللجنة (ثانياً).

(تم التصويت بالموافقة).

أطلب التصويت على مقترح اللجنة (ثالثاً) من نفس المادة.

(تم التصويت بالموافقة).

أطلب التصويت على المادة (20) مع الأخذ بنظر الاعتبار الملاحظات ومقترحات اللجنة.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب محمد صاحب خلف الدراجي:-

يقرأ المادة (21) مع مقترح اللجنة، من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

المادة (21) مع الأخذ بنظر بالاعتبار التسلسلات.

أطلب التصويت على مقترح اللجنة.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب محمد صاحب خلف الدراجي:-

يقرأ المادة (22) مع مقترح اللجنة، من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدات والسادة النواب، المادة (22) مع الأخذ بنظر الاعتبار التسلسلات.

أطلب التصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب محمد صاحب خلف الدراجي:-

يقرأ المادة (23) مع مقترح اللجنة، من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية2019.

– السيد رئيس المجلس النواب:-

أطلب التصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب محمد صاحب خلف الدراجي:-

يقرأ المادة (24) مع مقترح اللجنة، من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدات والسادة النواب، المادة (24) مع الأخذ بنظر الاعتبار توصيات اللجنة.

– النائب يوسف بعير علوان الكلابي:-

لوزري المالية والتخطيط، سيادة الرئيس نطلب إستبدال عيناً بنقداً أو عيناً ونقداً، لماذا لان هذه الشركات سيادة الرئيس كانت تأتي موادها العينية ووصولات أصلاً خيالية.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

ليس هذا القصد، سوف أقول لك القصد، كنا نعطيهم للشركات بدل ما نعطيهم مستحقاتهم نقود نعطيهم نفط سعر النفط في يومه مستحقاتهم، كنا نعطيهم عيني يجب يعملون تسويات نقدية، النقود لا توجد بها تسويات نقدية، أعطيتهم عينية أريد أن أعمل لهم تسويات نقدية، (لوزيري المالية والتخطيط الاتحاديين أضافة مبالغ عن عقود التراخيص التي تم تحويلها بالماضي إلى شركات النفط الأجنبية عيناً) أنا أعطيت عيناً، أريد أن أعمل له تسويات نقدية.

أطلب التصويت على المادة (24) مع الأخذ بنظر الاعتبار التسلسلات.

– النائب عمار طعمة عبد العباس الحميداوي:-

المادة تقول (لوزيري المالية والتخطيط الاتحاديين أضافة مبالغ على عقود التراخيص التي تم تحويلها إلى الشركات الأجنبية عيناً)، يعني المبلغ المال هو ينقسم إلى نقد وعين هو يقول نعطي مبالغ عيناً تلاحظ ذلك هذا يقصد المبلغ أنه عين.

– النائب هيثم رمضان عبد الجبوري:-

أخوان أولاً إذا تشاهدون السنوات 2017 و 2018 يعني ليس 2019 يعني السنة السابقة وقبلها، هذه مدفوعة عيناً للشركات لان لم يكن عندنا نقد، بسبب انخفاض النفط ولا نستطيع نبيع كل نفطنا وكنا ندفع في مكانه عيني، الان الضريبة لا تستطيع أن تأخذ على العيني ولا وزارة المالية تثبت عيني، إذا تريد أن تثبته بقيود محاسبية يجب أن تحول المادة إلى نقود حتى تحول أرقام لكن لا يوجد دفع أضافي، لكن هذا على أساس الضريبة وعلى على أساس مستحقات والرسوم لا بد من تقييده الحسابات الختامية لابد من تقييده بالحسابات، هذا لا أول ولا ثاني. مدفوع نفط أخواني نفط عيني نعطي نفط نحن نريد القيد مالياً إذا ما تم الموافقة عليها أخوان لا ضريبة تندفع ولا حسابات ختامية تكتمل ولا يسجل بوزارة النفط كقيود محاسبية.

– النائب عمار طعمة عبد العباس الحميداوي:-

العبارة واضحة أضافة مبالغ على عقود التراخيص المبالغ تضاف لنا لو للشركات، هذه المبالغ تضاف للشركات بصفة عينية وليس نقدية، أضافة المبالغ لمن؟ للدولة العراقية؟ أو للشركات؟

– النائب هيثم رمضان عبد الجبوري:-

المحاسبين الموجودين بالدائرة، أخوان النواب المحاسبين يعرفون يوجد مصطلحات مالية، أضافة المبالغ أو تسوية حسابات لا يجري بها دفع مباشر، فقط هذا محاسبياً لفظة أضافة هذه المبالغ وموجود عندنا مدير عام النفط ايضاً موجود، هذه قضية محاسبية يجب أن لا ندفع أي مبالغ.

– النائب عمار طعمة عبد العباس الحميداوي:-

السيد الرئيس عذراً.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

عندنا مشكلة بالمبدأ لو بالنص.

– النائب عمار طعمة عبد العباس:-

السيد الرئيس هو هذا النص يعطي هذا المعنى، هذا التفسير لا يفيد، النص يعطي هذا المعنى.

– النائب جبار علي حسين العيبي:-

الأمر واضح الذي تفضل به السيد النائب واضح عينياً، لأن حدثت فروقات خلال فترة 2015 إلى 2017 و 2018 أصبح هناك فروقات بالدفوعات بين شركات النفط ووزارة النفط، وبقت الفروقات عينية يعني إذا تدفع فقط أرقام في مواضع حتى تصبح تسوية، التسوية إذا أصبحت ناقصة تدفع بالنفط الخام وهي لا تفرق كثيراً، في حالة عدم التصويت عليها سوف تحصل هناك إشكالات كثيرة وكبيرة وشركات النفط سوف تتراجع عن الأنتاج النفط ويصبح في البلد كوارث مالية، أطلب من السادة النواب التصويت عليها حتى لا تحصل هناك مشاكل في عام 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدات والسادة النواب، أطلب التصويت على المادة (24) مع الأخذ بنظر الاعتبار التسلسلات.

(تم التصويت بالموافقة).

الدائرة الإعلامية أي مداخلة لا تبث حتى الرد من عندي لا يبث، المادة والتصويت سواء تعبر أو تسقط.

– النائب محمد صاحب خلف الدراجي:-

يقرأ المادة (25) مع مقترح اللجنة، من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدات والسادة النواب، أرجوكم نحن أمام تصويت على قانون بالإمكان كل نائب أن يبدي رأي أيجاباً أو سلباً في كل مادة، ولكن من خلال التصويت بالقبول من عدمه يعني بدون أبداء أي رأي.

أطلب التصويت على المادة (25) مقترح اللجنة مع الأخذ بنظر الاعتبار التسلسلات.

تصويت.

(تم التصويت بعدم الموافقة).

التصويت على المادة الأصل، أطلب التصويت على المادة الأصل المادة (25) حسب ما جاء من الحكومة مع الأخذ بنظر الاعتبار التسلسلات.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب محمد صاحب خلف الدراجي:-

يقرأ المادة (26) من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

المادة (26) مع الأخذ بنظر الاعتبار التسلسلات.

أطلب التصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب محمد صاحب خلف الدراجي:-

يقرأ المادة (27) من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

المادة (27) مع الأخذ بنظر الاعتبار التسلسلات.

أطلب التصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب محمد صاحب خلف الدراجي:-

يقرأ المادة (28) مع مقترح اللجنة، من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب التصويت على المادة (28) مع الأخذ بنظر الاعتبار التسلسلات والتصويت على مقترح اللجنة.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب محمد صاحب خلف الدراجي:-

يقرأ المادة (29) اولاً، مع مقترح اللجنة (اولاً) و (ثانياً)، من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية2019.

اخوان هناك خطأ مطبعي (الجارية والاستثمارية بترودولار لكل محافظة)، خطأ مطبعي في السطر (8).

– السيد حسن كريم مطر الكعبي(النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

التصويت على مقترح المادة (29) مع حفظ التسلسلات.

(تم التصويت بالموافقة).

التصويت على المادة (29) ككل مع حفظ التسلسلات.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب ثامر ذيبان حسون:-

يقرأ المادة (30) مع مقترح اللجنة، الفقرتين (أ) و (ب) من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

التصويت على المادة (30) مع حفظ التسلسلات، مقترح اللجنة الفقرة (أ).

(تم التصويت بالموافقة).

التصويت على المادة (30) مع حفظ التسلسلات، مقترح اللجنة الفقرة (ب).

(تم التصويت بالموافقة).

التصويت على المادة (30) مع حفظ التسلسلات، مقترح اللجنة بالمجمل.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب ثامر ذيبان حسون:-

يقرأ المادة (31) مع مقترح اللجنة، الفقرتين (أولاً) و(ثانياً) من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

التصويت على المادة (31) مقترح اللجنة أولاً.

(تم التصويت بالموافقة).

التصويت على المادة (31) مقترح اللجنة (د).

(تم التصويت بالموافقة).

التصويت على المادة (31) مقترح اللجنة مع حفظ التسلسلات (ه).

(تم التصويت بالموافقة).

التصويت على المادة (31) مقترح اللجنة مع حفظ التسلسلات بالمجمل.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب فيصل حسين جبار العيساوي:-

يقرأ المادة (32) مع مقترح اللجنة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

التصويت على المادة (32) مع مقترح اللجنة بحذف المادة.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب فيصل حسين جبار العيساوي:-

يقرأ المادة (33) مع مقترح اللجنة، الفقرتين أولاً وثانياً من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

التصويت على المادة (33) مقترح اللجنة أولاً مع حفظ التسلسلات.

(تم التصويت بالموافقة).

التصويت على المادة (33) مقترح اللجنة ثانياً.

(تم التصويت بالموافقة).

التصويت على المادة (33) مقترح اللجنة مع حفظ التسلسلات بالمجمل.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب فيصل حسين جبار العيساوي:-

يقرأ المادة (34) من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

التصويت على المادة (34).

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب فيصل حسين جبار العيساوي:-

يقرأ المادة (35)  مع مقترح اللجنة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

التصويت على مقترح المادة (35) مع حفظ التسلسلات.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب فيصل حسين جبار العيساوي:-

يقرأ المادة (36) من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

التصويت على المادة (36).

 

– النائب فيصل حسين جبار العيساوي:-

يقرأ المادة (37) مع مقترح اللجنة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

التصويت على المادة (37) مقترح اللجنة بحذف المادة مع حفظ التسلسلات.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب فيصل حسين جبار العيساوي:-

يقرأ المادة (38) أولاً وثانيا وثالثاً ورابعاً وخامساً مع مقترح اللجنة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

التصويت على المادة (38) مقترح اللجنة بحذف المادة مع حفظ التسلسلات.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب فيصل حسين جبار العيساوي:-

يقرأ المادة (39) مع مقترح اللجنة، الفقرتين (أ) و (ب) من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

التصويت على المادة (39) مقترح اللجنة (أ) مع حفظ التسلسلات.

(تم التصويت بالموافقة).

التصويت على المادة (39) مقترح اللجنة (ب) مع حفظ التسلسلات.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب فيصل حسين جبار العيساوي:-

يقرأ المادة (40) الفقرتين (أ) و (ب) من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

التصويت على المادة (40) الفقرة (أ) مع حفظ التسلسلات.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب فيصل حسين جبار العيساوي:-

يقرأ المادة (41) من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

التصويت على المادة (41) مع حفظ التسلسلات.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب عبد الهادي موحان عبد الله:-

يقرأ المادة (42) من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

التصويت على المادة (42) مع حفظ التسلسلات.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب عبد الهادي موحان عبد الله:-

يقرأ المادة (43) مع مقترح اللجنة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة (43) مقترح اللجنة مع حفظ التسلسلات.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب فالح حسن جاسم الخزعلي:-

السادة النواب، المادة (37) تم التصويت على حذفها ولا يوجد نصاب، نحن لدينا الشركات مثل البتروكيمياويات، مثل الأسمدة، مثل شركات الوزارات، هذه اعادة دمجها وتحويلها من وزارة إلى وزارة يتطلب تعديل قانون وهذا يأخذ وقت، فبالتالي عندما نعطي الصلاحية الى رئيس الوزراء سوف نتجاوز هذا السياق.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

طيب كيف يتدخل مجلس الوزراء بدوائر غير مرتبطة بوزارة، على سبيل المثال ديوان المحافظة، يقول خلاص لا أحتاج الى محافظ ونائبين.

– النائب فالح حسن جاسم الخزعلي:-

لا العفو الشركات.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

لا لا هذا يقول الجهات غير المرتبطة بوزارة.

– النائب فالح حسن جاسم الخزعلي:-

عفواً أنا أطالب بإعادة التصويت لأنه لا يوجد نصاب والسادة النواب غير واضحة لديهم الصورة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيد النائب في نهاية القانون ممكن نأخذ بهذه الملاحظة أذا اكتملت الشروط القانونية.

– النائب عبد الهادي موحان عبد الله:-

يقرأ المادة (44) مع مقترح اللجنة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة (44) مقترح اللجنة مع حفظ التسلسلات.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب عبد الهادي موحان عبد الله:-

يقرأ المادة (45) مع مقترح اللجنة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة (45) مقترح اللجنة مع الأخذ بنظر الاعتبار التسلسلات.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب احمد مظهر ابراهيم محمد:-

يقرأ المادة (46) مع مقترح اللجنة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة (46) مقترح اللجنة مع الأخذ بنظر الاعتبار التسلسلات.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب احمد مظهر ابراهيم محمد:-

يقرأ المادة (47) مع مقترح اللجنة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة (47) مقترح اللجنة مع الأخذ بنظر الاعتبار التسلسلات.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب احمد مظهر ابراهيم محمد:-

يقرأ المادة (48) من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة (48) مع الأخذ بنظر الاعتبار التسلسلات.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب احمد مظهر ابراهيم محمد:-

يقرأ المادة (49) من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة (49) مع حفظ التسلسلات.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب احمد مظهر ابراهيم محمد:-

يقرأ المادة (50) من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة (50) مع حفظ التسلسلات.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب احمد سليمان ياسين:-

سيادة الرئيس المادة (19) الفقرة ثالثاً ورابعاً هي فقرات تحقق ايرادات للدولة ومع الأسف أُسقطت بالتصويت وبالتالي سوف يكون لدينا عجز في الموازنة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

نعم، هذا متى سيادة النائب، السيد النائب قبل التصويت على القانون بالمجمل تقدمون ملاحظات أذا كان لدى اللجنة ملاحظات، قبل التصويت على القانون بالمجمل، تفضلوا التصويت على المواد الجديدة.

– النائبة انعام مزيد نزيل:-

تقرأ مادة جديدة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

 

 

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة الجديدة مع مراعات التسلسلات، تصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائبة انعام مزيد نزيل:-

تقرأ مادة جديدة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة الجديدة مع مراعات التسلسلات، تصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائبة انعام مزيد نزيل:-

تقرأ مادة جديدة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة الجديدة مع حفظ التسلسلات، تصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائبة انعام مزيد نزيل:-

تقرأ مادة جديدة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة الجديدة مع حفظ التسلسلات، تصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائبة انعام مزيد نزيل:-

تقرأ مادة جديدة (على وزارة المالية مناقلة مبلغ قدره 500 مليون دينار ….) من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة الجديدة مع حفظ التسلسلات، تصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب شيروان ميرزا قادر:-

يقرأ مادة جديدة (على ديوان الرقابة المالية اجراء تدقيق شامل للمعاملات التقاعدية ….) من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة الجديدة مع حفظ التسلسلات، تصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب شيروان ميرزا قادر:-

يقرأ مادة جديدة (تتحمل وزارة المالية تسديد العمولات والفوائد المترتبة على فترة تمديد خطابات الضمان….) من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة الجديدة مع حفظ التسلسلات، تصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب جمال احمد محمد سيدو:-

يقرأ مادة جديدة (على وزارة المالية اعادة تخصيص مبلغ(51,174,620) دولار ….) من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة الجديدة (أو ما يعادلها بالدينار العراقي)، تصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب جمال احمد محمد سيدو:-

يقرأ مادة جديدة (على الرئاسات الثلاثة والوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة ….) من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة الجديدة المضافة، تصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب جمال احمد محمد سيدو:-

يقرأ مادة جديدة (على وزارة المالية اعادة تخصيص المبالغ المرصدة سنوياً ….) من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة الجديدة المضافة، تصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب جمال احمد محمد سيدو:-

يقرأ مادة جديدة (تلتزم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بمراعاة التمثيل السكاني ….) من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة الجديدة المضافة، تصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب جمال احمد محمد سيدو:-

يقرأ مادة جديدة (يخول وزير النفط صلاحية تمديد فترة اعارة الموظفين …) من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة الجديدة المضافة مع حفظ التسلسلات، تصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائبة اخلاص صباح خضر:-

تقرأ مادة جديدة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

يقرأ مادة جديدة (على وزير المالية اضافة التخصيصات اللازمة لـ أ، ب، ج، ه …) من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

التصويت على المادة بالمجمل.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائبة اخلاص صباح خضر:-

تقرأ مادة جديدة (على وزارة المالية صرف الرواتب الاسمية والمخصصات لموظفي المناطق المحررة …) من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة الجديدة المضافة.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائبة اخلاص صباح خضر:-

تقرأ مادة جديدة (تلتزم وزارة المالية بدفع مستحقات التعويضات استناداً الى قانون رقم (20) لسنة 2009…) من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة الجديدة المضافة.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائبة اخلاص صباح خضر:-

تقرأ مادة جديدة (ايقاف فسخ العقود الزراعية في المحافظات والمناطق المحررة …) من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة الجديدة المضافة، ويضاف شمال بابل.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائبة اخلاص صباح خضر:-

تقرأ مادة جديدة (على المصرف العراقي للتجارة T B I اعادة مبلغ الاعتمادات المستندية المفتوحة …) من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة الجديدة المضافة.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب مثنى السامرائي:-

يقرأ مادة جديدة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

(يستمر عناصر أبناء العراق الصحوات بعملهم بمسك الارض ….).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

مادة جديدة، اطلب التصويت على هذه المادة.

هذه المادة فقط للتوضيح السيد النائب سوف اجيبك، المبلغ هو (250) الف دينار وانه واجب ويجب ان يأتي بتأييد من الأجهزة الامنية وخاصة وزارة الدفاع، الانتشار على وزارة الدفاع حسب قواطعهم. اطلب التصويت على هذه المادة.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب مثنى السامرائي:-

يقرأ مادة جديدة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019

(تلتزم الحكومة بإنهاء ادارة مؤسسة الدولة بالوكالة في موعد اقصاه (30/6/2019) ويعد اي اجراء بعد هذا التاريخ يقوم به المعين بالوكالة باطلاً ولا يترتب عليه اثراً قانونياً….).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السادة النواب، النقاش خارج المنصة، ناقشوا جانباً، نعم سوف اعود لها، دعوني اكمل التصويت.

السيدات والسادة النواب دعوني اكمل التصويت، استمر.

إقرأوا لي المادة التي لم نصوت عليها، (على المصرف العراقي للتجارة (TBI)).

– النائب مثنى السامرائي:-

يقرأ مادة جديدة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

(على المصرف العراقي للتجارة T B I اعادة مبلغ الاعتمادات المستندية المفتوحة …)

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة الجديدة المضافة.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب مثنى السامرائي:-

يقرأ مادة جديدة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

(على وزارة المالية نقل تخصيص نسبة مقدارها (15%) ………)، سيادة الرئيس اطلب التصويت على هذه الفقرة …

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيد النائب قبلها مادة جديدة لم نصوت عليها (تلتزم الحكومة بأنهاء ادارة المؤسسات الدولة بالوكالة ) هذه لم نصوت عليها اقرأها.

– النائب مثنى السامرائي:-

يقرأ مادة جديدة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019

(تلتزم الحكومة بأنهاء ادارة المؤسسات الدولة بالوكالة في موعد اقصاه…..).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

اطلب التصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب مثنى السامرائي:-

يقرأ مادة جديدة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019

(على وزارة المالية نقل تخصيصات نسبة مقدارها (15%)……).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدات والسادة النواب توقفوا …. الطلبات الى اللجان.

– النائب مثنى السامرائي:-

سيادة الرئيس في هذه المادة سامراء نسبتها (13,8) قبلنا (15) تأخذ نسبة استحقاقها من تنمية الاقاليم (15%) حسب الكثافة السكانية اما نأتي الى المناطق المحررة واستقرار سامراء صامدة، نعم مخربة سامراء واصبحت سجن بسبب كثرة الاجهزة الامنية وكذلك الآن سامراء دولة الحضارة الاسلامية، هذه لا تأتي من تخصيصات التنمية هذه تأتي من تخصيصات الدولة العامة من الطوارئ، فلا نستطيع ان نعطيها (15%) لوجود الاقضية والنواحي هذه المادة سوف يصبح بها طعن ايضاً، فأريد ان يتم تعديل المادة (على وزارة المالية نقل تخصيص نسبة مقدارها (15%) من المبالغ …..)

– السيد رئيس مجلس النواب:-

سيادة النائب لا نقاش في النص اذا يوجد لديكم ملاحظات واللجنة ترتئي ان تؤجلها الى الأخير لتعديلها ليس لدي مانع اذا لم توافق اللجنة امضي بالتصويت، نقطة نظام النائبة عالية نصيف.

– النائب مثنى السامرائي:-

سيادة الرئيس صوتت اللجنة المالية اطلب الاجراء بالاستمرار بالتصويت على فقرات الموازنة وهذا حق لقضاء محافظة صلاح الدين واطلب الاستمرار بالتصويت سيادة الرئيس وهذه مخالفة للقوانين والنظام الداخلي.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

نعم هذا حديث جانبي السيد النائب مثنى والسيد النائب احمد الجبوري، السيد النائب تفضل والتزم بالنظام الداخلي النائب برهان. السيدات والسادة النواب، النائب مثنى السامرائي. السيدات والسادة النواب اماكنكم اتركوا هذه المادة الى الاخير، النائب محمد الكربولي، السيد النائب اريد ان اكمل الموازنة، هذا الامر ممكن ان يتناقش جانباً، النائب محمد تميم ممكن ان تاخذ النص وتناقشة جانباً؟

اخوان السادة النواب، النائب ليث الدليمي، النائب زياد، النائب ليث الدليمي والنائب الجشعمي، ممكن بعد اذنكم النائب زياد والنائب فلاح زيدان اماكنكم، النائب زياد مكانك النائب فالح الساري امضي بالنص الذي بعده.

– النائب فالح ساري عبداشي:-

يقرأ مادة جديدة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

(تخصص نسبة (70%) من تخصيصات تنمية الاقاليم للمشاريع المستمرة ونسبة (30%) …….).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

مادة جديدة اطلب التصويت مع مراعاة التسلسلات.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب فالح ساري عبداشي:-

يقرأ مادة جديدة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

(على وزارة المالية اضافه تخصيصات الى وزارة النقل عن تسديد ديون……..).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

مثلها مثل الطاقة ومثل العقود متوقفة، بناءً على طلب وزارة النقل مثلما طلبت وزارة الكهرباء والحكومة تسديد مستحقات الطاقة والكهرباء، نعم اطلب التصويت على هذه المادة.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب فالح ساري عبداشي:-

يقرأ مادة جديدة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

(مناقلة مبلغ (445) مليار دينار من تخصيصات وزارة الهجرة والمهجرين الى تخصيصات المحافظات …).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب التصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب فالح ساري عبداشي:-

يقرأ مادة جديدة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

(على وزارة المالية تخصيص مبالغ مالية لتطويع اهالي المحافظات المحررة في وزارة الدفاع …….).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

وتضاف ذوي الشهداء في عموم العراق، اطلب التصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب فالح ساري عبداشي:-

يقرأ مادة جديدة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

( أ- لوزارة التربية تكليف شركة النهرين العامة لطباعة وانتاج المستلزمات التربوية…..

ب- لوزارة التربية دعوة القطاعين العام والخاص داخل العراق فقط لتنفيذ طبع الكتب المدرسية …)

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدات والسادة النواب هنا في القوانين بشكل عام يؤخذ الصوت وتؤخذ القراءة كما مقروءة وليس كما مكتوب، الآن من يريد ان يتابع الصوت لا يستطيع ان يسمعه يعني التشريعية عندما يتابعون الصوت لا يستطيعون ان يسمعوا الصوت وهذا يسبب خلل في الاجراءات التشريعية. اطلب الهدوء في القاعة.

المادة بشقيها (أ) و(ب) مادة جديدة اللجنة رأيكم هل تصوتون على (أ) وحدها لأنها مادة جديدة؟ هل تصوتون على (أ) وحدها وعلى (ب) وحدها ام جميعها؟

– النائب فالح ساري عبداشي:-

المادة شقين …

– السيد رئيس مجلس النواب:-

شقان يعني مادتان؟

– النائب فالح ساري عبداشي:-

كلا شق لان بها (أ) و(ب). بالكامل.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

كيف تريد التصويت؟

– النائب فالح ساري عبداشي:-

بالكامل. شركة النهرين شركة عامة تابعة لوزارة التربية.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة بالكامل مادة جديدة مضافة بشقيها (أ) و(ب)، اطلب التصويت فقط اجلسوا السيدات والسادة النواب اللجنة هل تصوت على (أ) وحدها وتصوت على (ب) وحدها؟ التصويت على المادة كاملة (أ) و(ب). تصويت. اطلب التصويت مادة جديدة مضافة.

(تم التصويت بعدم الموافقة).

السيدات والسادة النواب هذا النص بشقيه (أ) و(ب) مادة مضافة بناءً على طلب وزارة التربية …. وتحذف. انظر الى المادة التي بعدها.

– النائب فالح ساري عبداشي:-

يقرأ مادة جديدة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

(يعاد ارتباط سلطة الطيران المدني لوزارة النقل وفك ارتباطها عن مجلس الوزراء…).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب التصويت على المادة الجديدة المضافة. أطلب التصويت.

(تم التصويت بعدم الموافقة).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

تفضل، اعتماد التقويم الزراعي ليس به مشكلة؟ استمر السيد النائب.

– النائب فالح ساري عبداشي:-

يقرا مادة جديدة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019

(على الجهات المختصة منع استيراد المشروبات الغازية والمرطبات والحلويات والتمر …..).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

بدون حلويات تشطب هذه اطلب التصويت السيدات والسادة النواب لحظة اخوان السيد محمد الشياع ما هو رأيك؟ فقط اخذ راي محمد الشياع لأنه كان وزير الصناعة ويعرف ما هو تأثيره النائب محمد الشياع، تفضل النائب محمد الشياع.

– النائب محمد شياع:-

سيادة الرئيس اليوم انتكاسة للقطاع الخاص في هذه الموازنة، انتكاسة حقيقية للقطاع الخاص ولدعم القطاع الخاص، اولاً لغير المنتج دعم المنتج القطاع الخاص.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

بقى النص الحكومي.

– النائب محمد شياع:-

اردنا نتداخل واردنا ان نوضح لأنه من غير المعقول، هذه موازنة وهذه سياسة اقتصادية اجتماعية.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

بقى النص الحكومي بالنسبة لدعم القطاع الخاص.

– النائب محمد الشياع:-

الدعم الحكومي لا يريد دعم القطاع الخاص يعني اليوم الصناعي العراقي الذي هو يريد ان ينصب مصنع في العراق هل ندعمه ام لا ندعمه؟ مقترحين قيمة مضافة (40%) يعني زيادة على القطاع الحكومي والذي هو (20%) والسعر محدد بـ(10%) انا اقول عن المبدأ اولاً، هذا الموضوع الثاني لدينا اكتفاء ذاتي من هذه المواد يعني ليس من المعقول العراق يستورد الجبس ويصبح منع ويوافق على هذه.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

نعم النائب عبود العيساوي لديه وجه نظر باعتباره في لجنة الزراعة.

– النائب عبود العيساوي:-

السيد الرئيس النص الذي اقترحه يكون (على الجهات المختصة منع استيراد منتجات الصناعات الغذائية والفواكه والخضار التي لها منتج وطني مماثل يغطي احتياجات السوق).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

كلا لحظة، اذا اوقفت الخضار واوقفت استيرادها ولم تُكفي السوق.

– النائب عبود العيساوي:-

لدي منتج وطني مماثل يغطي احتياجات السوق المحلية.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

واذا لم يغطي؟ وزير الزراعة السابق.

– النائب فلاح حسن زيدان:-

سيادة الرئيس بالنسبة الى الخضار والفواكه يوجد قرار لجنة اقتصادية يخول وزارة الزراعة ايقاف الاستيراد عندما يكون هناك منتج محلي كافي اضافة الى التقويم الزراعي التي يجوز لقانون الكمارك او التعرفة الكمركية هذا التقويم الزراعي السيد الرئيس فيها مواسم تمنع استيراد كل منتج محلي وموضوع الخضار والفواكه معمول بموجب قانون وهو صلاحية وزارة الزراعة وانتهينا من هذا الموضوع. اما الموضوع الآخر هذا موضوع وزارة الصناعة، نعم تم اسقاط الفقرة (40%) من القطاع الخاص، نطلب اعادة التصويت عليه لأنه اعتقد علماً ان القطاع الخاص دون ان ندعمه بقيمة مضافة بحيث يكون هناك منتج محلي لا نستطيع ان نشجع الصناعيين، لذلك نعيد التصويت على موضوع (40%) القيمة المضافة التي تحددها وزارة التخطيط، هذا الحل المنطقي اما نمنع بالمطلق سوف نزيد الكلفة على المواطن العراقي بعد ذلك، والشهادة لله نمنع بالمطلق سوف نزيد على كاهل المواطن، ندعم الموضوع بإعادة التصويت على المادة الخاصة بالمصانع.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

آخر رأيان المحافظ السابق محمود ملا طلال والراي القانوني من النائب صباح الساعدي والدراجي، الآن فقط في هذا النص.

– النائب محمود ملا طلال:-

سيادة الرئيس لدينا امكانيات صناعية كبيرة جداً في البلد ولدينا امكانيات ممكن ان يصبح منتج محلي وموضوع المنتج المحلي الموجود يجب ان نمنع كافة الاستيرادات الخارجية حتى الخضار وحتى الطماطم، هل نحن نحتاج الى ان نستورد الطماطم؟ كربلاء والنجف والبرتقال نحتاجه مثل ديالى وبقية المناطق الموجودة، أرجو ان نمرر قرار بمنع استيراد المواد والخضار والفواكه المنتجة محلياً وكافة المصانع الموجودة من خلال وزارة الصناعة وجمعية الصناعيين الموجودين وكذلك الجمعيات الفلاحية التي تحدد الحاجة الى البلد، هذا الموضوع اقوله لأنه يجب ان يمر هذا الموضوع بهكذا والا سوف لا يكون لدينا انتاج محلي ولا يمكن ان نشجع الصناعة المحلية.

– النائب صباح الساعدي:-

السيد الرئيس اذا يسمحوا لي الإخوة والاخوات اعضاء مجلس النواب، هذا قانون الموازنة الاتحادية توجد هناك قوانين معنية في هذه القضايا قانون دعم المنتج الوطني، قانون حماية المنتج الوطني، هذه الفقرات تنقل هناك، اذا نحن نريد ندعم المنتج الوطني نذهب الى هناك، لماذا ندخله في الموازنة العامة؟ توجد علامة استفهام الان نحاول ونستغل الموازنة العامة وندخل هذه القراءة بها. السيد الرئيس هذا قانون موازنة عامة اتحادية إذا أردنا دعم المنتج الوطني يوجد هناك قانون اذا اردنا تعديله نعدله قانون حماية المنتج الوطني هذا اولاً، ثانياً لماذا هذه القضايا؟ توجد قضايا خاصة بالمواد الانشائية وقضايا خاصة بالخضار والمنتجات الحيوانية لماذا البيبسي والحلويات؟ لا اعرف لماذا؟

– النائب محمد الدراجي:-

اخواني الاعزاء ان دعم المنتج الوطني واجب وطني ولكن هناك منهاج استيرادي وهناك دائرة لحماية المنتج ويوم الذي اوقفنا انتاج الاسمنت بقرار من مجلس الوزراء اصبحت دراسة ورأينا كم انتاجنا من الاسمنت وكم حاجة الفعلية لاستهلاك الاسمنت في البلد وتصبح الموازنة اذا كانت الحاجة الفعلية تغطى من المنتج المحلي يجب منع الاستيراد واذا كان هناك فرق فتفرض ضرائب على الفرق ولا يجوز ان نمنع استيراد دون دراسة، لذلك انا اثني على النص الذي تفضل به النائب عبود العيساوي.

– النائب رزاق محيبس:-

سبق وان قدمت طلب موقع بـ(64) نائب واذا تسمح لي ان أقرأ الديباجة ومضمونه بصراحه هو حماية الفقراء ليس كما يؤول حماية الموضوع حماية المنتجات المحلية تشجيعاً للقطاع الخاص وتنفيذاً لخطط التنمية وفقاً الى البرنامج الحكومي الذي اشار الى ضرورة وتفعيل هذا القطاع لغرض استعادة الايادي العاملة ولمختلف الشرائح لنركز سيادة الرئيس على الايادي العاملة وهذا الاخوة لا يشيرون اليه ولغرض استعادة الايادي العاملة لمختلف الشرائح حيث هناك العشرات من المعامل والمصانع المتوسطة والكبيرة المتوقفة عن العمل بسبب سياسة الاستيراد غير الممنهج وغير الضروري والذي ادى الى تعطيل تلك المنشآت الحيوية التي يعمل بها مئات الالاف من العمال العراقيين والفنيين وقد اثبتت التجربة وبشهادة اصحاب الاختصاص ان المنتج المحلي للكثير من السلع الاستهلاكية افضل من المنتج المستورد وهو يخضع للفحص والسيطرة النوعية بينما لا يخضع المنتج الاجنبي لهما ومذكور في الطلب ثلاثة مواد فقط سيادة الرئيس أولاً المرطبات، العصائر، الخضار والفواكه يعني لم يذكر هذه المواد الاخرى، لذلك اتمنى من اخواني النواب ان يحموا قوت الفقراء انا اقول قوت الفقراء ولا اتحدث عن التجار ولا نتحدث عن جماعة لديهم معامل في الخارج ويريدون ان تدخل تجارتهم الى العراق وعمالنا ومعاملنا جالسين دون عمل.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

ماذا تسمى الروزنامة الزراعية رسمياً؟ سوف اقرا النص (على مجلس الوزراء منع استيراد منتجات الصناعات الغذائية والتمور والفواكه والخضر التي لها منتج محلي مماثل لتغطية احتياجات السوق المحلي بما لا يتعارض مع الروزنامة الزراعية)، اطلب التصويت.

لقد قمت بتعديل النص كيف تريد النص؟ هذا صحيح تفضلي السيدة النائبة سوف اعطيك دور تفضلي هنا، اصبح مزج في الرأيين (على مجلس الوزراء منع استيراد منتجات الصناعات الغذائية والتمور والفواكه….)، سوف اعيدها مرة اخرى(على مجلس الوزراء منع استيراد منتجات الصناعات الغذائية والمرطبات والعصائر والتمور والفواكه والخضر التي لها منتج محلي مماثل يغطي احتياجات السوق المحلية وفقاً للروزنامة الزراعية).

اطلب التصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب فالح ساري عبداشي:-

يقرأ مادة جديدة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

(على وزارة المالية نقل تخصيص نسبة مقدارها (15%) من مجموع المبالغ المخصصة لمحافظة صلاح الدين…..).

 

– االنائب فالح ساري عبداشي:-

يقرأ مادة جديدة مضافة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2018.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

سيادة النائب أي حديث خارج السياقات غير مقبول، رجاءً بدون تصوير، لا يجوز التصوير، السيدات والسادة تحصل بيننا مشاكل دائماً لا أحب أن تنقل خارج القاعة، بدون تصوير رجاءً، السادة النواب جهودكم لن تذهب سدى، أرجو الجلوس حتى نكمل.

– االنائب فالح ساري عبداشي:-

يقرأ مادة جديدة مضافة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2018.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

اطلب التصويت على المادة الجديدة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2019.

(تم التصويت بالموافقة).

– االنائب فالح ساري عبداشي:-

إضافة مادة جديدة:-

أولاً: (على وزارة المالية إجراء المناقلات وحسب الجداول المرفقة جدول (ز) المناقل منها وجدول (ح) المناقل إليها).

ثانياً: على وزارة المالية الاتحادية إجراء مناقلة مبلغ واحد تريليون من أقساط حوالات الخزينة المقسوم لدى البنك المركزي العراقي المرصدة ضمن موازنة وزارة المالية لسنة 2016 من المشاريع الاستثمارية لتنمية الأقاليم وعلى أن يوزع المبلغ حسب نفوس الموازنة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على أن يكون (أ) و (ب) وليس أولاً وثانياً تصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائبة ماجدة عبد اللطيف محمد التميمي:-

إضافة مادة جديدة:-

(يسرع العنوان الوظيفي للموظف الحاصل على شهادة أعلى أو مماثلة أو مغايرة أثناء الخدمة والتي تتلاءم مع طبيعة عمله وبموافقة دائرته بعنوان مباشر لكل سنتين اعتباراً من تاريخ حصوله على الشهادة وصولاً الى مرحلته التي كانت عليها حين تقديمه الطلب مع احتفاظه بدرجته الوظيفية ومرحلته وكان مخصصات ومفردات راتبه التي هو عليها بتاريخ تقديمه الطلب لتغيير عنوانه الوظيفي مع استمرار منحه العلاوات والترقيات استثناءً من قانون (103) لسنة 2012 بعد تدقيق ديوان الرقابة المالية).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

اطلب التصويت على المادة الجديدة المضافة.

(تم التصويت بالموافقة).

هذه المواد الآن اقترحتها اللجنة نتيجة الحديث المتكرر.

 

 

– النائبة ماجدة عبد اللطيف محمد التميمي:-

إضافة مادة جديدة:-

(إلزام وزارة المالية والوزارات الأخرى بعدم ممانعة ذوي الشهداء والسجناء والمفقودين للشرائح كافة بين دوائر ووزارات الدولة وفق البند رابعاً من المادة (17) من قانون مؤسسة الشهداء رقم (2) لسنة 2016 والبند ثانياً من المادة (12) من قانون رقم (57) لسنة 2015).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

اطلب التصويت على المادة الجديدة المضافة.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب هيثم رمضان عبد الجبوري:-

إضافة مادة جديدة:-

(اطلب إضافة كلمة محاضرين الى المادة (11) الفقرة (ج)).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

اطلب إضافة كلمة (المحاضرين الى المادة (11)).

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب هيثم رمضان عبد الجبوري:-

إضافة مادة جديدة:-

(احتساب ممن استشهد من حشد وزارة الدفاع شهيداً بكامل حقوق الشهداء وفق للقوانين النافذة بهذا الخصوص).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

اطلب التصويت على هذه المادة المضافة.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب هيثم رمضان عبد الجبوري:-

إضافة مادة جديدة:-

(تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم (30) لسنة 2013 في 22/1/2013 لأعمار المناطق التي يقطنها التركمان بما فيها آمرلي بإشراف صندوق إعمار المناطق المتضررة من الأعمال الإرهابية ولمجلس الوزراء إجراء المناقلات اللازمة لهذا الغرض.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

اطلب التصويت على هذه المادة المضافة.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب هيثم رمضان عبد الجبوري:-

إضافة مادة جديدة:-

(إضافة مبلغ مائة مليار دينار بدل لدفع سكن لعوائل شهداء الحشد الشعبي وحسب قانون مؤسسة الشهداء النافذ للمستشهدين بعد الشهر السادس لسنة 2014).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

إضافة مبلغ ماذا؟

– النائب هيثم رمضان عبد الجبوري:-

(إضافة مبلغ مائة مليار دينار بدل لدفع سكن لعوائل شهداء الحشد الشعبي وحسب قانون مؤسسة الشهداء النافذ للمستشهدين بعد الشهر السادس لسنة 2014).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

ليس لدي مشكلة بهذا النص ولكن الذي يفهم منه انه لكل عائلة مائة مليار صيغوه بحيث يفهم للكل مائة مليار (إضافة مبلغ مائة مليار دفع) بمعنى النص يجب معالجته.

– النائب هيثم رمضان عبد الجبوري:-

إذا تسمحون لي تكون الصيغة كالآتي:-

(تخصيص مبلغ مائة مليار دينار الى مؤسسة الشهداء لدفع بدل سكن عوائل شهداء الحشد الشعبي للمستشهدين بعد الشهر السادس لسنة 2014).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

اطلب التصويت على إضافة المادة الجديدة.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب هيثم رمضان عبد الجبوري:-

إضافة للمادة (40) الفقرة (أ) بالنسبة لمكافآت الجيش يوجد طلب بإضافة عبارة (أسوة بالجيش الحالي).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

اطلب التصويت على إضافة للمادة الجديدة جملة (أسوة بالجيش الحالي).

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب هيثم رمضان عبد الجبوري:-

إضافة مادة جديدة:-

(يؤجل استيفاء الديون الحكومية المترتبة بذمة الفلاحين والمزارعين الذين لا تزيد قروضهم عن مائتان وخمسمائة مليون دينار من قروض المصرف الزراعي التعاوني المبادرة الزراعية للبنك المركزي في عموم محافظات العراق مع إعادة تحميل هذه الديون أي فوائد خلال فترة التسديد).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

اطلب التصويت على إضافة المادة الجديدة فيما يخص المزارعين.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب هيثم رمضان عبد الجبوري:-

إضافة مادة جديدة:-

(يتم التوازن في التعيينات في وزارات الدولة وباقي المؤسسات بالنسبة للأقليات من المكون المسيحي والصابئي والايزيدي بما يضمن التوازن الوطني بين أبناء ومكونات الشعب العراقي).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

اطلب التصويت على إضافة المادة الجديدة.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب هيثم رمضان عبد الجبوري:-

إضافة مادة جديدة:-

(على مجلس الوزراء العمل على تثبيت عقود بشائر الخير في محافظة ديالى وتوفير التخصيصات اللازمة لذلك).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

اطلب التصويت على إضافة المادة الجديدة وإضافة كلمة (نينوى).

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب هيثم رمضان عبد الجبوري:-

إضافة مادة جديدة:-

(إلزام وزارتي المالية والداخلية على نقل الدرجات الوظيفية والتخصيص المالي والراغبين من حملة الدبلوم والبكالوريوس في الأقل من وزارتي الداخلية والدفاع المراقب الى الوزارات الأخرى عدا الرئاسات الثلاث والجهات المرتبطة بها).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

لم يتم إضافة أي نص بهذه الطريقة، السيدات والسادة النواب لن اقبل بإضافة أي نص الى الموازنة، هذا قانون موازنة اتحادية، أرجو من الجميع أماكنكم.

– النائب هيثم رمضان عبد الجبوري:-

(إلزام وزارتي المالية والداخلية على نقل الدرجات الوظيفية والتخصيص المالي والراغبين من حملة الدبلوم والبكالوريوس في الأقل من وزارتي الداخلية والدفاع المراقب الى الوزارات الأخرى عدا الرئاسات الثلاث والجهات المرتبطة بها بعد موافقة الجهة المنقول لها بشرط أن لا يترتب على ذلك أي تبعات مالية أو تعويض للذين نقلوا خارج الوزارتين أو إلزام وزارتي الداخلية والدفاع ترتيب وضعهم داخل وزاراتهم).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

اطلب التصويت على إضافة المادة الجديدة.

(تم التصويت بالموافقة).

لا تستلم ولا ورقة، انتهى، هذه هي الموازنة كما هي، إخوان إذا تريدون أن تصوتوا عليها بالمجمل أو لا تريدون التصويت عليها، ومجلس النواب لا يرتأي، ولا اسمع أي كلام، لا تقرأ، أوقف، يضاف نعم الشبك والفيليين وكل مكونات الشعب العراقي، يضاف هذا الى النص، هل هنالك اعتراض الى إضافة هذا النص؟ إضافة الشبك والكورد الفيليية؟

(تم التصويت بالموافقة).

لا توجد أي مادة مضافة بعد سوف أتحدث عن مادتين.

– النائب هيثم رمضان عبد الجبوري:-

إضافة مادة جديدة:-

(تقدم طلبات المشمولين بإحكام المادة (1) من قانون المتضررين من النظام السابق الى اللجنة المشكلة في كل محافظة بدون تحديد مدة بدون الحاجة الى أمر).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

اطلب التصويت على إضافة المادة الجديدة.

(تم التصويت بعدم الموافقة).

 

– النائب فالح ساري عبداشي:-

إضافة مادة جديدة:-

(على وزارة المالية مناقلة المبلغ اللازم لتنفيذ قانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

اطلب التصويت على إضافة المادة الجديدة.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب فالح ساري عبداشي:-

الصفحة (5) السطر رقم (3) المادة (2) إضافة فقرة (المرضى داخل وخارج العراق).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

نعم هذه الفقرة (ادخل وخارج العراق) قمنا بإضافتها في الموازنات السابقة وتضاف.

(تم التصويت بالموافقة).

أي بند ليس لديه غطاء مالي تطعن به الحكومة يسقط ويسقط باقي البنود الأخرى أرجوكم تسقط كل البنود الأخرى تصبح عرضة للطعن إذا جاوزت سقف الإنصاف تصبح عرضة للطعن الأستاذ رائد فهمي جنابك اشتغلت بالحكومة الوزراء مشتغلين هل يجوز زيادة سقف الإنفاق؟ النصوص التي كانت مضافة كانت محسوبة مناقلات حتى نحافظ على سقف الإنفاق السيدات والسادة النواب حتى تحافظوا على جهودكم وجهود اللجنة المالية كل المناقلات او الإجراءات التي حصلت هي ضمن سقف الإنفاق أي مشكلة خارجها يؤثر على كل المناقلات لأنه سوف لا تستطيع الحكومة تميز أيهما الأسبق وسوف تبقيه أو تلغيه عندما يكون سقف الإنفاق أعلى تلغي الكل المواد التي أضيفت بالآخر من قبل اللجنة المالية حين توفير التخصيص المالي لها التي تم التصويت عليها بالإضافة الأخيرة حين توفير التخصيص المالي يوجد اعتراض؟ لا يوجد اعتراض

– النائب عدنان عبد خضير الزرفي:-

اطلب إعادة التصويت على المادة (19) الفقرة ثانياً وثالثاً و(أ) و(ب) باعتبار هذه إيرادات واليوم نحن قمنا بزيادة النفقات سوف يقابل هذه زيادة في النفقات وانخفاض في المواد.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

اطلب الموافقة على التعديل الذي أشارت له اللجنة تصويت بما يتعلق بضريبة المطار.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب عدنان عبد خضير الزرفي:-

يقرا مادة جديدة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019:-

(إضافة حشد وزارة الدفاع من ضمن وزارة الدفاع تثميناً لتضحياتهم وما قدموه من شهداء).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

اطلب التصويت على إضافة المادة الجديدة لحين توفر التخصيص المالي.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب عدنان عبد خضير الزرفي:-

يقرأ موازنة مجلس النواب للسنة المالية 2019.

 

– النائب يوسف بعير علوان الكلابي:-

حشد ودفاع ناس محترمين تطوعوا بعد الفتوى ذهبوا مع الدفاع قادة الفرق والألوية لا تعطيهم رواتب أبداً منذ أربع سنوات ومن ثم ماذا عملوا؟ أضيف عدد كثير منهم وأضفناهم الى هيأة الحشد الشعبي رفضوا وبقوا أين؟ مع احترامي ضحكوا عليهم الفرق والألوية يعملون على حسابهم الضباط الذين يعرفون الصيغة حتى النشر الخاص بهم ادخل القوة والبدل بمعنى لا يعطيهم القدر ويسرقونه منهم وشهدائهم يعتبرونهم شهداء إرهاب ولم يكتبوا شهداء حتى جرحاهم لا يعالجون لذلك الموضوع ليس بهذه الطريقة يعالج ليس بهذه الطريقة يصوت عليهم قادة الفرق والألوية تقول له تعال معي لدي فقرة أبقى معي لحد توفير التخصيصات وفي هذه الحالة سوف يتبهذل أكثر أما يتم إنصافهم بصورة صحيحة وإنصاف حقيقي أن هذا القرار ليس صحيح.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيد النائب هذا الأمر تم التصويت عليه ويترك التقدير لوزارة الدفاع حين توفر الدرجات انتهى الموضوع ما قيل هو الذي يؤخذ إخوان لا يجوز المداخلات على هيأة الحشد الشعبي استيعاب هؤلاء ترسل عليهم وتراهم وهي التي تقرر الأمر النص الذي يتعلق بالتركمان وهل تم التصويت عليه؟ السيدات والسادة النواب بما يتعلق بالمحاضرين المجانين السادة النواب ثلاثة أمور اطلبها باعتباري رئيس مجلس النواب المعروضة للتصويت:-

أولاً: لم يتم التقرب مليار دولار بما يتعلق بالمحافظات التي تحتضن الزائرين اطلب إضافة نص يتعلق بهذا الأمر (تعود الإيرادات للتأشيرات التي تمنح للزائرين الى المحافظات التالية حسب النسب محافظة كربلاء المقدسة(30%) محافظة النجف (30%) محافظة بابل (10%) محافظة واسط (10%) محافظة بغداد الكاظمية (10%) محافظة سامراء (10%) اطلب التصويت على هذه الفقرة.

(تم التصويت بالموافقة).

ثانياً: اطلب إضافة نص آخر (يناقل مبلغ مليار دينار من موازنة الوقف السني تصرف لأغراض المصالح المجتمعية في المدن المحررة) اطلب التصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

السيدات والسادة النواب عقدت وحرصت اللجنة المالية على توفير تخصيصات مالية للمحاضرين دون أجر وبالتالي النص الذي اطلب التصويت عليه ويوجد له تخصيص (تلتزم وزارة المالية بصرف مبلغ (125) ألف دينار أجور نقل للمحاضرين المجانين وبموجب جدول المناقلات المرفقة بهذا القانون) اطلب التصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

مادة أخرى:- (يفتح التقديم للطلبات الجديدة لقانون رقم (5) لسنة 2009 لعام 2019 فقط) اطلب التصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب محمد علي محمد تميم:-

يقرأ موازنة مجلس النواب للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

اطلب التصويت على موازنة مجلس النواب.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب محمد علي محمد تميم:-

يقرأ موازنة للسلطة القضائية (موازنة مجلس القضاء الأعلى) للسنة المالية 2019.

 

– السيد رئيس مجلس النواب:-

اطلب التصويت على موازنة السلطة القضائية (موازنة مجلس القضاء الأعلى).

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب محمد علي محمد تميم:-

يقرأ موازنة السلطة القضائية (موازنة المحكمة الاتحادية العليا).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

اطلب التصويت على موازنة السلطة القضائية (موازنة المحكمة الاتحادية العليا) بشقيها (أ) و (ب).

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب محمد علي محمد تميم:-

يقرأ موازنة المفوضية العليا لحقوق الإنسان.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

اطلب التصويت على موازنة المفوضية العليا لحقوق الإنسان.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب محمد علي محمد تميم:-

يقرأ المادة (51) من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

اطلب التصويت على المادة (51) مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب محمد علي محمد تميم:-

يقرأ المادة (52) من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

اطلب التصويت على المادة (52) من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية.

(تم التصويت بالموافقة).

– النائب محمد علي محمد تميم الجبوري:-

يقرأ الأسباب الموجبة لمشروع قانون الموازنة العامة الإتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

لحظة، هذا سوف يكون التصويت على القانون بالمجمل، لا.

بعده يكون التصويت بالمجمل؟ توجد ملاحظة.

بما يتعلق بتخصيصات الزائرين التي صوتنا عليها، أطلب إضافة بلد بذات التخصيصات التي لمدينة سامراء، إثنيهما (10%) بلد وسامراء، والكاظمية والأعظمية (10%) وسامراء وبلد مجتمعتين إثنيهما (10%) والكاظمية والأعظمية مجتمعتين (10%).

أطلب التصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

السيدات والسادة النواب، لم نكمل بعد، إستريحوا أماكنكم.

إعطني المجال لأقرأ.

نعم، أطلب إعادة التصويت على المادة (51) وتكون كالتالي:-

(لا يعمل بأي قانون أو قرار مخالف لهذا القانون ولا تتحمل الخزينة العامة الإتحادية أي أعباء مالية إضافية خارج هذا القانون).

أطلب التصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

أطلب إضافة، جرحى العمليات الإرهابية والأجهزة الأمنية والحشد الشعبي والعشائري إلى المادة (35) من قانون الموازنة العامة لسنة 2019 لمن لديه نسبة عجز (75%) فما فوق.

أطلب التصويت.

ما هو الكثير؟ والبيشمركة (75%) فما فوق، أطلب التصويت.

الجرحى مع الشهداء.

إخوان، أنتم لا تقدرون (50) أو (75) هو سيأخذ من تخصيصات الشهيد، أي كلما زدتم سيأخذ من التخصيصات.

حسناً يا إخوان، سوف يأخذ من تخصيصات الشهيد.

حسناً سوف أقرأها، كم تريدون أقرأئها؟ حسناً إسترح (60%) أنت عسكري كم؟ تفضل.

(60%) السيدات والسادة النواب، إضافة ذوي المفقودين وجرحى العمليات الإرهابية والأجهزة الأمنية والحشد الشعبي والعشائري والبيشمركة إلى المادة (35) من قانون الموازنة العامة لسنة 2019 لمن لديه نسبة عجز (60%) فما فوق.

أطلب التصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

السيد النائب، إقرأ الأسباب الموجبة، تفضل.

– النائب محمد علي محمد تميم الجبوري:-

يقرأ الأسباب الموجبة لمشروع قانون الموازنة العامة الإتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

لحظة إخوان، إجلسوا في أماكنكم، ما الذي تريديه؟ تفضلوا لدي نقطة نظام.

إخوان بهذه الطريقة حتى نكمل لم يبقى شيء، لذا تفضلوا في أماكنكم ولدينا فقرة التصويت على الوزراء، تفضلوا في أماكنكم السيدات والسادة النواب.

اللجنة، تفضل إسترح، سوف أطلب إليك إعادة التصويت عليها، كم هي المادة؟ ما المهم فيها يبيعون بيع للناس؟

السادة النواب تفضلوا في أماكنكم.

خارج هذا القانون، هذا في الأمور المحاسبية قلت لا تتحمل كلفة إضافية خارج نص هذا القانون، أي شيء خارجي.

إسترح في مكانك.

يسمح، أطلب، أو، لشركة الخطوط الجوية العراقية، التعاقد أو تثبيت المتعاقدين على ملاكها ومن ميزانيتها دون أن تترتب على ذلك تبعات مالية على الخزينة العامة للدولة ولا يتعارض مع نشاطات شركة الخطوط الجوية العراقية.

نعم، أطلب التصويت.

(تم التصويت بعدم الموافقة).

صوتوا على الأسباب الموجبة.

أكمل.

السيدات والسادة النواب، يوجد نص؟ هذا الموضوع يوجد نص يتيح للرقابة المالية التدقيق في إقليم كردستان وصوتنا على موضوع إقليم كوردستان.

نعم، تفضل.

– النائب محمد شياع صبار السوداني:-

سيادة الرئيس، هذه مادة مهمة وللأسف بهذه زحمة التصويت يمكن غفلنا عنها، المادة (2) خامساً (ج) الصفحة (16) هذه التي جائتنا من الحكومة، هذا إمتياز أعطوه للشركة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

المادة كم؟

– النائب محمد شياع صبار السوداني:-

المادة (2) خامساً (ج).

هذا إمتياز أعطوه للشركة ومحددة بالإسم وسقف مالي مفتوح ونعطي ضمانة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

نعم، أتفق معك، بكم يحدد السقف؟

– النائب محمد شياع  صبار السوداني:-

سيادة الرئيس، لا نعرف، يحذف.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

هم لم يحددوا السقف، أرجو تحديد السقف، لا نعرف مدى الحاجة لها.

بالصفحة كم؟

– النائب محمد شياع صبار السوداني:-

أقترح (100) مليون.

الصفحة (16).

(100) مليون وخلال سنة واحدة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدات والسادة النواب، في الصفحة (16) بالمادة (2) الفقرة خامساً (ج) والتي تتعلق بشركة خيرات خيرات الأبار لمشروع وحدة هدرجة وتحسين البنزين في محافظة المثنى على أن يتم تحديد سقف مالي وزمني للضمانة.

بناءً على طلب رئاسة المجلس، يتم تحديد سقف، أطلب تعديل هذه الفقرة ليكون السقف لا يتجاوز (100) مليون دولار.

أطلب التصويت.

لأنه لا يمكن أن يكون السقف مفتوح وقد تكلف الدولة مليارات ولا نعرف كم؟ السقف والسيادة مفتوح أطلب أن لا يتجاوز الــ (100) مليون دولار.

(تم التصويت بالموافقة).

نعم.

– النائب محمد علي محمد تميم الجبوري:-

يقرأ الأسباب الموجبة لمشروع قانون الموازنة العامة الإتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

 

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

التصويت على القانون ككل.

(تم التصويت بالموافقة).

السيدات والسادة النواب الفقرة ثانياً على جدول الأعمال:-

*الفقرة رابعاً: إستكمال التصويت على التشكيلة الوزارية.

السيدات والسادة النواب، أماكنكم، أمامنا عطلة تشريعية وأرجو أن نلتزم بإكمال التشكيلة الوزارية، تشكيل الكابينة الحكومية.

أطلب من السيدات والسادة النواب الإلتزام، رئيس مجلس الوزراء أرسل كتاب إلى مجلس النواب مرشحين لوزارتين وأرسل أيضاً طلب الإعفاء مع مرشحة وزارة التربية التي تم التصويت عليها سابقاً.

أطلب من السيدات والسادة النواب الجلوس في أماكنهم لإستكمال التصويت على الكابينة الوزارية.

الفصل التشريعي على أبواب النهاية، أرجو من السيدات والسادة الجلوس في أماكنهم للتصويت على هذه الفقرة، الفقرة رابعاً.

السيدات والسادة النواب الجلوس في أماكنهم، تفضلوا أماكنكم.

سيادة النائبة، لا أستطيع، ما يحكمني أنا الإستمرار بجدول الأعمال طالما يوجد نصاب.

السيدات والسادة النواب أماكنكم، الشعب ينتظر إستكمال، اليوم أنجزتم الموازنة، أكملوا تشكيل الحكومة.

أماكنكم حتى أتمكن من إحتساب النصاب، الموظفين، فقط إعطوني المجال لكي أعرف النواب.

النواب أماكنكم، كل النواب الذين في القاعة يحتسبون، تفضلوا في أماكنكم، إحسبوا لي النصاب، المقرر إحسب لي النصاب.

الأسماء التي وصلت لي من رئيس الحكومة، سحبها رئيس مجلس الوزراء وإستبدل مرشح وأنا ليس لي إلا أن التزم بالنظام الداخلي.

السيد النائب تفضل في مكانك.

السيدات والسادة النواب، الفقرة رابعاً، إستكمال التصويت على التشكيلة الوزارية.

الرسالة التي وصلت إلى مجلس النواب من السيد رئيس مجلس الوزراء، أقرأ نصها على السيدات والسادة أعضاء مجلس النواب:-

 

بسم الله الرحمن الرحيم.

السيد رئيس مجلس النواب الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بعد سلسلة من المشاورات مع الكتل السياسية أرسل إليكم مرشحين جديدين لوزارتي التربية والعدل، راجياً من سيادتكم طرحهما على مجلس النواب الموقر لنيل الثقة وذلك إستكمالاً للتشكيلة الحكومية علماً بأنه جرى تدقيق الإسمين من هيئتي المسائلة والعدالة والنزاهة كما جرى التدقيق مع الأمن الوطني:-

  • وزير التربية، سفانة حسين علي الحمداني.
  • وزير العدل، القاضي أركان قادر ولي كريم بيباني.

السيد رئيس مجلس النواب الموقر.

لاشك أن إستكمال التشكيلة الحكومية قد تأخر مدركين أن سبب ذلك هو الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد ورغبة القوى السياسية للوصول إلى أفضل المرشحين منظوراً إليهم من تقيماتهم التي نحترمها تماماً.

إننا نتقدم وهذا هو الأهم ولو ببطئ وعلى حساب أداء الحكومة وثقة الجمهور بها وسنرسل خلال فترة قصيرة أسماء المرشحين لوزارتي الدفاع والداخلية بعد بذل المساعي للإطمئنان على نيل التأييد اللازم من مجلس النواب الموقر.

تقبلوا فائق التقدير والإحترام.

السيدات والسادة النواب، أيضاً، وصلت موافقة السيد رئيس الوزراء على الطلب المقدم من السيدة شيماء خليل عبد الله.

نص الطلب:-

السيد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي المحترم.

السلام عليكم.

شرف كبير لي أن أكون جزءً من فريقكم الوزاري لإدارة الدولة العراقية التي نحمل إسمها وهويتها ووسام وطني أضعه وأنا أحظى بثقة مجلس النواب العراقي، ولكن رفعاً للحرج وتلافياً لما قد يؤثر على مسيرتكم في بناء الدولة وإستكمال ملفات الإصلاح، أعلن لكم إستقالتي من منصب وزيرة التربية وأخولكم بكل ما يلزم من أجل إنجاز هذه الإستقالة وأطلب سحب الثقة مني وأنا على أتم الإستعداد وإعلانها عبر وسائل الإعلام إذا لزم الأمر ذلك وكلي أمل ودعاء لنجاحكم في مهمتكم وسابقى عراقية أكافح  من أجل رفعة العراق وخلاصه من الإرهاب والفساد.

وتقبلوا خالص التقدير.

الدكتورة شيماء خليل عبد الله الحيالي.

يجوز لمجلس النواب سحب الثقة من الوزير الذي نال الثقة، هي نالت الثقة ولكن لم تؤدي اليمين الدستورية، يجوز سحب الثقة بناءً على طلبها وبموافقة رئيس الوزراء وهذه موافقة رئيس الوزراء وقبول إعتذارها من المنصب ويعتبر ترشيحها مسحوباً.

إعلموني النصاب، كل من هو موجود في القاعة محسوب بالنصاب.

السيدة النائبة تفضلي بمكانك.

سوف أشكل لجنة، السيد حيدر مثنى والسيد صلاح الحميري والسيد الأمين العام، إحسبوا لي النصاب وكل من في القاعة يحسب بالنصاب.

تفضل.

– النائب أحمد عبد الله عبد خلف الجبوري:-

سيدي الرئيس، الوقت متأخر ولا اعتقد انه توجد جلسات الفجر، أعطنا وقت لنتفاوض مع الكتل السياسية، نحن ليس لدينا مشكلة فقط، هذا مقترح ووجهة نظر، لدينا أربع وزارات غير متفق عليها، التربية والعدل والداخلية والدفاع، لماذا هاتين الوزارتين؟ نؤجل ونرحل ولندع المزيد من التفاؤل، كيف ستعمل الكابينة الحكومية؟ فأنا أطلب التأجيل.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

لحظة، لا يتدخل الجميع.

أعطني كم؟ الأستاذ حيدر مثنى، إحتسب النصاب.

الموجودين بالقاعة سيتم إحتسابكم.

أماكنكم.

تفضل.

– النائب أحمد مدلول محمد الجربا:-

سيادة الرئيس، نحن وأنت تعرف كل الكابينة الوزارية.

في ما يتعلق بالكابينة الوزارية حتى لجان مجلس النواب ووضع مجلس النواب والإتفاقات السياسية والكتل السياسية، ونحن كمشروع عربي مرشحتنا لا توجد مشكلة إعرضها على التصويت ولكن، بما أنه هناك خلاف على مرشح وزارة العدل بين جماعة الإتحاد، وسمحتوا لي، لا يحق، المادة (44) من النظام الداخلي، لايسمح لأحد غير رئيس الجلسة مقاطعة المتحدث، فرجاءً لا أقطع أحاديثكم ولا أقبل لأحد أن يقطع حديثي، رجاءً.

سيادة الرئيس، يوجد خلاف بين كتلة الإتحاد وهم إخوة وأعزاء ومحترمين كلهم وبالمقابل، كتلة الديموقراطي الكردستاني وأيضاً إخوة وأعزاء، إذا يؤجل الموضوع يومين أو إسبوع إلى أن يتفاهموا بينهم نحن ليس لدينا أية مشكلة ككتلة المشروع العربي.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أنتم على ماذا تصفقون له؟ أنت ماهو رأيك؟ تؤجل؟ تؤجل الإثنين؟

لحظة، توجد مشكلة في النصاب.

السيدات والسادة النواب، إجلسوا في أماكنكم حتى أعرف أحسب، تفضلوا إجلسوا أو غادروا القاعة، أي أحد داخل القاعة يحتسب حتى لا تأتي بعد ذلك وتعترضين وتقولي لي لا يوجد نصاب، إما أن تدخلي إلى القاعة أو تغادري القاعة.

السادة النواب، أماكنكم، حتى لا تكون جلستكم عُرضة للطعن، النائب عبد الله الخربيط، مكانك، السادة النواب اماكنكم، النائب يوسف، إحسبوا لي النصاب، غير إحسب النصاب، في كل مرة يأتي إلي رقم مختلف إذا يتحركون لا يمكن إحتساب النصاب لأن البعض يدخل والبعض يخرج، يا إخوان لا يجوز هكذا، أماكنكم.

البرلمانية، استاذ حيدر مثنى، العلاقات أحد منكم، إثنين من العلاقات، أماكنكم، استاذ صباح.

أستاذ حيدر، تفضل، الموظفين معكم ولا تستخدموا غير الموظفين، النائب أحمد الأسدي، مكانك، أستاذ يوسف أسترح.

السيدات والسادة النواب، النائبة نهلة الراوي والنائبة كفاء، أماكنكم.

السيدات والسادة النواب، النصاب غير متحقق (132).

توقفوا، إستمع لحظة، ماذا تقترحين؟ تفضلي هنا.

– النائبة جوان إحسان فوزي:-

سيادة الرئيس، حضرتك أعطيت مجال أكثر من المفترض، أسفة جداً، ولكن لاحظنا كلنا حضرتك أعطيت مجال أكثر من المفترض.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

سيادة النائبة، ليس لي إلا أن أحتسب النصاب، والآن سوف أعطيك بهذه الورقة.

– النائبة جوان إحسان فوزي:-

وسيادة النائب الثاني منحاز مع الأسف مع أنه حضرتك تمثل الكل، منحاز.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

سيادة النائبة، أنا لدي نصابين وصلا، الأول (142) والثاني (135) وإضطررت إلى تشكيل لجنة ثانية التي إحتسبته (142) وقبلهما وصلني النصاب (170) والآخر (164) فأضطررت تشكيل لجنة إحتسبت النصاب (142) وإحدى القوى السياسية والذين لديهم وزارة من هذه الوزارات والإثنين إنسحبوا من القاعة، أنا لا أستطيع أن أدافع عن أحد وهو متنازل عن إستحقاقه.

أطلب من السيدات والسادة النواب، يوم غد جلسة، لن أعرض المتبقي من الكابينة الحكومية إلا بوجود رئيس الوزراء، يحضر رئيس مجلس الوزراء يكمل كابينته، يأتي رئيس مجلس الوزراء عنده مرشح واحد يعرضه أو لديه مرشحين إثنين يعرضهما، أو لديه أربع مرشحين يعرضهم مرة واحدة.

نعم، الجلسة ترفع اليوم الخميس، لدينا جلسة لهذا اليوم ونحن الآن جلستنا مستمرة صباحية، لدينا جلسة مسائية أخرى في هذا اليوم الخميس 24/1 الساعة الواحدة ظهراً، ترفع الجلسة.

رُفعت الجلسة الساعة (2:15) صباحاً.