اللجنة المالية تناقش مع رئيس هيئة المنافذ الحدودية موضوع التعرفة الكمركية

عقدت اللجنة المالية يوم الاحد 10/3/2019 اجتماعا موسعا برئاسة النائب حنين القدو ، بناء على توجيه السيد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي للجنة في جلسة يوم السبت 9/3/ 2019 ، لمناقشة موضوع عدم تطبيق التعرفة الكمركية في المنافذ الحدودية لإقليم كردستان وعدد من المنافذ الأخرى والوقوف على اهم المشاكل التي تواجهها المنافذ الحدودية والاطلاع على الإجراءات المتخذة من قبل الهيئة للسيطرة على هذه المنافذ للحد من حالات التجاوزات التي تحصل فيها ، بحضور الدكتور كاظم العقابي رئيس هيئة المنافذ الحدودية .

وقدم العقابي شرحا عن اهم المشاكل التي تواجهها المنافذ الحدودية والواقع الحالي الذي تعيشه بعد الاتفاق مع حكومة اقليم كردستان في توحيد التعرفة الكمركية واهم المباحثات واللقاءات التي عقدت مع الاقليم من اجل توحيد التعرفة الكمركية .

وتطرق العقابي الى التهديدات والإستهدافات من قبل بعض المجاميع المسلحة الخارجة عن القانون لعدد من المنافذ الحدودية والتي شملت عمليات ابتزاز وتهديد للعاملين في هذه المنافذ ، مطالبا الحكومة بزيادة عدد العناصر الامنية المكلفة بحماية هذه المنافذ .

واشار الى الجهود المبذولة من قبل الهيئة في حماية المنتوج الوطني وخاصة المحاصيل الزراعية .

واكد العقابي على وجود شبهات فساد في بعض المنافذ الحدودية من قبل بعض ضعاف النفوس وان الهيئة عازمة على القضاء عليها واحالة الفاسدين الى القضاء ، مشددا ان الهيئة احالة المئات من قضايا الفساد الى المحاكم .

بدورهم اكد رئيس واعضاء اللجنة على دعمهم للهيئة في اجراءاتها للحد من حالات الفساد واحالة المتورطين الى القضاء ، مشددين على تعاونهم مع الهيئة .

وقررت اللجنة استضافة عدد من المسؤولين في حكومة اقليم كردستان من بينهم مدير عام الكمارك والمنافذ الحدودية وممثلين عن وزارتي الزراعة والصناعة في الاقليم للتباحث في اجراءات الاقليم بشان تطبيق التعرفة الكمركية وحماية المنتوج الوطني .

ودعا رئيس اللجنة الى إعداد تقرير بشان الاجتماع ورفعه للسيد رئيس المجلس .

 

 

الدائرة الاعلامية

مجلس النواب

10/3/2019