لجنة الصحة والبيئة تناقش ملف اللقاحات مع المسؤولين في وزارة الصحة

استضافت لجنة الصحة والبيئة برئاسة النائب قتيبة الجبوري رئيس اللجنة وبحضور السادة اعضائها يوم الأحد 10/3/2019 مدير عام دائرة الصحة وعددا من المسؤولين في وزارة الصحة لمناقشة ملف اللقاحات.
واوضح السيد الجبوري خلال الاستضافة دعم اللجنة لوزارة الصحة والبيئة في مختلف المجالات ،مشدداً على أن لجنة الصحة والبيئة تمارس عملها التشريعي والرقابي ، منوها الى استلام اللجنة عددا من الشكاوى سواء عبر كتب رسمية او بواسطة الاتصال الهاتفي بشأن ملف اللقحات الذي تشوبه شبهات فساد واسباب تحويل الملف من قبل الوزارة الى منظمة اليونسيف التابعة لمنظمة الأمم المتحدة.
وأكد النائب الجبوري بأن اللجنة لن تسمح بالتلاعب والمساومة بهذا الملف المهم الذي يعد ايضاً ملفا أمنيا كونه يمس سلامة اطفال العراق ويجب على المعنين به الاجابة على الاسئلة التي توجه من قبل السادة اعضاء اللجنة ، مبيناً بان العراق كان من الدول المتقدمة بموضوع اللقحات(التحصين) سابقاً ولجنة الصحة لن تسمح بأن يتراجع تصنيفه العالمي من خلال المسح الميداني من قبل منظمة الصحة العالمية.
من جهتم أكد السادة المدراء العامون في وزارة الصحة والبيئة بان الوزارة مهتمة بملف اللقاحات وهو برنامج وطني أمني، مشيرين الى ان الفترة المقبلة تعد انتقالية للأمراض والوزارة تسعى لتوفير جميع اللقاحات بأسرع وقت ممكن.
وبين السادة المدراء العامون بأن الملف تم مراجعته داخل الوزارة بمساعدة اللجنة العلمية التابعة لمنظمة الصحة العالمية في العراق بعد عرض طلب استبدال اللقاح السداسي باللقاح الخماسي والزرقي بسبب كلفة الجرعة الواحدة للقاح السداسي التي تصل الى (20) دولارا بينما اللقاح المستبدل تصل كلفة الجرعة الواحدة الى (5) دولارات بحساب الوضع المالي لموازنة الوزارة لافتين الى ان رأي اللجنة العلمية كان بالموافقة على الاستبدال ولا توجد به مخاطر على المستفيدين منه مما دفع الوزارة الى اصدار قرار باستبدال اللقاح والاخذ بنظر الاعتبار جودة اللقاح من خلال استيراده من شركات رصينة مسجلة في منظمة الصحة العالمية.
واوضح السادة المدراء العامون بان العراق وقع مع منظمة يونسيف مذكرة تفاهم منذ عام 2012 لاستيراد اللقحات بشرط ان الوزارة تحدد الشركات التي يستورد منها.