النائب جمال المحمداوي يدعو مجلس النواب للتحرك لمنع انهيار سدة الفلين شمال البصرة لحماية الامن الغذائي للمواطنين

دعا النائب جمال المحمداوي يوم الاثنين ١١/٣/٢٠١٩ مجلس النواب ووزارة الموارد المائية للتحرك لمنع انهيار سدة الفلين شمال البصرة وتبعاتها على الامن الغذائي للمواطنين. محذرا من مسائلة المسؤولين في الوزارة المعنية في حال عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع ذلك

وقال النائب المحمداوي خلال مؤتمر صحفي عقده بمبنى مجلس النواب ” نحملُ وزيرَ المواردِ المائية انهيار سِداد هور الحويزة الواحدة تلو الاخرى، واخرها سدة ابو الفلين التي انهارت مساء يوم امس الاحد ، ما قد يعرض 25 الف دونم مزروعة بالحنطة للتلف .

وبين النائب المحمداوي ” قد حذرنا في مناسبات سابقة من انهيار السداد في هور الحويزة و وصول كميات غير مسيطر عليها الى ناظم السويب ومنه الى نهر دجلة و شط العرب”.

واشار النائب المحمداوي الى انه ” في الثاني عشر من شباط الماضي حذرنا الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة الموارد المائية من انهيار السد واكدنا على ضرورة توفير جهد هندسي متخصص في المنطقة لتلافي أي حالة طارئة ولكن لم تستجب أي جهة حكومية لنداءاتنا حتى وصل الحال الى انهيار اخر السداد وهو سدة ابو الفلين،

ونبه النائب المحمداوي الى انه ” امام المياه اربعة كليومترات للوصول الى اراضي المزارعين واتلافها .

واضاف النائب المحمداوي انه ” في الثالث عشر من شباط الماضي ، أي بعد يوم واحد من تحذيراتنا قمنا بجولة ميدانية في هور الحويزة والاطلاع على موقف السداد وتمت مشاهدة خطورة الوضع وسوء ادارة وزارة الموارد المائية لهذه المنطقة .

وطالب النائب المحمداوي ” باعلان حالة الطوارئ واستنفار كافة الجهات ذات العلاقة لإرسال جهد هندسي فوري لتدعيم سدة الجعف التي تبعد اربعة كيلومترات عن سدة ابو الفلين التي تعد اخر امل لإنقاذ اراضي الفلاحين “.

وشدد النائب انه على وزارة الموارد المائية تحمل مسؤوليتها الكاملة للسيطرة على حركة المياه وتوجيهها بالاتجاه الصحيح ودفع الضرر عن الفلاحين ، محملا ” مديرية انعاش الاهوار في الوزارة المسؤولية الكاملة وما سيترتب على اخفاقها في المحافظة على المال العام”.

كما حذّر النائب المحمداوي قائلا “إننا في الوقت الذي نطلق فيه الدعوات والمناشدات للحكومة ووزرائها والحكومة المحلية في البصرة ، نحتفظ بحقنا النيابي من خلال مساءلة الوزير عن الاهمال المتعمد وتعريض الامن الغذائي للمواطنين للخطر “.

 

 

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
11/3/2019