الكعبي يدعو الى فتح السفارة المغربية في بغداد وتسهيل منح الفيزا وزيادة المنح الدراسية للعراقيين

برئاسة الكعبي الوفد النيابي العراقي يلتقي رئيس الوزراء المغربي

*الكعبي يدعو الى فتح السفارة المغربية في بغداد وتسهيل منح الفيزا وزيادة المنح الدراسية للعراقيين *

 

التقى الوفد البرلماني العراقي برئاسة السيد حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب ، اليوم الاربعاء 13- اذار 2019 ، بالسيد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المغربي .

وقال الكعبي ان الهدف الرئيسي الذي يسعى اليه العراق حاليا عبر مشاركاته الدولية هو تسليط الضوء على خطر تنظيم داعش الارهابي سواء كتنظيم ارهابي و كفكر متطرف يجب ان يحارب امنيا وفكريا ، كونه فكر اساء للاسلام الذي كان ولا زال دين محبة وتسامح ، داعيا المملكة المغربية لدعم العراق في مساعي عودته للحاضنة العربية والاسلامية والعالمية .

كما جرى بحث جملة من الملفات الثنائية المتعلقة باعادة فتح سفارة المملكة المغربية ببغداد ، حيث اكد السيد العثماني دعم هذا الموضوع والتنسيق لافتتاحها باقرب وقت ممكن ، فضلا عن مناقشة ملف التعاون العسكري في مجال تدريب الاجهزة الامنية ، وضرورة مشاركة الشركات المغربية في اعادة اعمار العراق ، واهمية هذه المشاركة نظرا للخبرات الكبيرة التي تتمتع بها الشركات المغربية “.

على صعيد متصل جرى تسليط الضوء على اهمية زيادة حجم التعاون بين البلدين وبخاصة تسهيل منح سمات الدخول وتسهيل انتقال رجال الاعمال والتجار والصناعيين لكلا البلدين ، والتبادل الثقافي والعلمي وزيادة عدد مقاعد المنح الدراسية للطلبة وتشجيع الطلبة المغاربة على القدوم للعراق ، خاصة بعد تحسن الوضع الامني في العراق والسمعة الجيدة للجامعات العراقية ، فضلا عن تفعيل ملف الديون المترتبة على العراق بموجب اتفاق نادي باريس ، حيث وعد رئيس الوزراء بدعوة الوزارات المعنية لانهاء هذا الملف باسرع وقت ممكن .

ورحب العثماني بالوفد العراقي المشارك ضمن اجتماعات اتحاد مجالس الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي المنعقدة حاليا في العاصمة المغربية الرباط ، مؤكدا ان مشاركة العراق تعطي دعما كبيرا ضمن المحيط الاسلامي والدولي لما له من ارث حضاري كبير وتاريخ يفتخر به كل مسلم .

واعرب العثماني عن دعم بلاده للعراق بشكل كامل ، والسعي لتطوير العلاقات بكافة الاتجاهات وبخاصة القطاعات المهمة مثل التجارة والاقتصاد والصناعة والسياحة والتبادل الثقافي والعلمي .

المكتب الاعلامي
للنائب الاول لرئيس مجلس النواب
٢٠١٩/٣/١٣