لجنة حقوق الانسان تعقد ورشة عمل بشأن تأهيل الفئات الهشة والمتضررة من النزاعات

عقدت لجنة حقوق الانسان برئاسة النائب ارشد الصالحي  اليوم الاربعاء 10/4/2019 ورشة عمل بحضور عدد من السفراء والخبراء الدوليين والحكوميين لمناقشة إعادة تأهيل الفئات الهشة في المجتمع والمتضررة من النزاعات والتحولات المجتمعية.

وشهدت الورشة التي عقدت في القاعة الدستورية بمبنى المجلس وحضرها سفراء دول الاتحاد الاوربي وكندا والولايات المتحدة الامريكية، اضافة خبراء قانونين مناقشة السبل لوضع خطة عمل لإعادة تأهيل الافراد والاطفال المتضررين من سطوة تنظيم داعش الارهابي.

من جهته، أشار النائب ارشد الصالحي الى أن التحدي الحقيقي الذي يواجهه المجتمع العراقي والدولة يتمثل بظاهرة الاطفال المجندين لدى تنظيم داعش الارهابي وعوائلهم، داعيا الى إيجاد الحلول الواقعية وبرامج ستراتيجية لحفظ أمن العراق وسيادته والسلم المجتمعي ومراعاة حقوق الانسان.

وأكد الحاضرون في الورشة على ضرورة دعم الجهات الحكومية والدولية لمشروع تطوير سيادة القانون للخروج بخطط مدروسة ومراجعات تشريعية للمساهمة في مواجهة تحديات تأهيل الفئات المتضررة في المجتمع.

وخرجت لجنة حقوق الانسان في ختام الورشة بتوصيات منها، استعداد اللجنة لمراجعة القوانين واجراء التعديلات المناسبة التي تحظر تجنيد الأطفال وتضمن إعادة تأهيلهم ودمجهم في المجتمع وأن يكون هذا التحدي من ضمن أولويات الدولة.

وشملت التوصيات، ضرورة وضع الية تنسيق بين مجلس النواب والهيئات الدولية لتبادل الرؤى والأفكار وتحويلها الى مشاريع عملية، ومنح التعليم والباحثين في مجال علوم النفس والاجتماع فرصة أكبر للحد من هذه الظاهرة، فضلا عن الدعوة الى عقد مؤتمر أوسع من قبل مجلس النواب العراقي والأطراف ذات العلاقة.

الدائرة الاعلامية

مجلس النواب العراقي

10/4/2019