قرارات وتوصيات الجلسة (9) السبت/ 13 نيسان / 2019

 

قرارات وتوصيات الجلسة (9) السبت/ 13 نيسان / 2019

1- قررت رئاسة المجلس تحديد موعد انتخاب رئيس ونائب رئيس ومقرر اللجان البرلمانية الدائمة يوم الاثنين القادم الموافق 15/4/2019 الساعة العاشرة صباحاً.  

2- تم التصويت بالموافقة على إستبدال السيدة النائبة (ماجدة التميمي) بدلاً عن السيدة النائبة (انعام الخزعلي) في اللجنة المالية بناءً على طلب السيدتين النائبين وتكون النائبة (انعام الخزعلي) في لجنة التخطيط الاستراتيجي ومراقبة البرنامج الحكومي.

3- تم التصويت بالموافقة على أضافة السيد النائب (صادق مدلول السلطاني) الى اللجنة المالية.

4- تم التصويت بالموافقة على تعديل الفقرة الخاصة بعدد الجلسات الشهرية لمجلس النواب (الفقرة (ثالثاً) من المادة (22) من النظام الداخلي لمجلس النواب) لتكون عدد الجلسات ما لا يقل عن ثمان جلسات شهرياً.

5- تم التصويت بالموافقة على النص التالي:- (تستثنى لجنة الاوقاف والشؤون الدينية من احكام المادة (71) من النظام الداخلي لمجلس النواب، أذ يحق لممثلي المكونات المسيحية والصابئة والشبك والايزيدية بعضوية لجنة الاوقاف والشؤون الدينية بالاضافة الى لجانهم الاصلية وتخويل رئاسة المجلس بأختيار من كل مكون نائب واحد).

6- قررت رئاسة المجلس نقل السيد النائب حسين المالكي الى لجنة الشهداء والسجناء السياسيين واضافة السيد النائب محمد اقبال الى لجنة العلاقات الخارجية.

7- تم التصويت بالموافقة على القرار النيابي بخصوص الفيضانات والسيول:-

 قرر مجلس النواب في جلسته التاسعة المنعقدة بتاريخ 13/4/2019 ما يأتي:

نظراً لما تتعرض له المحافظات العراقية عموماً ومحافظة ميسان خصوصاً من فيضانات نتيجة لكثرة الأمطار والسيول مما نتج عن ذلك من نزوح للعوائل وتلف مساحات من المزروعات و أضرار في الدور السكنية، قرر مجلس النواب ما يأتي:

1- تشكيل لجنة نيابية  برئاسة السيد النائب الاول لرئيس مجلس النواب وتسعة اعضاء لمتابعة قرارات خلية الأزمة الحكومية التي تم تشكيلها لهذا الغرض ومتابعة تنفيذ مقرراتها.  

2- التوصية الى مجلس الوزراء بالآتي:

أ- تخصيص المبالغ المالية اللازمة لمعالجة موضوع الفيضانات والسيول وما نتج عنها حسب قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2019 في موادها ( اولاً، ثانياً،ثالثاً وخامساً (أ-ب) التي تتعلق بمنحة الطوارىء والمبلغ (4) تريليون المخصص للحكومة لتغطية النفقات التشغيلية والاستثمارية، على أن تخصص لمحافظة ميسان المبالغ التي تتناسب مع حجم الأضرار التي لحقت بها.

ب- إلزام الوزارات والمؤسسات الحكومية بأستنفار كافة الجهود والآليات لتطويق الأزمة وتوجيهها حسب الأولويات والمحافظات الأكثر تضرراً والمحافظات الأخرى بما فيها إقليم كوردستان.

ج- التنسيق مع المؤسسات والمنظمات الدولية المعنية بشؤون الإغاثة والإيواء بما في ذلك المنظمات المعنية بالتراث العالمي بإعتبار مناطق الأهوار مدرجة على لائحة التراث العالمي.

د- تعويض المتضررين من المزارعين والمواطنين وبشكل فوري من خلال الإجراءات السريعة التي تتخذها الحكومة بهذا الصدد حسب مواد قانون الموازنة اعلاه..

ه- اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لصيانة وإعمار الطرق والجسور والسدات والنواظم بما فيها إقليم كوردستان وتكون الأولوية للمحافظات الأكثر تضرراً.

و- اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لمعالجة الأوضاع المتدهورة في مخيمات النازحين، وايلاء الموضوع الأهمية القصوى لما يعانيه النازحين من أوضاع انسانية صعبة جداً، وتوفير التخصيصات اللازمة للمحافظات و وزارة الهجرة والمهجرين واللجنة العليا للإيواء واغاثة النازحين حسب قانون الموازنة اعلاه.

ز- اطلاق اسم الشهيد النقيب حازم الحيدري على أحد جسور محافظة ميسان وذلك بتضحيته بنفسه من اجل درء الأخطار عن أهالي المحافظة وترقيته وفق السياقات الأصولية.

سير الاجراءات التشريعية:-  

* تمت القراءة الاولى لمشروع قانون الاتصالات والمعلوماتية.

* تمت القراءة الاولى لمشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا.

* تمت القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الثاني لقانون نقابة الجيولوجيين رقم (197) لسنة 1968.

* تمت القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي بما يختص بالضريبة على الدخل ورأس المال بين حكومة جمهورية العراق ودولة الامارات العربية المتحدة.

* تمت قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون حجز ومصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة العائدة الى اركان النظام السابق رقم (72) لسنة 2017.