لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي تدعو الى اعادة مناقشة برنامج الحكومة داخل مجلس النواب

عقدت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الأستراتيجي أجتماعا صباح يوم السبت 13/4/2019 ترأسه النائب محمد علي زيني .
وناقش الاجتماع تفعيل دور ومهام اللجنة للمرحلة القادمة والبدء ببحث ما تحقق من البرنامج الحكومي ، فضلا عن مناقشة ترتيب لقاء مع السيد رئيس مجلس الوزراء والفريق الوزاري .
واشار الاجتماع الى اهمية اعادة مناقشة البرنامج الحكومي داخل جلسة المجلس واستضافة الوزراء داخل اللجنة كل على حده واصدار تقرير شهري عن ما تم تنفيذه من البرنامج الحكومي ومكامن الخلل ومفاتحة مجلس الوزراء بتزويد اللجنة بنسخ من الاتفاقيات المبرمة مع عدد من دول الجوار خلال الاشهر الماضية بهدف الاطلاع عليها وتقييمها .
واكد المجتمعون على اهمية ان تأخذ اللجنة دورها وتمارس عملها وفق ما نص عليه النظام الداخلي .
وترأس النائب الأول لرئيس المجلس السيد حسن الكعبي جانبا من الأجتماع ، حيث اكد سيادته على اهمية عمل اللجنة كأحدى اللجان الاساسية في المجلس وضرورة وضع خطة استراتيجية لعملها وخارطة طريق للمهام التي ستقوم بها .
ودعا السيد الكعبي اللجنة الى التنسيق والتعاون مع اللجان الأخرى والتي لها تماس مباشر معها ، كذلك التعاون مع فريق الامم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والنقابات المهنية .
وشدد سيادته على ضرورة الاستفادة من الفريق الأممي في العراق والتعاون معه ، لوجود مشاريع كبيرة لديهم يمكن الاستفادة منها ، معربا عن دعم هيئة الرئاسة للجنة والدور الذي ستؤديه والمهام الملقاة على عاتقها .
من جهته اكد النائب رائد فهمي عضو اللجنة على ضرورة تنظيم العلاقة بين اللجنة وجميع مؤسسات الدولة والحاجة الى هذا التنظيم من اجل متابعة ما تم تنفيذه من البرنامج الحكومي .
واشار فهمي الى اهمية ان تكون التشريعات المحالة من قبل الحكومة الى اللجنة تنسجم مع البرنامج الحكومي وتحقق ما تم الاتفاق عليه ، كذلك الحاجة الماسة الى التداول مع هيئة الرئاسة بشأن القوانين المحالة الى اللجنة واختيار القوانين التي لها اولوية وتمس حياة المواطنين ، فضلا عن التنسيق مع اللجان الاخرى التي لها تماس مباشر مع اللجنة .

وقال النائب محمد شياع السوداني ان مجلس النواب امامه تحديات كبيرة في هذه الدورة النيابية ، لما تواجه من هجمة منظمة لتحجيم دوره ، مؤكدا الحاجة الى اليات للمتابعة والتنسيق مع الوزارات ورئاسة مجلس الوزراء ، فضلا عن الحاجة الى تحليل البيانات والمواقف التي تأتي من الحكومة بما انجزته واعطاء الاولويات للقوانين المهمة التي تخدم البرنامج الحكومي .

بدورها اكدت النائبة فيان صبري على ضرورة تطبيق العدالة الانتقالية والخطط الاستراتيجية في البرنامج الحكومي لأهميتها في تنفيذ ما وعدت به الحكومة ، مشيرة الى ان جميع الحكومات السابقة لم تكن هناك لجان لمتابعة عملها وهو ما انعكس بشكل سلبي على الشارع العراقي ، مشددة على اهمية تفعيل دور ومهام اللجنة .
واشارت النائبة صبري الى الحاجة الماسة الى قوانين تدعم البرنامج الحكومي من ضمن 113 قانون الموجود في مجلس النواب واشراك اللجان الاخرى في هذه القوانين بما يصب في مصلحة البرنامج الحكومي .

وطلبت النائبة فيان صبري دعم هيئة رئاسة مجلس النواب في تنفيذ الخطة التي اعدتها وزارة التخطيط والتي عرضها وزير التخطيط في اجتماع سابق مع اللجنة ، مؤكدة على ضرورة الزام جميع المؤسسات الحكومية بتطبيق هذه الخطة وتنفيذها ، داعية الى عرض خطة وزارة التخطيط على مجلس النواب والتصويت عليها .
كما دعت اللجنة الى متابعة ما تم تنفيذه من البرنامج الحكومي والمتعلق بموازنة 2019 وان تكون اللجنة شريكة مع اللجنة المالية في متابعة ما تم تنفيذه من الموازنة لحد الان .

وتطرقت النائبة ثورة الحلفي الى اهمية ايجاد الية للتواصل مع رئيس الوزراء وفريقه الحكومي وترتيب لقاءات معهم ، داعية هيئة الرئاسة الى دعم هذا التوجه .
واكدت الحلفي على ضرورة ايجاد فريق متخصص في اللجنة لدراسة البرنامج الحكومي وما تم تنفيذه .
وشدد النائب محمد البلداوي على ايجاد حلقات للتواصل مع منظمات المجتمع المدني والنقابات المهنية والمنظمات الدولية بهدف تفعيل دورهم ، داعيا الى ترتيب لقاء مع رئيس مجلس الوزراء ووزير التخطيط ورئيس ديوان الرقابة المالية .
وبين النائب البلداوي ضرورة حضور اعضاء في اللجنة مع اللجان الاخرى التي تستضيف الوزراء والمسؤولين بهدف الاطلاع على ما تم تنفيذه من البرنامج الحكومي .

ودعا النائب ناصر تركي الى احالة القوانين الى اللجنة والتي تتعلق بصميم عملها وتنسجم مع البرنامج الحكومي ، مؤكدا على عدم احالة اية قوانين من هيئة الرئاسة الى اللجنة من قبل الحكومة وهيئة الرئاسة .
واوضح النائب تركي ان اللجنة يجب ان تكون لها رؤية واضحة في الجانب السياسي والاقتصادي للقوانين المحالة اليها ، مشددا على وجود ثغرات عديدة في البرنامج الحكومي واعادة النظر فيها ، داعيا الى اعادة مناقشة البرنامج في جلسات مجلس النواب .
ودعت النائبة انعام الخزاعي الى وضع خطط مبكرة وابتداء من الشهر الرابع من كل عام بالتعاون مع وزارة التخطيط ،مؤكدة الحاجة الى تعاون مع برنامج الامم المتحدة في العراق لتقييم البرنامج الحكومي .
وطلبت النائبة منى الغرابي بمفاتحة رئاسة الوزراء عن دور ومهام اللجنة وتعميمه على جميع المؤسسات الحكومية للتعريف باللجنة .
وفي ختام الاجتماع اكد النائب الاول لرئيس مجلس النواب ان اللجنة فتية وجديدة وتحتاج الى ابراز دورها من خلال الاستضافات والاجتماعات والمشاركات في الورش والمؤتمرات داخل وخارج مجلس النواب واشراك القطاع الخاص والنقابات والفريق الاممي في عملها والاستماع اليهم ، داعيا الى استضافة رؤساء مجالس المحافظات والمحافظين للاطلاع على ما انجزته محافظاتهم ، مؤكدا على دعم هيئة رئاسة المجلس للجنة في مهامها ودورها .

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
13/4/2019