النائب حسن العاقولي يدعو مجلس النواب لإيقاف مشروع خط انبوب نفط البصرة – العقبة

دعا النائب حسن العاقولي يوم الاربعاء 17/4/2019 مجلس النواب بالوقوف بالضد من مشروع مد انبوب نفط بين البصرة وميناء العقبة بسبب تأثيره الخطير على اقتصاد البلد وتسببه بخسارة مليارات الدولارات وترهن النفط العراقي وتثقل الموازنات المالية.

وقال النائب العاقولي خلال مؤتمر صحفي عقد في مجلس النواب ” استنادا للعمل الرقابي في مجلس النواب تكشف كتلة سائرون عن ملف فساد يؤدي لخسارة العراق عشرات المليارات من الدولارات وهو مشروع انبوب نقل نفط من البصرة الى العقبة “.

واضاف النائب العاقولي ” ان هذا المشروع تم الاتفاق مع شركات محددة كمشروع استثماري لمدة عشرين سنة بطول 1600 كم منها 850 كم داخل الاراضي الاردنية.

واشار النائب العاقولي الى ان ” هناك شركات قدمت عروضا باستثماره لمدة 15 عشر سنة فقط وليس 20 سنة ، مشيرا الى ان ” ان البلد سيفقد مبلغ مليار دولار في حال كانت طاقة تصدير الانبوب 900 الف برميل وانه في حال زيادة التصدير لمليوني برميل فانه سيفقد البلد ملياري دولار”.
ونبه النائب الى انه ” تم تحديد مبلغ تسعة الى عشرة مليارات دولار تكلفة تشييده ، في حين اكد خبراء نفط ان هذا المشروع يكلف ملياري دولار فقط “. علما ان شركة المشاريع النفطية العراقية المسؤولة عن الامور الفنية وتقدير التكاليف اللازمة بإمكانها ان تنفذ هذا المشروع ويمكن احالتها لشركات اخرى تنفذه بكلفة ملياري دولار فقط “.

وشدد النائب العاقولي على ان ” المسؤولية الاخلاقية والقانونية والشرعية لأعضاء مجلس النواب لهذا نطالب كل الجهات الرقابية وخصوصا جميع اعضاء مجلس النواب والحكومة ومجلس القضاء الاعلى وجميع الجهات الوطنية والحكومية لوقف هذه المشاريع الخطيرة التي تكلف الاقتصاد العراقي عشرات المليارات من الدولارات في ظل الفقر والمعاناة وعدم توفر مفردات البطاقة التموينية التي تعد ابسط متطلبات الشعب “.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
17/4/2019