النائب ديار برواري يدعو مجلس النواب لتعيين الأطباء البيطريين لزيادة الإنتاج الزراعي والحيواني

طالب النائب ديار برواري يوم السبت ٢٧/٤/٢٠١٩ مجلس النواب والحكومة العراقية بتعيين خريجي كليات الطب البيطري واستثمار طاقاتهم في زيادة وتطوير الانتاج الخيواني والزراعي والخدمات البيطرية من اجل منع انتقال الأمراض .

وقال النائب برواري خلال مؤتمر صحفي عقد في مجلس النواب ” يصادف اخر ایام السبت من كل شهر نیسان، الیوم العالمي للطبیب البیطري، و هو تقلید اعتمدته الجمعیة العالمیة للاطباء البیطریین منذ عام 2000. و الذي یقام هذه السنة تحت عنوان (قیمة اللقاحات). ، مشيرا الى ان ” هذا النشاط اصبح احتفالا عالمیا یقام في كل الدول و منها العراق “.

وشدد النائب برواري على انه ” في الوقت الذي نهنئ بهذه المناسبة الاسرة البیطریة واتوجه بالتهنئة لكل الاطباء البیطریین في العراق بهذا الیوم. ، فٳننا نشهد الیوم زیادة في عدد كلیات الطب البیطري و الخریجین و یقابلها شحة في فرص التوظیف و العمل، مترافقا مع تدهور الانتاج الزراعي و الثروة الحیوانیة و التصنیع الزراعي “.

واضاف النائب برواري ” ان الهدف من احیاء هذا الیوم هو لابراز و دعم دور الخدمات البیطریة في التطور الحضاري للبلد “.

واوضح النائب ” ان أهمية ذلك تتلخص في الحد من انتشار الامراض المشتركة بین الانسان و الحیوان، مضيفا ان ” الدور الفعال و القیادي في الصحة العامة و انتاج الاغذیة والمشاركة الفعالة و الحقیقیة في المحافظة علی التنوع الاحیائي و الحفاظ علی البیئة”.
كما أكد النائب برواري على أهمية المشاركة في مجال البحث العلمي و الاكادیمي”.

وطالب النائب برواري ” بان تقوم رئاسة مجلس الوزراء بتكلیف وزارة التخطیط و بالتعاون مع وزارة الزراعة و التعلیم العالي و الصناعة و نقابة الاطباء البیطریین، لغرض دراسة وتقییم هذا الكم الهائل من الخریجیین سنویا “.

واكد النائب برواري على أهمية ایجاد خطة تضمن توفیر فرص العمل لهم و ضمان حقوقهم من الرعایة الاجتماعیة. ودراسة آلیة لفصل العمل في القطاع العام عن الخاص، لتوفیر فرص عمل اكثر و لمنع استغلال الوظیفة”.

كما طالب النائب برواري ” وزارة الصناعة بفرض نظام تحلیل المخاطر و نقاط التحكم الحرجة في الصناعة HACCP لتوفیر فرص للاطباء البیطریین”.

كما أكد النائب على ان ” تقوم كل الوزرات والمؤسسات العسكریة والامنیة بالاستفادة من الاطباء البیطریین للاشراف علی المطابخ والاغذیة التي یتناولونها و هو نظام یعمل به في اغلب الدول “.

ودعا النائب برواري ” وزارة الزراعة الی ربط منح رخص المشاریع الحیوانیة و دعم تلك المشاریع بالاشراف الصحي البیطري. و ان تقوم بتحویل جزء من خدماتها للقطاع الخاص ” .
كما طالبها ” بان تعالج موضوع العقود و الاجراء الیومیین من خلال تثبیتهم. و تطبیق قانون التدرج الطبي البیطري”.

ودعا النائب برواري ايضا ” حكومة اقلیم كردستان بان تطبق ما ذكره وتوحد جهودها مع الحكومة الاتحادیة في مجال الخدمات البیطریة”.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
٢٧/٤/٢٠١٩



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X