تقرير مشاركة تجمع البرلمانيات في ورشة وزارة الخارجية

شاركت عدد من عضوات تجمع البرلمانيات في دورة تطوير القيادات النسوية للبرلمانيات العراقيات التي اقامها معهد الخدمة الخارجية للفترة من 22-24/4/2019، برعاية وزارة الخارجية وبالتعاون مع هيئة الامم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.
واستهل حفل افتتاح الدورة بالسلام الجمهوري ثم تلاوة ايات من الذكر الحكيم وكلمة لمعالي وزير الخارجية الدكتور محمد علي الحكيم رحب فيها بالحضور واشاد بدور عضوات مجلس النواب في النهوض بواقع المرأة ثم القت السيدة دينا زوربا المدير التنفيذي لمكتب الامم المتحدة للمرأة كلمة رحبت فيها بعضوات تجمع البرلمانيات شاكرة وزارة الخارجية ومعهد الخدمة الخارجية على حرصها الدائم وعملها الدؤوب في تطوير مهارات البرلمانيات ليتمكن من اداء ادوارهن الرقابية والتشريعية على اتم وجه.
وتلقت السيدات النائبات محاضرة حول البروتوكول والايتكيت القاها السكرتير الاول حسان اكرم.
وفي اليوم الثاني للدورة التدريبية القى سعادة السفير زيد عز الدين محاضرة حول الوساطة، كما القت الدكتورة خديجة معله محاضرة حول القيادة التحويلية من اجل النتائج: وعي والتزام.
وفي اليوم الثالث القى الدكتور علي فارس محاضرة حول التفاوض ، تلتها محاضرة من الدكتور عادل مصطفى عميد معهد الخدمة الخارجية حول التفاوض.
وكانت لمداخلات السيدات النائبات خلال المحاضرات بالغ الاثر في انضاج الحوار، وتعميق النقاشات حول دور العراق في السياسات الدولية ونجاح الدبلوماسية العراقية في المحافل الدولية.
وفي الختام قدمت السيدات عضوات تجمع البرلمانيات شكرهن وتقديرهن لسيادة وزير الخارجية محمد علي الحكيم والسيدة هالة شاكر وكيل الوزير، والسيدة دينا زوربا المدير التنفيذي لمكتب الامم المتحدة للمرأة على مساعدتها في تنظيم هذه الدورة، كما قدمت السيدات عضوات تجمع البرلمانيات التهنئة للسفير د.عادل مهدي عميد معهد الخدمة الخارجية على مدى الانضباط والجدية والهدوء المتسم بالاتقان لكادر المعهد متمثلا بالسيدات ياسمين سلمان مدير شعبة تطوير القدرات النسوية وبشرى عباس مدير شعبة تمكين المراة، والسيد نمير امان والسيدة دانيا من هيئة الامم المتحدة للمرأة، وطالبت النائبات بالمزيد من العمل المشترك لتطوير مهارات عضوات واعضاء مجلس النواب.
وفي ختام الورشة تحدثت السيدة هالة شاكر وكيلة الوزير عن اهمية اللقاءات التي تجمع وزارة الخارجية مع السيدات النائبات اللاتي فزن بثقة الشعب وعن اهمية الادوار التي يؤدينها خدمة للعراق والمرأة العراقية.
بعدها وزعت السيدة الوكيلة شهادات تقديرية على السيدات عضوات التجمع.