رئيس مجلس النواب يترأس اجتماعا لمناقشة الاسراع بحسم مشاريع القوانين وتفعيل الدور الرقابي

ترأس رئيس مجلس النواب السيد محمد الحلبوسي يوم الاثنين 29/4/2019 اجتماعا بحضور نائب رئيس مجلس النواب السيد بشير حداد مع رؤساء الكتل السياسية لمناقشة حسم مشاريع القوانين باسرع وقت ممكن وحسم رئاسات اللجان وتفعيل الدور التشريعي و الرقابي لعمل مجلس النواب.

واكد السيد الحلبوسي خلال الاجتماع الذي عقد في القاعة الدستورية للمجلس على ضرورة تفعيل عمل اللجان النيابية من خلال تحقيق النصاب والاسراع في حسم رئاساتها ، داعيا رؤساء الكتل للتعاون في حسم هذه القضية .

وشدد رئيس مجلس النواب على اهمية قيام اللجان النيابية بواجبها في مناقشة مشاريع القوانين وان تكون اللجنة الرئيسية هي الاساس في مناقشة القوانين على ان تكون بقية اللجان ذات العلاقة مساندة لها وان يكون حضورها في مقر اللجنة الرئيسية التي سيكون الرأي النهائي لها عند مناقشة مشاريع القوانين.

بدورهم اوضح عدد من رؤساء الكتل واعضاء مجلس النواب على قضية عدم تحقق النصاب في اجتماعات اللجان بسبب عدم حضور عدد من اعضاء اللجنة وبالتالي عدم تحقق النصاب المطلوب لعقد اجتماع اللجنة.

من جانبه ، اكد السيد الحلبوسي على تفعيل نظام الغياب والحضور في اجتماعات اللجان من اجل معالجة قضية عدم تحقق النصاب في اجتماعات اللجان وتم الاتفاق على تطبيق ذلك خلال اجتماعات اللجان المقبلة ، مشددا على ضرورة قيام اللجان المهمة كالنزاهة والامن والدفاع والخدمات بواجبها الرقابي والتشريعي ومتابعة قضايا البلد ذات الصلة.

وقام السيد الحلبوسي باستعراض مشاريع القوانين الموجودة في مجلس النواب ومناقشة هذه المشاريع مع السادة اعضاء اللجان لوضع الية فاعلة في تسريع تشريعها.

وبين عدد من اعضاء مجلس النواب ان بعض القوانين تحتاج الى وقت لدراستها من اجل انضاجها بالشكل المطلوب الذي يحقق مصالح الشعب والبلد ، مشيرين الى ان هناك مشاريع قوانين يمكن تشريعها دون الحاجة الى وقت لسهولتها مثل قوانين النقابات وغيرها.

واشار احد اعضاء مجلس النواب الى ان هناك قوانين تحتاج الى دمجها مع مشاريع قوانين اخرى بسبب العلاقة المباشرة فيما بينها، فيما دعا السيد الحلبوسي الى تقديم تقرير من اللجان بشان القوانين التي تحتاج الى دمج بعد القراءة الثانية لهذه القوانين.

واتفق السيد رئيس مجلس النواب مع رؤساء الكتل على اختيار 13 قانونا مهما من بين القوانين المطروحة بالتنسيق مع الحكومة من اجل تشريعها بسرعة كونها تدخل في مصالح الشعب العراقي بشكل مباشر واساسي، داعيا رؤساء الكتل الى الزام نوابها لحضور اجتماعات اللجان من اجل الاسراع في تشريعها.

واكد اعضاء في لجنة مراقبة الاداء الحكومي والتخطيط الستراتيجي على اهمية مراقبة البرنامج الحكومي وتفعيل دور اللجنة من اجل متابعة عمل مجلس الوزراء والمشاريع الحكومية التي تدخل في صلب حياة المواطنين ، بدوره اعلن السيد الحلبوسي انه سيحضر الاجتماع المقبل للجنة من اجل ذلك.

ودعا عدد من اعضاء مجلس النواب الى وضع الية قانونية للتواصل بين اعضاء مجلس النواب والسادة الوزراء لمتابعة قضايا المواطنين وطلباتهم .

وبين رئيس مجلس النواب ان رئيس الوزراء قدم مدونة لتنظيم العلاقة بين اعضاء مجلس النواب والوزارات وهي تخضع للدراسة حاليا ، مشيرا الى امكانية تفعيل وزارة الدولة لشؤون مجلس النواب كونها التي تعنى بالعلاقة بين مجلس النواب والوزارات.

كما طلب عدد من اعضاء مجلس النواب تخصيص خبراء ومستشارين من خارج اللجان لديهم الخبرة المطلوبة في مشاريع القوانين التي يتم مناقشتها في اللجان النيابية بالامكان الاستفادة من ملاحظاتهم ومقترحاتهم بشان هذه القوانين من اجل تحقيق افضل صياغة تصب في مصلحة المواطنين وكذلك تشريع قوانين رصينة ونوعية.

ووافق السيد الحلبوسي على هذا المقترح مشيرا الى انه قام بزيارة جامعة بغداد للتنسيق معها بشان ذلك وسيتم التنسيق مع بقية الجامعات في العاصمة للاستفادة من خبرات كوادرها التدريسية وعقد ورش وندوات بين اللجان النيابية وهذه الجامعات والاستعانة بخبراء ومستشارين من ذوي الاختصاص لدعم عمل اللجان النيابية.

 

 

مجلس النواب

الدائرة الاعلامية

29/4/2019