النائب زهرة البجاري تعلن تقديم مقترح مشروع دعم وتشجيع جراحة القلب والاوعية الدموية بسبب ارتفاع عدد المرضى

اعلنت النائب زهرة البجاري يوم الثلاثاء 30/4/2019 عن تقديم مقترح مشروع دعم وتشجيع جراحة القلب والاوعية الدموية لانقاذ المرضى بعد ارتفاع عددهم واستقطاب وعودة الاطباء من الخارج .

وقالت النائبة البجاري في مؤتمر صحفي عقد في مجلس النواب ” ايمانا منا بالدور الرقابي والتشريعي لمجلس النواب العراقي وخدمة شعبنا وحسب الضوابط القانونية والدستورية قدمنا مقترح مشروع دعم وتشجيع جراحة القلب والاوعية الدموية في العراق “.

واشارت النائبة الى انه ” كان يعد الاول في المنطقة في اجراء عمليات القلب المفتوح في ستينات القرن الماضي قبل ان يتراجع بسبب سياسات النظام السابق والظروف التي مر بها البلد سابقا التي حالت دون تطور هذا المجال الطبي “.

واردفت النائبة الى انه ” لوحظ في السنوات الاخيرة عزوف الاطباء والكوادر الطبية عن العمل والتخصص في هذا الاختصاص الشحيح لما يحتاجه من سنوات من التدريب والخبرة والمهارة في اجراء العمليات الجراحية التي تكون اغلبها فوق الكبرى مما يؤثر سلبا على عدد ونوعية العمليات التي تجري في مراكز جراحة القلب “.

ونبهت الى ” تقديم هذا المقترح جاء بسبب زيادة اعداد المصابين بامراض القلب والاوعية الدموية الى لما يفوق الطاقة الاستيعابية وطول الانتظار وتقليل اعباء وتكاليف السفر “.

واضافت النائبة البجاري ” ان المقترح يشجع على عودة واستقطاب الاطباء للعمل في الاختصاص المهم والعودة للوطن “.

كما اوضحت ان ” هذا المقترح يشجع على ذوي المهن الصحية والعناية المركزية وصالات العمليات وتوفير الدعم المالي المستمر لمراكز القلب لشراء الادوية والمستلزمات الطبية كونها تكلف مبالغ كبيرة ومن مناشئ عالمية لا تتحمل دوائر الصحة تحمل تكاليفها من اجل ديمومة العمل وعدم توقفه “.

واضافت ” ان المقترح يتضمن ايضا اعادة العمل بنظام صرف اجور العمليات بعد الدوام الرسمي والعطل الرسمية الذي تم ايقافه خلال الازمة المالية ، مشيرة الى ان ” جراحة القلب من الفروع التشجيعية يستثنى المتقدم لها من التدرج الطبي “.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
30/4/2019



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X