لجنة النفط والطاقة تناقش مع وزير النفط احتياطات الغاز الإيراني والخطط الوقودية

استضافت لجنة النفط والطاقة برئاسة النائب هيبت الحلبوسي رئيس اللجنة وبحضور اعضائها وعدد من اعضاء مجلس النواب يوم الاربعاء 22/5/2019 السيد وزير النفط والكادر المتقدم في الوزارة.

وتم خلال الاجتماع الذي عقد في القاعة الدستورية مناقشة موضوع التفاهمات الدولية التي قامت بها وزارة النفط وموضوع الخطة الوقودية لتجهيز محطات الطاقة الكهربائية بالوقود وتحضيرات الوزارة لمواجهة أي ظرف طارئ.

واكد السيد رئيس اللجنة خلال الاجتماع حرص اعضاء اللجنة واعداد ستراتجية فاعلة لتبنيها خلال الدورة التشريعية الحالية للتأكيد على اهمية القطاع النفطي في تحقيق احتياجات الشعب العراقي وتوفير الواردات المالية وسد حاجة السوق المحلية من المشتقات النفطية وتوفير الوقود المطلوب للمحطات الكهربائية لتوفير الكهرباء للشعب العراقي في جميع المحافظات العراقية دون استثناء.

بدورهم وجه السيدات والسادة النواب الاسئلة والاستفسارات الى السيد الوزير والكادر المتقدم التي تركزت حول واقع القطاع النفطي والشركات النفطية والتسويق وجولات التراخيص واداء والطاقة في البلد والمشاكل والمعوقات التي يواجهها هذا القطاع.

وتطرقت الاسئلة الى مشاكل الانتاج والتوزيع وخطة الوزارة لتوفير الطاقة وسد العجز وتوفير الوقود للمحطات الكهربائية وقضية استيراد الطاقة من ايران وايجاد البدائل في حال حدوث اي تصعيد او نزاع بين ايران والولايات المتحدة الاميركية .

كما تم التطرق الى موضوع عقود جولات التراخيص والاستفسارات المثارة حولها ، كما تم الاستفسار عن استعدادات الوزارة لتوفير البدائل في حال توقف استيراد الغاز الإيراني الى العراق .

من جانبه أكد السيد ثامر غضبان وزير النفط ان الوزارة اخذت الاحتياطات اللازمة لتوفير الغاز اللازم ، منبها الى انه ” تم خزن كميات كبيرة منه لسد الحاجة والطلب ” .

وطلب النائب هيبت الحلبوسي رئيس اللجنة من وزير النفط والكادر المتقدم الإجابة على أسئلة السيدات والسادة النواب بشكل مفصل وتحريري.

بدوره وعد السيد وزير النفط بالإجابة على الاسئلة خلال اسبوع ، مؤكدا استعداده للتواصل مع اعضاء مجلس النواب والاجابة على اية أسئلة توجه له .

وفِي ختام اللقاء أعرب السيد وزير النفط عن شكره لاستضافته في مجلس النواب ، مؤكدا على أهمية استمرار التواصل والتنسيق المشترك بين اللجنة والوزارة لتطوير القطاع النفطي واهمية اللجنة في مراقبة اداء الوزارة التي تحترم الدور الرقابي لمجلس النواب .

واكد السيد الوزير استعداد الوزارة للحضور الى لجنة النفط والطاقة في مقر الوزارة لبحث استفسارات واسئلة السادة النواب مستقبلا .

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
22/5/2019



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X