النائب حازم الخالدي يطالب لجنة الزراعة بالإيعاز لوزارة الزراعة للقيام بحملة لمكافحة حشرة الدوباس لحماية الثروة الزراعية

 

طالب النائب حازم الخالدي يوم الخميس 23/5/2019 لجنة الزراعة والاهوار بالإيعاز لوزارة الزراعة للقيام بحملة واسعة لمكافحة حشرة الدوباس لحماية الثروة الزراعية.

وقال النائب الخالدي خلال مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب ” في الوقت الذي ندعو به الحكومة لدعم المنتوج الوطني ومنح اولوية للقطاع الزراعي لما يمتلكه العراق من اراضي خصبة صالحة للزراعة خصوصا مع وفرة المياه نتيجة الامطار “.

واضاف النائب الخالدي ” نستغرب من تأخر وزارة الزراعة بالقيام بمهامها بحملة مكافحة حشرة الدوباس والحشرات الأخرى التي تفتك بالمحاصيل الزراعية من النخيل والحمضيات خصوصا في محافظة كربلاء المقدسة”.

وحذر النائب الخالدي من ” ان هذا التأخير سيؤدي الى تفاقم المشكلة وسيتعدى محافظة كربلاء الى المحافظات الاخرى لانتقال هذه الحشرة بطرق مختلفة مما سيسبب اضرارا اضافية كان من الممكن معالجة اسبابها وقائيا بمعالجة اساس المشكلة ” .

وبين النائب الخالدي ” ان هذا التباطؤ في اطلاق الحملة سيسمح بخلق بيئة امنة للحشرات لان تتكاثر في جدولين الربيعي والصيفي “، منبها الى انه ” يجب ان تستهدف الحملات الحشرات قبل وضع البيوض خلال الجدول الربيعي وبالتالي تقل الحشرات ويقل ضررها على الاشجار “.

واشار النائب الخالدي الى ” وصول مناشدات من اصحاب البساتين المتضررة بفعل انتشار تلك الحشرة ” ، داعيا ” لجنة الزراعة الى الايعاز لوزير الزراعة والجهات المعنية الى تحمل المسؤولية والاسراع بإطلاق حملة لمعالجة هذه الحشرات لحفظ المحاصيل من التلف قبل فوات الأوان ” .

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
23/5/2019