النائبة هيفاء الامين تدعو لسن قانون الطفل بمناسبة يوم الطفل العالمي

دعت النائبة هيفاء الامين عضو تجمع البرلمانيات يوم السبت 1/6/2019، بالاسراع في تشريع القوانين التي تؤسس لدولة المواطنة يحصل فيها الطفل على كامل .

واكدت الامين ان منظمة الامم المتحدة دعت دول العالم كلها عام ١٩٥٣ لتحديد يوم وطني للطفل، ثم دعمته بالميثاق العالمي لحقوق الطفل عام ١٩٨٩ ، الذي يعتبر الطفل كائنا بذاته وبحقوقه وهو ليس “ملكية شخصية” للآباء او للبالغين .

كما ذكرت ان من مبادئ حقوق الطفل في هذه الاتفاقية هناك اربعة نقاط تعتبر من المبادئ الاساسية التي يجب ان تؤخذ في الإعتبار في كل قضية تخص الاطفال وهي :
1- كل الاطفال لهم نفس الحقوق ونفس القيمة الانسانية.

2- مصلحة الطفل لها الأولوية في اية قضية تمس الطفل.

3- كل طفل له الحق في العيش المناسب وحق النمو والتطور .

4- كل طفل له حق التعبير عن كيانه وعن رغباته وان يحصل على التفهم والاحترام .

واوضحت النائبة هيفاء الامين ان في وطننا، الذي خرج تواً من الحروب التدميرية والارهاب ولايزال متعثرا بتاثيرات الفساد وهدر المال والضعف الاداري، وان وضع الطفل بعيدا عن أساسيات ميثاق الطفل الاممي ولانزال نحتاج الى قوانين منظمة والى اجهزة ومؤسسات تنفيذية تحتضن الاطفال وتحميهم من التشرد والعنف الأسري والعمالة القاسية والتحرش والاغتصاب والأمية.

واضافت الامين ان الطفل هو من الحلقات الضعيفة في المجتمع ولن تحفظ حقوقه وكيانه الا عبر تشريعات قانونية وبنى تحتية ومؤسسة تعليمية رصينة تستخدم العلم والمعرفة دون تسييس وعبر مؤسسات رعاية مجتمعية وعدم السماح بأمية الاطفال واعتبار ذلك مسؤولية الدولة والوالدين.

ودعت عضو تجمع البرلمانيات لإصدار قوانين تناسب مضمون ميثاق الطفل الأممي لعل أهمها قانون منع العنف الأسري مطالبة جميع الكتل النيابية الى الانتباه لخطورة الأمر ومعالجته كونه يهم حاضر العراق ومستقبله.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
2019/6/1