النائب محمد صاحب الدراجي يعلن البدء بجمع تواقيع لإجراء تعديل دستوري لانتخاب مباشر لرئيس الوزراء

اعلن النائب محمد صاحب الدراجي يوم الثلاثاء 11/6/2019 البدء بجمع تواقيع نيابية لإجراء تعديل جزئي للمادة 76 من الدستور لانتخاب مباشر لرئيس الوزراء.

وقال النائب الدراجي خلال مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب ” تنفيذا للمادة 126 من الدستور العراقي النافذ ونبذا للمحاصصة ، تم البدء بجمع تواقيع خمس اعضاء مجلس النواب لطلب تعديل المادة 76 من الدستور “.

واضاف النائب الدراجي ” ان التعديل يتضمن الغاء المادة 76 واستبدالها بالصيغة التي تنص على ان يتم انتخاب رئيس مجلس الوزراء مباشرة من قبل الشعب وينظم ذلك بقانون ، وان يتولى رئيس مجلس الوزراء المنتخب تشكيل حكومته خلال 30 يوما من تاريخ انتخابه “.

واوضح ان النص المعدل يتضمن” اصدار رئيس الجمهورية مرسوما جمهوريا بتعيين رئيس مجلس الوزراء المنتخب ووزرائه خلال 15 يوما من اعلان الحكومة”.

واشار النائب الدراجي الى ان النص المعدل يتضمن ايضا عرض رئيس مجلس الوزراء المنتخب منهاجه الوزاري لحكومته على مجلس النواب خلال 30 يوما من صدور المرسوم الجمهوري لتعيينه للتصويت على المنهاج واقراره بالأغلبية “.

واكد النائب الدراجي ” ان النظام سيبقى النظام النيابي وفق الدستور وانتخاب رئيس مجلس النواب ورئيس الجمهورية سيبقى من قبل اعضاء مجلس النواب ولكن التعديل هو ان رئيس مجلس الوزراء سينتخب بشكل مباشر من قبل الشعب وهو الذي يشكل حكومته بدلا من ان يتم تكليفه من قبل الكتلة الاكبر”.

واكد النائب الدراجي على ان ” يبقى لمجلس النواب الحق في سحب الثقة عن رئيس مجلس الوزراء حسب المعطيات ” مشيرا الى ان ” التعديل جزئي من اجل الخروج من المحاصصة “.

ونبه النائب الدراجي الى ان ” الجميع يعلم الارهاصات التي رافقت تشكيل الحكومة والفشل في اكمال الكابينة الوزارية ورغم مرور ثمانية اشهر على تشكيل الحكومة “.

وتابع النائب الدراجي ” ان السبب كان في عدم حدوث وضوح الرؤية في العلاقة ما بين السلطة التنفيذية والكتل السياسية مما ادى الى عدم حصول التغيير المنشود منذ عام 2003 ، لذلك وقد شخصنا ان السبب كان دستوريا “.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
11/6/2019



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X