النائب علاء الربيعي يعلن تبني مقترح قانون ” بغداد العاصمة ” لتنظيم الصلاحيات وتحسين الخدمات

اعلن النائب علاء الربيعي يوم الخميس 13/6/2019عن تبني مقترح قانون ” بغداد العاصمة ” لتنظيم الصلاحيات الادارية لأمانة بغداد والارتقاء في الخدمات المقدمة.

وقال النائب الربيعي خلال مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب ” انه وفقا للمادة 124 اولا من الدستور العراقي فان محافظة بغداد هي العاصمة ، والذي نص على ان ينظم ذلك بقانون “.
وتابع النائب الربيعي ” نحن اليوم امام اهم قانون الذي يسلط الضوء على العاصمة الحبيبة بغداد التي عانت الاهمال والادارة غير الموقفة خلال تلك العقود “.

واوضح النائب الربيعي ان الاسباب الموجبة لتشريع هذا القانون هي ” بسبب ارتفاع عدد سكان العاصمة ولغرض تنظيم وضع العاصمة بغداد واتساع رقعتها الجغرافية ولاجل تنظيم الخدمات البلدية فيها ولكون قانون امانة بغداد رقم 16 لسنة 1995 قائم على مبدأ التركيز الاداري الذي يتعارض مع احكام الدستور “.
واضاف النائب الربيعي ” ان من ضمن الاسباب الموجبة فك التداخل الاداري والصلاحيات الادارية والمالية بين محافظة بغداد وامانة العاصمة والذي يستوجب توحيد الحدود الادارية والمحلية والبلدية وتوحيد الجهود بان تكون الامانة مسؤولة بأعمالها وتصرفاتها امام مجلس الوزراء وخاضعة لرقابة مجلس النواب والحد من المبالغة في تشكيل الهيئات والمؤسسات ولتوسيع صلاحية المجالس المحلية في الرقابة “.

وبين النائب الربيعي ” ان هذا المقترح تم وضعه من 39 مادة بسبعة فصول مع الاسباب الموجبة وبينا فيه طريقة تعيين الامين ومعاونيه ووكلائه ومهامهم والهيكل التنظيمي “.

وشدد النائب الربيعي على ان هذا المقترح سيكون اول باكورة ينظم العمل والارتقاء لبغداد والبغداديين “.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
13/6/2019