قرارات وتوصيات الجلسة (23) الخميس/ 13 حزيران / 2019

1- تقدمت رئاسة المجلس بإسم مجلس النواب بالشكر والتقدير الى سماحة المرجع الاعلى السيد علي السيستاني في ذكرى فتوى الجهاد الكفائي بتاريخ 13/6/2014 لمحاربة عصابات داعش الاجرامية وتأسيس الحشد الشعبي والعشائري وتمت قراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق.

2- تم التصويت بالموافقة على تقديم فقرة التصويت على صيغة قرار باعتبار يوم 13/6 من كل عام مناسبة وطنية وتكون الفقرة الاولى من جدول الاعمال.

3- تم التصويت بالموافقة على صيغة قرار باعتبار يوم 13/6 مناسبة وطنية، صيغة القرار:- (1- توصية الى مجلس الوزراء بمناسبة ذكرى فتوى الجهاد الكفائي وتأسيس الحشد الشعبي لمواجهة تنظيم داعش الارهابي. 2- أن يشرع مجلس الوزراء بإكمال مشروع قانون العطل والمناسبات إشارة الى المادة (12) من الدستور متضمناً الفقرة اولاً من هذا القرار)، تم التصويت بالموافقة بأجماع الحاضرين.

4- قررت رئاسة المجلس تأجيل قراءة تقرير أزمة السكن الى يوم السبت القادم 15/6/2019 وتكون الفقرة الاولى على جدول الاعمال.

5-ذكرت رئاسة المجلس التالي :- ( النائب يعتبر لحظة المصادقة من المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات ويباشر بمهام عمله بعد تأدية اليمين الدستورية وقانون مجلس النواب يحكم آليات العمل في مجلس النواب ).

6- تم التصويت بالموافقة على اعتبار النواب الذين أدو اليمنين الدستورية وخرجوا مابعد ذلك لأي سبب من الاسباب هم نواب سابقين ويتمتعون بحقوق النواب السابقين.

7- قررت رئاسة المجلس أرسال كتاب تأكيد من رئاسة المجلس الى الحكومة لحسم ملف ادارة الدولة بالوكالة.

8- أدى السيد محمد فرمان شاهر اليمين الدستورية كنائب في المجلس بديلاً عن السيدة سهام عباس علي.

9- أدت السيدة خالدة خليل رشو اليمين الدستورية كنائبة في المجلس بديلاً عن السيد صفوان بشير يونس.

10- أدى السيد يونادم كنا اليمين الدستورية كنائب في المجلس بديلاً عن السيد برهان الدين اسحاق.

11- تم التصويت بالموافقة على تشكيل لجنة من رئيس ونائب ومقرر من لجنة الامن والدفاع ونائب واحد من لجنة الزراعة ونائب واحد من لجنة الاقاليم والمحافظات للتحقيق بحادث الحرائق التي حدثت في المحاصيل الزراعية ورفع تقريرها الى المجلس لغرض اتخاذ الاجراء اللازم.

12- تم التصويت بالموافقة على تعيين السيد (محمد عبدالرضا عبدالحميد) بمنصب مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء وتعيين السيد (حميد نعيم خضير) بمنصب الامين العام لمجلس الوزراء.

13- قررت رئاسة المجلس تأجيل التصويت على صيغة قرار بخصوص انهاء عمل مجلس مفوضين هيأة الاعلام والاتصالات الى يوم السبت القادم 15/6/2019.

 سير الاجراءات التشيريعية:-

* تم التصويت بالموافقة على مشروع قانون التعديل الاول لقانون المطابع الاهلية رقم (5) لسنة 1999.

* تمت القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق.

* تمت القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية اليونسكو بشأن حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه.

* تمت القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية باريس الملحق باتفاقية الامم المتحدة الاطارية لتغيير المناخ لعام 1992.

* تمت القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية تجارة الحبوب لعام 1995.

* تمت القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية اعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة الرسمية من سمة الدخول بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية صربيا.

* تمت القرءاة الاولى لمشروع قانون اللاجئين.

* تمت القراءة الاولى لمشروع قانون العفو من العقوبات الضريبية.

* تمت قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا والاستمرار بالمناقشة في جلسة لأحقة.

* تمت قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي بما يختص بالضريبة على الدخل وراس المال بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الامارات العربية المتحدة.