النائب مضر الكروي يعلن توجيه سؤال نيابي لرئيس مجلس الوزراء بخصوص عدم صرف الحكومة لحصة العراق في صندوق اعمار المناطق المحررة

اعلن النائب مضر الكروي يوم السبت 15/6/2019عن توجيه سؤال نيابي الى رئيس مجلس الوزراء بخصوص عدم صرف حصة العراق في صندوق اعمار العراق من اجل قيام الدول المانحة المنح المالية لأعمار المناطق المحررة ومنها محافظة ديالى والمشاريع المهمة فيها.
وقال النائب الكروي خلال مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب ” باختصار شديد العراق قد يخسر 213 مليون دولار اي ما يعادل اكثر من 253 مليارا و ٤٧٠ مليونا وهي تمثل منح مالية من 27 دولة خصصت هذه الاموال لدعم مشاريع خدمية وبرامج في المناطق المحررة والمتضررة من الارهاب بسبب عدم تحويل الحكومة المركزية الى الان مبلغ 46 مليار دينار يمثل حجم مساهمتها في الانشطة والمساعدات الدولية ” مؤكدا على ان ذلك يجري ” رغم ان مبلغ التحويل ادرج ضمن جدول ح الفقرة 70 في جدول المناقل اليه لسنة 2019 في الموازنة”.

ونبه النائب الكروي ” الى ان الدول المانحة لا يمكنها تقديم الاموال للعراق دون التزام العراق بتعهداته الدولية في ملف تقديم ما عليه من مساهمات مالية ” .

وشدد الكروي على ان ” الخاسر الاكبر ما يحدث هي المناطق المحررة والمتضررة من الارهاب وعلى سبيل المثال مشروع طريق بحيرة حمرين والذي يعد من الطرق الاستراتيجية في ديالى كونه ممر بري لأكثر من ربع مليون نسمة سيجري تمويله من اموال الدول المانحة “.

ونبه النائب الكروي الى ان “عدم تسديد العراق ما بذمته استحقاقات مالية ستؤدي الى تأخر انجاز المشروع والمتضرر الاكبر هو المواطن “.

واعلن النائب الكروي عن” توجيه سؤال نيابي الى رئيس مجلس الوزراء ماهي الاسباب التي تقف وراء تأخر دفع مستحقات العراق رغم اهمية الموضوع والذي سيعطي اشارة الضوء في دفع الدول المانحة الى تقديم تعهداتها المالية في دعم العراق والمناطق المحررة والمتضررة من الارهاب”.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
15/6/2019